الجديد علاج الفشل الرئوى - مكتب فيضي للمحاماه - الاردن - ارفف ثلاجات وحوامل واستندات للشركات - بنتي ماجتها الدوره وعمرها الان ??ساعدوني - بنتي ماجتها الدوره وعمرها الان ??ساعدوني - الصمام الميترالي - المركز التشيكى للعلاج الطبيعى والتاهيلى - المركز التشيكى للعلاج الطبيعى والتاهيلى -
آخر المشاهدات هاتف وعنوان مؤسسة السديري التجارية للأجهزة الكهربائية والإلكترونية - حائل - طريقة عمل شوربه توم يام التايلندية لشهر العسل - هاتف وعنوان مطعم عمو صبري - الناصريه, مدينة الرياض - طريقة عمل الشاكرية الشامية من مطبخ منال العالم - تقرير كامل عن إدارة الوقت Time Management جاهز للطباعة - بحث كامل عن الطاقة الكهربائية جاهز للطباعة - بحث شامل عن فن إعداد التقارير وكتابتها جاهز للطباعة - بحث شامل عن أسس التربية عند روسو جاهز للطباعة - بحث مفصل عن القوى الكهربائية جاهز للطباعة - بحث شامل عن الأسس النظرية للتعليم عن بعـد جاهز للطباعة - بحث مفصل عن تفاعلات الاندماج النووي جاهز للطباعة - بحث مفصل عن عباس العقاد جاهز للطباعة - هاتف و عنوان مركز سعود الرياضي بالرياض ومعلومات شاملة عنه - هاتف وعنوان مطعم الرواد - عريجا, مدينة الرياض - هاتف وعنوان معرض سليمان البسام للأجهزة الكهربائية - السويدي, مدينة الرياض - بحث شامل عن إستراتيجيات التعلم النشط جاهز للطباعة - بحث مفصل عن التغير الاجتماعي جاهز للطباعة - تقرير مفصل عن أنواع البلاستيدات جاهز للطباعة - نوبات الغضب عند الأطفال - بحث مفصل عن ميكانيكا الكم جاهز للطباعة - اسباب انقطاع الدورة الشهرية نهائيا فى عمر ال 35 سنة - طريقة تحضير الميرمية(أعشاب) بطريقة سهلة - تقرير كامل عن تحديد الاحتياجات التدريبية جاهز للطباعة - ازالة الام الركبة باستخدام زيت السمسم - هاتف ومعلومات عن فندق ديار الأمل بالمدينة المنورة - هاتف و ارقام مطعم كنتاكي بتبوك - تقرير شامل عن الاتصالات الهاتفيه جاهز للطباعة - طريقة عمل وصفة البصل المشوي بالخل الشهية - تقرير مفصل عن الاندماج النووي جاهز للطباعة - بحث شامل عن السكرتارية جاهز للطباعة - استُعمل التوت البرّي لعلاج أمراض المسالك البولية والإسهال - هاتف وعنوان مستوصف التضامن الطبي - عريجا, مدينة الرياض - هاتف وعنوان بيتزا وفطاىر ترابيا - السويدي, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مستشفى الجدعاني - الصفا, جدة - ملف شامل عن البنسلين وفوائده واستخداماته الطبية - تقرير كامل عن الحد الأدني للأجور جاهز للطباعة - طريقة عمل الجريش الأحمر مثل المطاعم - اكلات من المطبخ الكويتي - قرية الصالحية في منطقة القصيم - هواتف مكتب الركن للأستشارات الهندسية ومعلومات عنه بالسعودية - هاتف و ارقام مطعم بيت البيتزا بمكة المكرمة - المعدات والادوات اللازمة لعمل مشروع إنتاج الكرتون من مخلفات الورق - هاتف و ارقام مطعم بيت البيتزا بمكة المكرمة - دراسة جدوى كاملة ومفصلة لمشروع تعبئة وتغليف المواد الغذائية - وظائف العدلات Neutrophils لكريات الدم البيضاء - حلويات منوعه لذيذه بالصور - تقرير مفصل عن الديدان الحلقية جاهز للطباعة - ايهما افضل تربية الدجاج في البطاريات ام على الارض - بحث شامل عن المياه في الجزائر جاهز للطباعة - طريقة عمل إيدام الدبه اوالقرع الأخضر بطعم لذيذ لا تفوتك - هاتف و ارقام مختبر قدير للتحاليل الطبية بمكة المكرمة - طريقة عمل طبخة اليبرق السوري من مطبخ منال العالم - هاتف وعنوان مطعم ماضينا - الخبر, مدينة الخبر - طريقة عمل سلطة الشمندر اشهى وصفات رمضان من منال العالم - بحث كامل عن إدارة الاجتماعات جاهز للطباعة - اجرءات زواج الأجانب بالمملكة العربية السعودية - هاتف وعنوان سامية لنقل وتجهيز الموتى (جمعية الأطفال المعوقين)- الشرفيه, جدة - تقرير مفصل عن العــدسـات جاهز للطباعة - طريقة عمل ومقادير مجدرة البرغل ومجدرة الرز من مطبخ منال العالم - طريقة عمل كفتة العدس الاحمر بالصور - طريقة عمل فطيرة العجوة لا تفوتك - بحث شامل عن سقراط جاهز للطباعة - طريقة عمل ومقادير الفلافل من مطبخ منال العالم - طريقة عمل عصير الحامض بالصور - تقرير عن اهم التطعيمات عند الاطفال - هاتف وعنوان مستوصف الخزان الطبي - الشميسي, مدينة الرياض - ملف اجمل والذ واشهى الاكلات الشامية السورية اللبنانية الفلسطينية الاردنية - تقرير مفصل عن الأمراض الفيروسية جاهز للطباعة - الإدارة العامه لشؤون الحج والأوقاف الإسلامية بالسعودية - الأطفال الخدج والأطفال ناقصي النمو - لقاح الكريب Influenza vaccine للأطفال - الوقاية من العدوى من الكريب أو الأنفلونزا influenza - Grippe عند الاطفال - طريقة عمل كبسة الربيان الناشف بطريقتي المطوره - العلاقة بين الرشح و الكريب و الأنفلونزا والإسهال و تعرض الطفل للبرد - بحث مختصر عن الاستنساخ جاهز للطباعة - انفلونز الخنازير Swine influenza ملف شامل - بحث شامل عن الرقابة الداخلية جاهز للطباعة - هواتف مؤسسة أبراج الشبكه للمقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - بحث شامل عن المجاز لغة جاهز للطباعة - بحث مفصل عن نبذة مختصرة عن الرياضيات جاهز للطباعة - بحث مختصر عن الزراعة جاهز للطباعة - هاتف و ارقام مطعم شيخ البرغر 4 بتبوك - هاتف وعنوان مؤسسة الحداد للإتصالات - بريده 2, القصيم - بحث كامل عن علم الكيمياء جاهز للطباعة - بحث شامل عن طبقة الاوزون جاهز للطباعة - مرض الالتهاب الخلوي او الحمرة الاسباب ، الوقاية ، العلاج - بحث مفصل عن الأماكن التاريخية جاهز للطباعة - لائحــة الإشـتـراطات الـفـنـيـة للتخلص من مياه الصرف الصحي الغير معالجة بالسعودية - هاتف وعنوان مطعم بيت الفطائر - النسيم, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مستوصف الحمد الطبي - سكاكا, الجوف - هاتف وعنوان محل عبد الرحمن سليمان المطلق - بريده, القصيم - هاتف وعنوان مطعم الفارس - الملز, مدينة الرياض - الاستعلام عن تأشيرة مقدمة إلى وزارة الخارجية بالمملكة العربية السعودية - هاتف وعنوان شركة المصنع الوطني للأبواب السحابة والألمنيوم - العليا, مدينة الرياض - تقرير كامل عن فن الاستماع جاهز للطباعة - بحث مفصل عن الذاكرة جاهز للطباعة - تقرير شامل عن الجمهورية العربية السورية جاهز للطباعة - بحث مفصل عن الحرية في الإسلام جاهز للطباعة - بحث شامل عن الكشوفات الجغرافيه جاهز للطباعة - طريقة اعداد سلاش النعناع والليمون مشروب جامد قوى بالذ طعم خطوة بخطوة - بحث شامل عن مفــاهــيم الــذكــاء جاهز للطباعة - بحث مفصل عن آداب السفر جاهز للطباعة - هاتف وعنوان مطعم البحار - الخبر - طريقة وضع مكياج عروسه خطوه بخطوه بالصور - هواتف مؤسسة النور المتحدة للمقاولات العامة ومعلومات عنها بالسعودية - بحث شامل عن مبادئ الاقتصاد جاهز للطباعة - بحث مفصل عن الكيمياء العضوية جاهز للطباعة - صبغة المنزل أم الصالون - بحث شامل عن اللعب عند الأطفال جاهز للطباعة - طريقة تحضير الجريش أو اليريش البحريني - طريقة تحضيرالعسيلة خطوة بخطوة - الأوراق المطلوبة للحصول على تأشيرات زيارة العمل من السفارة السعودية في دمشق - هاتف و ارقام مجمع الموسى بتبوك - هاتف وعنوان مؤسسة إبراهيم محمد النجراني التجارية - العليا, مدينة الرياض - بحث مفصل عن حبر الأمة عبد الله بن عباس جاهز للطباعة - بحث مفصل عن البطاريات جاهز للطباعة - طريقة عمل بسكويت الانكاشير بالذ طعم خطوة بخطوة من برنامج فتافيت - هاتف ومعلومات عن شركة الماسة لتاجير السيارات بالرياض - هاتف وعنوان مستوصف غرناطة الطبي - مشرفه, جدة - هاتف وعنوان مؤسسة خالد حسين اليافعي للتجارة - الديره, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مشغل فاطمة حسين اليافعي للخياطة - المجمع, جدة - أرقام وهواتف صيدلية زهرة الروضة بالرياض والعنوان - 55 - طريقة لكسب السعادة الزوجية - هاتف و معلومات عن مستوصف أنوار طيبة بالمدينة المنورة - دراسة جدوى جاهزة لعمل مشروع كشك أيس كريم - طريقة تحضير قهوة الموكا الساخنه بطريقة سهلة - الجهود الجارية في مجال ترشيد استهلاك الكهرباء ورفع كفاءة استخدامها بالسعودية - بحث كامل عن تلوث الماء جاهز للطباعة - هاتف و ارقام مطعم البستان 3 بتبوك - بحث مختصر عن الاقتصاد العام جاهز للطباعة - بحث مفصل عن الإيمان بالملائكة جاهز للطباعة - طريقة عمل قصديرة الدجاج سهله وطعمه خيال بالخطوات المصورة - نصائح لكل عروسه قبل زفافها - شرح تركيب وكيفية عمل الغسالة الاتوماتيك من قسم الاصلاح والصيانة - تقرير مفصل عن الميزانية العامة للدولة جاهز للطباعة - هاتف وعنوان مكتب الضحيك للإستقدام - عنيزه, القصيم - هاتف وعنوان مطعم نانا - المبرز, الاحساء - مراحل تطور الجنين في الشهر الرابع وما تشعر به الأم ونصائح كبار الأطباء - بحث كامل عن الهندسة جاهز للطباعة - تقرير شامل عن الهيدروكربونات جاهز للطباعة - طريقة تحضير شكلمة جوز الهند من الشيف منال العالم - هواتف مجموعة الذيابي للمقاولات والنقليات ومعلومات عنها بالسعودية - تقرير مفصل عن الترانزستور جاهز للطباعة - تقرير مختصر عن اللغة العربية جاهز للطباعة - تقرير مفصل عن الكثافة المقارنة Comparative density جاهز للطباعة - تقرير مفصل عن حرف النون جاهز للطباعة - جمالهن .. في مطبخهن - هواتف شركة مجموعة الجريسي لصاحبها عبدالرحمن علي الجريسي ومعلومات عنها بالسعودية - عنوان وهواتف سفارة اليمن فى السعودية ومعلوات عنها - هاتف وعنوان مطعم حلال المشاكل - البريد, الدمام - هاتف و ارقام مطعم فطائر وبيتزا ابوسراج بتبوك - هاتف وعنوان مستوصف شامخ الأهلي - الباحه - الشوفان يعالج الأرق ويخفض الكوليسترول - طريقة تحضير وصفة الأرز الأصفر بالحشوخطوة بخطوة - هاتف وعنوان مجمع عيادات د/ جميل خطاب - الهفوف, الاحساء - طريقة اعداد الـــــــحـــــرايـــــمـي اللـــيــبـــيــــــــــــي بالذ طعم خطوة بخ - تقرير مفصل عن عائلة الكربوهيدرات (Carbohydrates) جاهز للطباعة - تقرير مفصل عن الأكسدة جاهز للطباعة - بحث مفصل عن سلوك الحيوانات جاهز للطباعة - بحث مفصل عن الجملة الاسمية و ركناها جاهز للطباعة - لماذا سميت الجلوكوما بالمياه الزرقاء؟ - ارقام هواتف و عناوين شركة سفريات النوخذه - دليل مكاتب السفر و الرحلات بالكويت - هاتف و معلومات عن مصنع العبيري لخراطيم البلاستيك بالسعودية - هاتف وعنوان مستوصف العميد الطبي - الخرج, محافظات الرياض - تقرير مفصل عن البحرين جاهز للطباعة - بحث مفصل عن الأميبـــــــــــــــا (Amoeba) جاهز للطباعة - طريقة عمل حلى فطاير بطريقة سهلة - تقرير مفصل عن عائلة الليبيدات Lipids جاهز للطباعة - تقرير كامل عن الإشراف التربوي وتعريفه وأهميته جاهز للطباعة - بحث كامل عن اللغة العربية جاهز للطباعة - بحث مفصل عن الزواج في الإسلام جاهز للطباعة - طريقة عمل وصفة طبق السوشي من اكلات منال العالم - هاتف و ارقام مطاعم ومطابخ الرياض بمكة المكرمة - بحث شامل عن اليهودية جاهز للطباعه - هاتف ومعلومات عن مطعم بروستد الدولي بالرياض - امراض الدواجن ، اسبابها ، علاجها ، طرق الوقاية منها - هواتف دار الرعاية الاجتماعية بالدمام ومعلومات عنها بالسعودية - بحث شامل عن أحوال اسم إن وأخواتها جاهز للطباعة - هاتف وعنوان مستشفى الدكتور غسان نجيب فرعون - خميس مشيط, عسير - هل تعلم ما هى فوائد التين والزيتون ؟ - بحث شامل عن الاعــــــــــــــــلانات جاهز للطباعة - وصفة تساعد على التئام الجروح: بسرعة بخلطات الاعشاب - وصفات تعمل بالمنزل - وصفات لعلاج حساسية الصدر والانف بالاعشاب - بحث شامل عن تقنية الحاسب الآلي جاهز للطباعة - هاتف و عنوان فندق زهرة الشرق بالرياض و معلومات شاملة عنه - علاج مرض تشنج المفاصل - بحث شامل عن البدل فى اللغة العربية جاهز للطباعة - هاتف وعنوان مؤسسة يحيى سعيد ظافر عسيري - ابها, مدينة ابها - هاتف وعنوان مؤسسة سعيد ظافر الغامدي التجارية - المجمع, جدة - هاتف وعنوان مؤسسة رحمة سعيد ظافر الشهراني - الرونه, عسير - طريقة تحضير بريوش بحشو شرائح اللحم من الشيف اسامة السيد - تقرير مفصل عن الفيلسوف والمفكر السياسي جون لوك جاهز للطباعة - هاتف وعنوان محل القثمي للأقمشة والستائر - الطائف وج, الطائف - هاتف وعنوان نيون الدرة للانارة - مكه الخريق, مكة المكرمة - بحث مفصل عن الملاحظة جاهز للطباعة - بحث مفصل عن نمو الطفل جاهز للطباعة - بحث مفصل عن رياضة المشي جاهز للطباعة - هاتف وعنوان مكتب ناصر الحجوري للإستقدام - ينبع - طريقة اعداد ششبرك على الطريقه التركيه بالذ طعم خطوة بخطوة - بحث مفصل عن القواعد النحوية جاهز للطباعة - هاتف وعنوان هرفي - عنيزه, القصيم -
اليوم: الاحد 20 ابريل 2014 , الساعة: 6:35 م
آخر تحديث للموقع قبل 1 سنة و 9 شهر

اسعار صرف العملات ليوم الاحد 20 ابريل 2014


تعرف على الكويت عالم السيارات قسم الحمل والولادة وامراض النساء والاطفال اقل من 10 سنوات دورات تعليم اللغة الانجليزية والفرنسية المنتديات التجارية
المنتدى الاسلامي العام الطب والصحة اشمل دليل للوزرات والهيئات والخدمات العامة بالمملكة العربية السعودية منتدى المشروعات الصغيرة وزارات وهيئات ومؤسسات دولة الكويت
دليل وزارات و مستشفيات وشركات دول مجلس التعاون الخليجي السياحة والسفر عالم الصيد والبر التنمية البشرية وتطوير الذات واكتساب المهارات منتدي الاستشارات القانونية
الطب النبوي وطب الاعشاب البديل دورات تعليم الفوتوشوب والجرافيكس طبخات عربية وعالمية وصفات العناية بالجسم والبشرة والشعر مكياج وازياء واكسسورات روعة و جديدة
اثاث و ديكورات راقي وحديث تربية الاطفال السوق والحراج الالكتروني تلاوات قرآنية مؤثرة برامج الريجيم و انقاص الوزن والتخسيس
اشهى الاكلات و الوصفات الرمضانية موسوعة وصفات المخللات والصلصات موسوعة وصفات الدجاج موسوعة وصفات اللحوم موسوعة وصفات الاسماك والمأكولات البحرية
موسوعة وصفات الأرز موسوعة وصفات المعكرونة موسوعة وصفات الفطائر والمعجنات موسوعة اشهى وصفات السندويتشات موسوعة الاكلات والوصفات الخفيفة
موسوعة وصفات الشوربات والحساء موسوعة وصفات السلطات موسوعة وصفات العصائر والمشروبات موسوعة وصفات الحلويات موسوعة أكلات الريجيم
موسوعة وصفات اطباق الخضار اشمل دليل تجاري بالمملكة العربية السعودية
اعلانات

بحث مفصل عن معجزات الرسول جاهز للطباعة

نشر قبل 3 سنة و 1 شهر


اعلانات
شاركنا رأيك بالموضوع

تقرير مفصل عن معجزات الرسول جاهز للطباعة

نحن نعلم أنه قد كان في الأنبياء عليهم السلام من له المعجزة والنبوة معاً مثل موسى والمسيح عليهما السلام وقد ذهبت معجزاتهما بذهابهما، فلم يبق في أيدي الناس منها إلا ذكرها، ومنهم من كانت له نبوة ولم تكن له معجزة مثل زكريا وناحوم وميخا وملاخي وغيرهم،
وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم قد جمع الله له النبوة والمعجزة معاً وقد كانت معجزة القرآن الكريم المعجزة العقلية البيانية التي جاء بها الرسول الأمي هي من أعظم معجزاته وقد تميز بها على سائر الأنبياء ببقائها حتى قيام الساعة، أما معجزات من سبقه من الأنبياء فقد كانت معجزات حسية انتهت بانتهاء وقتها، فلو أنك سألت أي نصراني اليوم أرني معجزة من معجزات المسيح فلن يجيبك.

وبجانب معجزة القرآن الكريم - أخي القارئ - هناك الكثير من المعجزات والآيات الحسية قد قام بصنعها الرسول صلى الله عليه وسلم ذكرتها الأحاديث الصحيحة وقد أشار إليها القرآن الكريم بكل وضوح كما في قوله تعالى في سورة الصافات: { وَإِذَا ذُكِّرُوا لَا يَذْكُرُونَ * وَإِذَا رَأَوْا آيَةً يَسْتَسْخِرُونَ * وَقَالُوا أن هَذَا إِلَّا سِحْرٌ مُبِينٌ }

ففي هذه الآية الكريمة نجد أن الـتعبير بـ(وَإِذَا رَأَوْا آيَةً) يدل بوضوح على أنهم شاهدوا معجزة أو معجزات للنبي صلى الله عليه وسلم، الأمر الذي أجمع عليه كافة علماء المسلمين المعتبرين في العالم ودلت عليه الروايات المتواترة أيضاً. ومن المسّلم به أن الآيات القرآنية سمعية وليست بصرية، وعليه لا يمكن أن يكون قوله تعالىhttp://illiweb.com/fa/i/smiles/icon_sad.gif(وَإِذَا رَأَوْا آيَةً)) عائد للآيات القرآنية، بالإضافة إلى ذلك فأن التعبير بـhttp://illiweb.com/fa/i/smiles/icon_sad.gif(السحر المبين)) يتناسب تماما مع الـمـعجزات وخوارق العادات، والواقع أن اتهامهم نبي الإسلام بالسحر، وترويجهم لهذه المسالة بشكل واسع يدل على أنهم رأوا منه خوارق عادات ومعجزات،

أما ما ذهب إليه البعض أن هناك آيات في القرآن الكريم تدل على أن نبي الإسلام لم يمتلك معجزة سوى القرآن الكريم واسـتـدلالهم بالآية 59 من سورة الإسراء التي تقول: {وما منعنا أن نرسل بالآيات إلا أن كذب بها الأولون}، وكذلك بالآية 90 إلى 93 من سورة الإسراء والتي جاء فيها: {وقالوا لن نؤمن لك حتى تفجر لنا من الأرض ينبوعاً * أو تكون لك جنة من نخيل و عنب فتفجر الأنهار خلالها تفجيراً * أو تسقط السماء كما زعمت علينا كسفاً أو تأتي بالله و الملائكة قبيلاً * أو ترقى في السماء و لن نؤمن لرقيك حتى تنزل علينا كتاباً نقرؤه قل سبحان ربي هل كنت إلا بشراً رسولاً}.

فالجواب عن ذلك هو:أن هؤلاء المشركين لم يكن يقترحون ويسألون عن تلك المعجزات اِسْتِرْشَادًا وطلباً للحق وإنما كانوا يَطْلُبُونَ ويقترحون ذَلِكَ كُفْرًا وَعِنَادًا فعند طلب أمثال هذه المعجزات مع الإعراض عن المعجزة الحقيقية لنبينا صلى الله عليه وسلم والمعجزات الأخرى، عند ذلك لم يستجيب الله عز وجل لطلب المشركين، إذ أن طلبهم ليس لعدم قيام الحجة الكافية بل هو نوع من التعنت و التعجيز، و قد كانوا كلما رأوا معجزة يقولون سحر مستمر أو ساحر مبين كما ذكرنا سالفاً… وقد قال الله سبحانه وتعالى عنهم: {ولو فتحنا عليهم باباً من السماء فظلوا فيه يعرجون لقالوا إنما سكرت أبصارنا بل نحن قوم مسحورون} فحتى لو نزلت هذه الآيات فلسوف يعيدون ذلك القول.

فالحاصل: أن عدم إجابة المشركين على تعنتهم لا تعني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يأت بآيات، فإن هذا يرده التأمل في معجزة القرآن وما نقل من معجزاته صلى الله عليه وسلم المبثوثة في كتب الحديث ودلائل النبوة.

يقول أهل التفسير في قوله تعالى: { وَمَا مَنَعَنَا أن نُرْسِل بِالآيات إلا أن كَذَّبَ بِهَا الأَوَّلُونَ } أي وَمَا مَنَعَنَا أن نُرْسِل بالآيات الَّتِي اقْتَرَحَهَا أَهْل مَكَّة إلا أن كَذَّبَ بِهَا الأَوَّلُونَ لَمَّا أَرْسَلْنَاهَا فَأَهْلَكْنَاهُمْ وَلَوْ أَرْسَلْنَاهَا إلى هؤلاء لَكَذَّبُوا بِهَا وَاسْتَحَقُّوا الإهلاك وَقَدْ حَكَمْنَا بِإِمْهَالِهِمْ لإتمام أَمْر مُحَمَّد صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، روى الطبري عن الحسن فِي قَوْل اللَّه تَعَالى:{وَمَا مَنَعَنَا أن نُرْسِل بِالآيات إلا أن كَذَّبَ بِهَا الأَوَّلُونَ} قَالَ: رَحْمَة لَكُمْ أَيَّتهَا الأمة، أنا لَوْ أَرْسَلْنَا بالآيات فَكَذَّبْتُمْ بِهَا، أَصَابَكُمْ مَا أَصَابَ مَنْ قَبْلكُمْ. وجاء في تفسير القرطبي: وَمَا مَنَعَنَا أن نُرْسِل بالآيات الَّتِي اِقْتَرَحُوهَا إلا أن يُكَذِّبُوا بِهَا فَيَهْلِكُوا كَمَا فُعِلَ بِمَنْ كَأن قَبْلهمْ. فَأَخَّرَ اللَّه تَعَالى الْعَذَاب عَنْ كُفَّار قُرَيْش لِعِلْمِهِ أن فِيهِمْ مَنْ يُؤْمِن وَفِيهِمْ مَنْ يُولَد مُؤْمِنًا. قال الإمام ابن كثير: وَكَذَلِكَ وَقَعَ فَإن مِنْ هؤلاء مَنْ أَسْلَمَ بَعْد ذَلِكَ وَحَسُنَ إسلامه حَتَّى عَبْد اللَّه بْن أَبِي أُمَيَّة الَّذِي تَبِعَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَالَ لَهُ مَا قَالَ أَسْلَمَ إِسْلَامًا تَامًّا وَأنابَ إلى اللَّه عَزَّ وَجَلَّ.

أن المعجزات التي اقترحها هؤلاء لا تستند إلى أساس البحث عن الحقيقة، وإنما هي (اقتراحية) وتعللية، ولو نفذت طلباتهم لما آمنوا أيضًا.

هذا وأن الالتفات إلى الكلمة التي وردت في أقوال جمع من المفسرين الكبار توضح أن المعجزات على نوعين:
الـنـوع الأول: هي المعجزات الضرورية لإثبات صدق دعوى النبي، وترغيب الناس إلى الإيمان، وتخويف المنكرين، وهي المعجزات المنطقية لناشدي الحق والباحثين عن الحقيقة، بحيث يعبر القرآن في ذيل الآية الأولى منها بقوله: {وما نرسل بالآيات إلا تخويفًا}، (سورة الإسراء: 59).

الـنـوع الـثاني من المعجزات: هي المعجزات التي تسمى بـ(الاقتراحية)، أي المعجزات التي يطالب بها لا لأجل سلوك سبيل الحق واليقين بصدق دعوى النبوة ومن ثم الإيمان واعتناق الإسلام، وإنما بقصد تعجيز الطرف الآخر فأن وجدوا به قدرة على ذلك اتهموه بالسحر.

والأنبياء كانوا يتجهون صوب القسم الأول ولا يستسلمون إطلاقا لمقترحات المتعللين والمعجزات الاقتراحية. وفي الأناجيل التي مع النصارى نجد أن هناك حالات لم يقدر المسيح عليه السلام أن يعمل فيها معجزات كما في مرقس 6: 5:(ولم يقدر أن يصنع هناك ولا قوة واحدة) ويقول مرقس أيضاًhttp://illiweb.com/fa/i/smiles/icon_sad.gifفخرج الفريسيون و ابتدأوا يحاورونه طالبين منه آية من السماء لكي يجربوه، فتنهد بروحه، وقال: لماذا يطلب هذا الجيل آية؟ الحق أقول لكم: لن يعطى هذا الجيل آية. ثم تركهم…)(مرقس 8/11-13).

يـشير لحن الآيات 90 ـ 93 من سورة الإسراء بشكل واضح إلى أن هذه المطالب العجيبة والغريبة لمشركي العرب لم يكن منشؤها هو البحث عن الحقيقة، بل الغاية منها هي اختلاق الأعذار والـتـشكيك في نبوة نبي الإسلام وإرساء دعائم الشرك والصنمية، ولذا لم يتمعنوا النظر حتى في مفهوم كلامهم، فمن ضمن مطالبهم مثلاً(الصعود إلى السماء)، ثم ينفون ذلك مباشرة ويقولون: نحن لا نؤمن بذلك حتى تبعث لنا كتابا من قبل اللّه، {أو ترقى في السماء و لن نؤمن لرقيك حتى تنزل علينا كتاباً نقرؤه } وتـارة يطلبون الأمور المستحيلة كقولهم: {وَقَالُوا لولا أنزِلَ عَلَيْهِ مَلَكٌ وَلَوْ أنزَلْنَا مَلَكًا لَقُضِيَ الأمرُ ثُمَّ لا يُنْظَرُونَ * وَلَوْ جَعَلْنَاهُ مَلَكًا لَجَعَلْنَاهُ رَجلاً وَلَلَبَسْنَا عَلَيْهِمْ مَا يَلْبِسُونَ}

ثم إذا كان الهدف هو التوصل إلى معرفة حقيقة النبي فلم يطلبون ست معجزات مختلفة؟ أليس المورد الواحد منها كافيا؟.

من هنا لم يتسن لأي نبي أن يستسلم لهذا النوع من الأراجيف والأباطيل، فضلا عن أن الإعجاز ليس من شأن النبي واختياره، وإنما هو من شأن اللّه تعالى واختياره.

أن الـنـبي بإمكانه أن يطلب المعجزة من اللّه واللّه تعالى يضع بين يديه أي مورد يراه صالحًا، ولهذا نـقـرأ في ذيل الآيات 90 ـ 93 من سورة الإسراء هذا المعنىhttp://illiweb.com/fa/i/smiles/icon_sad.gifقل سبحان ربي هل كنت إلا بشرًا رسولاً) وكذا في سورة الرعد آية 38:(وما كان لرسول أن يأتي بآية إلا بإذن اللّه).

مـلخص الكلام هو أنه من الصحيح القول: بأن القرآن لوحده معجزة خالدة، ولو لم يكن هناك معجزة أخـرى سـوى هذه المعجزة للنبي لاستطاعت أن تكون شاهداً على صدقه، ولكن هذا لا يدل على أن الـنبي لم يمتلك معجزات جسمانية ومادية غير هذه المعجزات الروحية والمعنوية، بل ذهبت الآيات والـروايـات والـتـواريخ ‌الإسلامية وسيرة النبي إلى القول: بأنه كان يمتلك ذلك، ولا شك في أن انـضـمـام الـمعجزات المحسوسة والمادية إلى تلك المعجزة المعنوية الكبيرة يظهر حقيقة الدعوة النبوية بصورة أجلى وأوضح.

ولنذكر الآن بعض من المعجزات الحسية التي قام بصنعها رسولنا الكريم:

1- معجزة نبوع الماء من بين أصابعه صلى الله عليه وسلم:

روى البخاري عن أنس بن مالك قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وحانت صلاة العصر، والتمس الناس الوضوء فلم يجدوه، فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم بوضوء فوضع رسول الله صلى الله عليه وسلم يده في ذلك الإناء فأمر الناس أن يتوضئوا منه فرأيت الماء ينبع من تحت أصابعه، فتوضأ الناس حتى توضئوا من عند آخرهم.

وروى البخاري عن جابر بن عبد الله قال: عطش الناس يوم الحديبية والنبي صلى الله عليه وسلم بين يديه ركوة(أي أناء صغير من جلد) يتوضأ فجهش الناس نحوه(أي تجمعوا) قال: ما لكم؟ قالوا: ليس عندنا ماء نتوضأ ولا نشرب إلا ما بين يديك فوضع يده في الركوة فجعل الماء يفور من بين أصابعه كأمثال العيون، فشربنا وتوضأنا، قلت: كم كنتم؟ قال: لو كنا مائة ألف لكفانا، كنا خمس عشرة مائة.

والروايات في هذه المعجزة مشهورة بين الصحابة وقد رواها جمع كثير منهم أنس وجابر بن عبد الله وابن عباس، والبراء بن مالك وأبو قتادة، وغيرهم وخبرها متواتر مستفيض. وقد تكررت في أكثر من مناسبة.

2- معجزة شفاء علي رضي الله عنه وغيره من الصحابة:

قال عليه الصلاة والسلام في غزوة خيبر:-(لأعطين هذه الراية غدًا رجلاً يفتح الله على يديه يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله قال فبات الناس يدوكون ليلتهم أيهم يعطاها فلما أصبح الناس غدوا على رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏كلهم يرجو أن يعطاها فقال: "أين‏ ‏علي بن أبي طالب؟ ‏ ‏فقيل: هو يا رسول الله يشتكي عينيه قال ‏‏: "فأرسلوا إليه ‏(ائتوني به) فأُتي به فنفث في عينه بقليل من ريقه عليه الصلاة والسلام فبرأ لتوه ولم يمرض بعينه قط.

وقد قام المسيح عليه السلام بالتـفل في عين أحد العميان فشفي من مرضه http://illiweb.com/fa/i/smiles/icon_sad.gif(وجاء إلى بيت صيدا.فقدموا إليه أعمى وطلبوا إليه أن يلمسه. فاخذ بيد الأعمى وأخرجه إلى خارج القرية وتفل في عينيه ووضع يديه عليه وسأله هل أبصر شيئًا.))

_ وأصيب سلمة يوم خيبر بضربة في ساقه، فنفث فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث نفثات فما اشتكاها قد. عن يزيد بن أبي عبيد قالhttp://illiweb.com/fa/i/smiles/icon_sad.gif(رأيت أثر ضربة في ساق سلمة، فقلت: يا أبا مسلم، ما هذه الضربة؟ قال: هذه ضربة أصابتني يوم خيبر، فقال الناس أصيب سلمة … فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم فنفث فيها ثلاث نفثات، فما اشتكيت حتى الساعة.))

_ وعن البراء بن عازب رضي الله عنه: أن عبد الله بن عتيك لما قتل أبا رافع ونزل من درجة بيته سقط إلى الأرض فانكسرت ساقه، قال: فحدثت النبي صلى الله عليه وسلم فقال:"أبسط رجلك" فبسطها فمسحها فكأنما لم أشكها قط.

_ وعن معاذ بن رافع بن مالك عن أبيه قالhttp://illiweb.com/fa/i/smiles/icon_sad.gif(رميت بسهم يوم بدر ففقئت عيني فبصق فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم ودعا لي فما آذاني منها شيء))

3- معجزة ردّ عين قتادة بعد تدليها:

في غزوة أحد أُصيب قتادة بن النعمان في عينه حتى سقطت وتدلت على وجـنته(أي على أحد خده) فردها عليه الصلاة والسلام بيده الشريفة فبرأت على الفور، وصارت عينيه تلك أحسن عينيه... فتلك من آيات الله التي أيد الله بها رسوله. والرواية أخرجها ابن إسحاق في السيرة النبوية(3 / 30)، وابن حجر في الإصابة، وابن عبد البر في الاستيعاب في ترجمة النعمان، وأبو يعلى، والبيهقي في الدلائل، وأبو نعيم في الدلائل برقم(418، 417) وذكرها الحاكم في المستدرك(3 / 295)

4- معجزة شفاء الضرير بدعائه صلى الله عليه وسلم:

عن عثمان بن حنيف: أن رجلاً ضريراً أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله أدع الله أن يعافيني فقال: (إن شئت أخّرت ذلك فهو أفضل لآخرتك، وأن شئت دعوت لك) قال:لا، بل ادع الله لي قال:- فأمره أن يتوضأ ويصلي ركعتين، وأن يدعو بهذا الدعاء:-

(اللهم أني أسألك و أتوجه إليك بنبيك محمد نبي الرحمة،يا محمد أني أتوجه بك في حاجتي هذه فتُقضى،اللهم شفعة في) ففعل الرجل فبرأ،فشفاء هذا الضرير آية من نبوته

وهذا الدعاء خاص في حياته صلى الله عليه وسلم وليس بعد مماته فلُيعلم.

5- خروج الجن من الصبي بدعائه صلى الله عليه وسلم:

عن أبن عباس رضي الله عنهما قال:-أن امرأة جاءت بولدها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت:يا رسول الله أن به لمماً، وأنه يأخذه عند طعامنا فيفسد علينا طعامنا قال:- فمسح رسول الله صلى الله عليه وسلم صدره ودعا له فثعّ (أي قاء أو سعل مرة واحدة) فخرج منه مثل الجرو الأسود يسعى.

6- معجزة فيضأن ماء بئر الحديبية:

ومن معجزاته صلى الله عليه وسلم أنه لما كان بالحديبية هو وأصحابه سنة ست من الهجرة وكان بالحديبية بئر ماء فنزحها أصحابه بالسقي منها حتى لم يبقى فيها ما يملأ كأس ماء وكانوا ألفًا وأربعمائة رجل، وخافوا العطش فشكوا ذلك إليه صلى الله عليه وسلم، فجاء فجلس على حافة البئر، فدعا بماء فجئ به إليه فتمضمض منه،ومج ما تمضمض به في البئر، فما هي إلا لحظات، وإذا البئر فيها ماء فأخذوا يسقون فسقوا وملئوا أوانيهم وأدوات حمل الماء عندهم وهم كما تقدم ألف وأربعمائة رجل، وهم أهل بيعة الرضوان الذين رضي الله عنهم وأنزل فيهم قوله تعالى من سورة الفتح:-(لَقَد رَضِيَ الله عَنِ المُؤمِنِينَ إَذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الَشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا في قُلُوبِهِم فَأنزَلَ السَّكِيَنَة عَلَيْهِمْ وأثَابَهُمْ فَتْحاً قَرِيباً).

7- معجزة الطعام القليل يشبع العدد الكثير:

روى مسلم في صحيحه عن أنس بن مالك رضي الله عنه قوله: قال أبو طلحة لأم سُليم: لقد سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ضعيفاً أعرف فيه الجوع، فهل عندك من شيء؟ قالت:نعم، فأخرجت أقراصًا من شعير، ثم أخرجت خِماراً لها فلفت الخبز ببعضه، ثم دسته تحت يدي، ثم أرسلتني إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في المسجد ومعه الناس، فقمت عليهم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:-(أرسلك أبو طلحة؟) فقلت: نعم، قالhttp://illiweb.com/fa/i/smiles/icon_sad.gifبطعام؟) قلت:نعم، فقال:- رسول الله صلى الله عليه وسلم لمن معه(قوموا) فأنطلق، وانطلقت ين أيديهم حتى جئت أبا طلحة فأخبرته فقال أبو طلحة:- يا أم سُليم قد جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم والناس وليس عندنا ما نطعمهم فقالت: الله ورسوله أعلم، فانطلق أبو طلحة حتى لقي رسول الله صلى الله عليه وسلم فأقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو طلحة معه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:-(هلم يا أم سُليم ما عندك؟) فأتت بذلك الخبز فأمر به رسول الله صلى الله عليه وسلم ففت، وعصرت أم سُليم عكة فآدمته، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما شاء أن يقول،ثم قال:-(ائذن لعشرة) فأذن لهم فأكلوا حتى شبعوا،ثم خرجوا، ثم قال،(ائذن لعشرة)، فأذن لهم فأكلوا حتى شبعوا، ثم خرجوا، ثم قال،(ائذن لعشرة) فأكل القوم كلهم، والقوم سبعون أو ثمانون رجلاً.أليست هذه معجزة؟ بلى وربي أنها لمن أعظم المعجزات.

8- معجزة تكثير الطعام:

عن جابر ابن عبد الله عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أنه أتاه رجل يستطعمه ‏ ‏فأطعمه ‏ ‏شطر ‏وسق ‏ ‏شعير فما زال الرجل يأكل منه هو وامرأته ووصيف لهم حتى كالوه فقال النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم: "‏لو لم تكيلوه لأكلتم منه ولقام لكم"

قال أبو طلحة الأنصاري في حديثه المشهورhttp://illiweb.com/fa/i/smiles/icon_sad.gif(أطعم رسول الله صلى الله عليه وسلم ثمانين رجلاً من أقراص شعير جاء بها أنس تحت إبطه))

وقال جابر بن عبد اللهhttp://illiweb.com/fa/i/smiles/icon_sad.gif(أطعم رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الخندق من صاع شعير وعناق(الأنثى من أولاد المعز) ألف رجل حتى تركوا وانحرفوا(مالوا عن الطعام)، وأن البرمة لتغط كما هي وأن العجين ليخبر))

إن معجزة تكثير الطعام والشراب قد تكررت فبلغت عشرات المرات، وفي ظروف مختلفة، ومناسبات عديدة، فقد قال أبو هريرة رضي الله عنهhttp://illiweb.com/fa/i/smiles/icon_sad.gif(‏كنا مع النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏في مسير قال فنفدت ‏ ‏أزواد ‏ ‏القوم _ أي نفد زادهم واحتاجوا إلى طعام _ قال حتى هم بنحر بعض ‏ ‏حمائلهم ‏ ‏قال فقال ‏عمر: ‏يا رسول الله لو جمعت ما بقي من أزواد القوم فدعوت الله عليها؟(أي بقاياه) قال ففعل قال فجاء ذو‏ ‏البر ‏ ‏ببره وذو التمر بتمره قال وقال ‏مجاهد ‏ ‏وذو النواة بنواه قلت وما كانوا يصنعون بالنوى قال كانوا يمصونه ويشربون عليه الماء قال فدعا عليها حتى ملأ القوم أزودتهم قال فقال عند ذلك: "‏أشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله لا ‏ ‏يلقى الله بهما عبد غير ‏ ‏شاك ‏ ‏فيهما إلا دخل الجنة"

9 - معجزة تكثيره عليه السلام السمن لأم سليم:

عن أنس بن مالك خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال:- كانت لأمي أم سليم شاة فجمعت من سمنها في عكة فملأت العكة ثم بعثت بها ربيبة، فقالت:يا ربيبة أبلغي هذا العكة رسول الله صلى الله عليه وسلم يأتدم بها، فانطلقت بها ربيبة حتى أتت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت يا رسول الله هذه عكة سمن بعثت بها إليك أم سُليم قال:-(أفرغوا لها عكتها) فأفرغت العكة ودفعت إليها قالت:- فانطلقت بها، وجئت وأم سليم ليست في البيت،فعلقت العكة على وتد، فجاءت أم سليم فرأت العكة ممتلئة تقطر فقالت:يا ربيبة أليس أمرتك أن تنطلقي بها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فقالت:- بلى قد فعلت فإن لم تصدقيني فانطلقي فسلي رسول الله صلى الله عليه وسلم فانطلقت ومعها ربيية، فقالت يا رسول الله إني بعثت معها إليك بعكة فيها سمن قال:-(قد فعلت، قد جاءت) قالت:والذي بعثك بالحق، ودين الحق أنها لممتلئة تقطر سمناً، قال أنس: فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:-(يا أم سليم أتعجبين إن كان الله أطعمك كما أطعمت نبيه! كلي وأطعمي) قالت فجئت إلى البيت فقسمت في قعب لنا، وتركت فيها ما أتئد منا به شهراً أو شهرين، فكون العكة تمتلئ بعد إفراغها والأكل منه طرة شهرين من معجزاته.

10- معجزة نزول المطر بدعائه:

روى البخاري في صحيحه عن أنس بن مالك قال: أصابت الناس سنة(جدب) على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فبينا رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب على المنبر يوم الجمعة فقام أعرابي فقال: يا رسول الله هلك المال، وجاع العيال، فادع الله أن يسقينا، قال: فرفع رسول الله صلى الله عليه وسلم يديه وما رأينا في السماء قزعة (قطعة سحاب) فو الذي نفسي بيده ما وضعها حتى ثار(أنتشر) سحاب أمثال الجبال ثم لم ينزل عن منبره حتى رأيت المطر يتحادر(يتقاطر) على لحيته قال: فمطرنا يومنا ذلك ومن الغد ومن بعد الغد والذي يليه إلى الجمعة الأخرى، فقام ذلك الأعرابي أو قال غيره، فقال: يا رسول الله تهدم البناء، وغرق المال فادع الله لنا، فرفع رسول الله صلى الله عليه وسلم يديه فقال:"اللهم حوالينا ولا علينا" قال: فما جعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يشير بيده إلى ناحية من السماء إلا فرجت حتى صارت المدينة في مثل الجوبة (أي حتى صارت السحب والغيوم محيطة بالمدينة) في السحاب، وسال الوادي قناة شهرا، ولم يجئ أحد من ناحية إلا حدث بالجود.

11- معجزة حنين جذع النخل شوقاً إليه صلى الله عليه وسلم:

روى البخاري في صحيحه عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قالhttp://illiweb.com/fa/i/smiles/icon_sad.gif(كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا خطب استند إلى جذع نخلة من سواري المسجد، فلما صنع له المنبر فاستوى عليه، صاحت النخلة التي كان يخطب عليها حتى كادت أن تنشق، فنزل النبي صلى الله عليه وسلم حتى أخذها فضمها إليه، فجعلت تئن أنين الصبي الذي يسكت حتى استقرت، قال: بكت على ما كانت تسمع من الذكر))

وحديث حنين الجذع هو حديث مشهور معروف متواتر قد خرجه أهل الصحيح ورواه الأكابر / من أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم منهم / أبي ابن كعب وجابر بن عبد الله وأنس بن مالك وعبد الله بن عمر وعبد الله بن عباس وأبو سعيد الخدري وبريدة وأم سلمة وسهل ابن سعد.

وحديث ابن عمر رضي الله عنهما، أخرجه البخاري في كتاب المناقب(فتح 6/601) والترمذي في كتاب الجمعة(2 / 379،) والبيهقي في الدلائل(6 / 66).

12- معجزة تحول جذل الحطب سيفاً:

الجذل:هو عود غليظ من أصل الشجرة، لقد انكسر سيف عكاشة بن محصن يوم بدر فأعطاه النبي صلى الله عليه وسلم جذل حطب فقال له:-(اضرب به) فانقلب في يده سيفاً، صارماً طويلاً أبيضاً شديد المتن، فقاتل به، ثم لم يزل عنده يشهد به المواقف إلى أن استشهد عكاشة في قتال أهل الردة، وبعدما قتل بلعت الأرض ذلك السيف.

13- معجزة نطق الغزالة ووفاؤها له صلى الله عليه وسلم:

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال مَرَّ النبي صلى الله عليه وسلم على قوم قد اصطادوا ظبية، فشدوها على عمود فسطاط، فقالت: يا رسول الله أني أُخذت ولي خِشفان(الولد الصغير) فاستأذن لي أرضعهما وأعود إليهم، فقال النبي صلى الله عليه وسلم(أين صاحب هذه؟) فقال القوم نحن يا رسول الله قال:-(خلوا عنها حتى تأتي خشفيها ترضعهما وترجع إليكم) فقالوا من لنا بذلك؟ قال:-(أنا) فأطلقوها،فذهبت فأرضعت خشفيها ثم رجعت إليهم، فأوثقوها فمر بهم صلى الله عليه وسلم فقال:-(أين صاحب هذه؟) فقالوا:-هذا يا رسول الله فقال(تبيعونها؟) فقالوا:- هي لك يا رسول الله، فقال:-(خلو عنها فأطلقوها) فذهبت،فنُطقها آية من نبوته.

14- معجزة انقياد الشجر له صلى الله عليه وسلم:

روى مسلم في صحيحه عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال:- سهرنا مع النبي صلى الله عليه وسلم حتى نزلنا وادياً أفيح(أي واسعاً رحباً) فذهب رسول الله صلى الله عليه وسلم يقضي حاجته، فأتبعتُه بإداوةٍ فيها ماء، فنظر فلم ير شيئاً يستتر به، وإذ شجرتان بشاطئ الوادي، فانطلق إلى إحداهما فأخذ ببعض من أغصانها، وقال:-(انقادي علي بإذن الله) فانقادت معه كالبعير المخشوش (الذي جعل في أنفه الخشائش وهو العود، يجعل في عظم أنف الجمل لينقاد) الذي يُصانع قائده، حتى أتى الشجرة الأخرى، حتى إذا كان بالمنتصف فيما بينهما لاءم أي جمعهما، وقال:-(التئما إلي علي بإذن الله) فالتأمتا، قال جابر:- فخرجت أحضر(أي أعدو بشدة) مخافة أن يحس بقربي منه فيبعد، فجلست أحدث نفسي، فحانت مني التفاته، فإذا أنا برسول الله صلى الله عليه وسلم مقبل وإذا الشجرتان قد افترقتا.

وعن ابن عباس، رضي الله عنه، قال: جاء أعرابي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: بم أعرف أنك رسول الله؟ قالhttp://illiweb.com/fa/i/smiles/icon_sad.gif(أرأيت أن دعوت هذا العذق من الشجرة تشهد أني رسول الله؟)) قال: نعم. قال: فدعا العذق، فجعل العذق ينزل من النخلة حتى سقط إلى الأرض ينقز، فأقبل إليه، وهو يسجد ويرفع ويمجد ويرفع حتى انتهى إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم قال لهhttp://illiweb.com/fa/i/smiles/icon_sad.gif(ارجع)) فرجع إلى مكانه، فقال الأعرابي: والله لا أكذبك بشيء تقوله بعدها أبداً، أنا أشهد أنك رسول الله، وآمن.

15 - معجزة سكون اضطراب الجبل بأمر الرسول:

روى البخاري في صحيحه عن أنس بن مالك رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم صعد أحداً وأبو بكر وعمر وعثمان، فرجف بهم، فقالhttp://illiweb.com/fa/i/smiles/icon_sad.gif(اثبت أحد فإنما عليك نبي وصديق وشهيدان.)) وفي رواية: فضربه برجله وقالhttp://illiweb.com/fa/i/smiles/icon_sad.gif(أثبت أحد فما عليك إلا نبي أو صديق أو شهيدان)) .
16 - من معجزاته صلى الله عليه وسلم إخبار الشاة له أنها مسمومة:

روى البخاري في صحيحه عن أنس بن مالك رضي الله عنه، أن امرأة يهودية أتت رسول الله صلى الله عليه وسلم بشاة مسمومة، ولما أكل منها أخبرته الشاة أنها مسمومة، فجيء باليهودية إلى رسول صلى الله عليه وسلم، فسألها عن ذلك، فقالت: أردت لأقتلك، قال: "لا، ما كان الله ليسلطك علي".

17 - ومن علامات نبوته ذعر أبو جهل عندما أراد أن يؤذي الرسول صلى الله عليه وسلم:

روى مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال أبو جهل: هل يعفر محمد وجهه بين أظهركم؟ قال: فقيل: نعم فقال: واللات والعزى لإن رأيته يفعل ذلك لأطإن على رقبته أو لأعفرن وجهه في التراب، قال: فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يصلي، _ ليطأ على رقبته _ قال: فما فجئهم منه إلا وهو ينكص على عقبيه ويتقي بيديه قال: فقيل له مالك؟ فقال: أن بيني وبينه لخندقاً من نار وهولاً وأجنحة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلمhttp://illiweb.com/fa/i/smiles/icon_sad.gif(لو دنا مني لاختطفته الملائكة عضواً عضواً))

18- من علامات النبوة إخباره عليه الصلاة والسلام عن غيوب مستقبلية فوقعت كما أخبر:

أولاً:- قوله صلى الله عليه وسلم في الحسن رضي الله عنهماhttp://illiweb.com/fa/i/smiles/icon_sad.gif(إن ابني هذا سيد وسيُصلح الله به بين فئتين عظيمتين)) فكأن الأمر كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم فقد أصلح به بين من كان مع الحسن وبين من كان مع معاوية رضي الله عنهم.

ثانيًا:- قوله صلى الله عليه وسلم:-((اُثبت أُحد فإنما عليك نبي وصدّيق وشهيدان)).

فكان كما أخبر صلى الله عليه وسلم، فمات أبو بكر بمرض أصابه، وقُتل عمر في المحراب شهيداً،وقُتل عثمان في داره شهيداً، فرضي الله عنهم أجمعين.

ثالثا: إخباره صلى الله عليه وسلم عن فتح القسطنطينية ورومية(روما)

روى أحمد في مسنده عن أبي قبيل قال: كنا عند عبد الله بن عمرو ابن العاص وسئل أي المدينتين تفتح أولاً القسطنطينية أو رومية؟ فدعا عبد الله بصندوق له حلق، قال: فأخرج منه كتاباً، قال فقال عبد الله: بينما نحن حول رسول الله صلى الله عليه وسلم نكتب إذ سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم أي المدينتين تفتح أولاً، أقسطنطينية أو رومية؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلمhttp://illiweb.com/fa/i/smiles/icon_sad.gif(مدينة هرقل تفتح أولاً)) يعني القسطنطينية. والحديث صححه الحاكم والذهبي ووافقهما الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة.

وقد وقع الأمر كما أخبر به صلى الله عليه وسلم فتحقق فتح القسطنطينية على يد السلطان محمد الفاتح العثماني رحمه الله كما هو معروف بعد أكثر من ثمانمائة سنة من إخبار النبي صلى الله عليه وسلم بالفتح.

رابعاً :- قوله صلى الله عليه وسلم:-(إن هذا قبر أبي رِغال، وإن معه غصناً من ذهب) فحفروه فوجدوه كما أخبر النبي صلى الله عله وسلم، وذلك حين كان ذاهباً إلى الطائف، فكان هذا الخبر آية نبوته صلى الله عليه وسلم.

خامساً:- قوله صلى الله عليه وسلم لخباب بنت الأرتّ وقد جاء يشكو إليه ما يلقي المؤمنون كفار قريش، يطلب من أن يستنصر الله تعالى لهم، قال له وقد أحمر وجهه صلى الله عليه وسلم أو تغير لونه، فقال له:-(لقد كان من قبلكم تحفر له الحفرة، ويجاء بالمنشار فيوضع على رأسه، فيشق نصفين ما يصرفه ذلك عن دينه، وليتمن الله هذا الأمر، حتى يسير الراكب ما بين صنعاء إلى حضرموت، ما يخشى إلا الله والذئب على غنمه). وقد تم هذا كما أخبر صلى الله عليه وسلم.

سادساً :- قوله صلى الله عليه وسلمhttp://illiweb.com/fa/i/smiles/icon_sad.gifمُنعت العراق درهمها وقفيزها، ومنعت الشام مدها ودينارها، ومنعت مصر أرد بها ودينارها، وعُدتم من حيث بدأتم) فهذا الخبر قد وقع كما أخبر صلى الله عليه وسلم، فقد منعت العراق، ومنعت الشام، ومنعت مصر، ما كانوا يؤدونه إلى أهل الحجاز من خراج وغيره، وعاد أهل الحجاز كما بدؤوا فمسهم الجوع، ونالهم بعد ما أصابهم من رغد العيش وسعة الرزق.

سابعاً :- قوله صلى الله عليه وسلمhttp://illiweb.com/fa/i/smiles/icon_sad.gif(الخلافة بعدي ثلاثون سنة ثم يؤتي الله ملكه من يشاء)) فهذا الخبر من أنباء الغيب، إذ كانت خلافة أبي بكر سنتين وأربعة أشهر إلا عشر ليال، وكانت خلافة عمر عشر سنين وستة أشهر وأربعة أيام، وخلافة عثمان اثنتي عشر سنة إلا اثني عشر يوماً، وكانت خلافة علي خمس سنوات إلا شهرين، وتكميل الثلاثين بخلافة الحسن بن علي رضي الله عنهما، إذ كانت نحو من ستة أشهر، ثم نزل عليهما لمعاوية عام أربعين من الهجرة

أبو بكر 2 سنة 3 أشهر 20 يوم



عـمر 10 سنوات 6 شهر 4 أيام



عثمان 11 سنة 11 شهر 18 يوم



علـي 4 سنوات 10 أشهر



الحسن شهريــــــــن



المجـموع = 30 ســنة



ثامناً:- قوله صلى الله عليه وسلم في عثمان رضي الله عنه،((افتح له وبشره بالجنة على بلوى تصيبه)) وذلك في حديث صحيح ونصهُ: أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل حائطاً(بستان) فدلى رجليه في القف(الدكة تجعل حول البئر يجلس عليها وتدلى الأرجل في الماء المستخرج من البئر) فقال أبو موسى وكان معه:- لأكونن اليوم بواب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فجلست خلف الباب فجاء رجل فقال:أفتح فقلت من أنت؟ قال أبو بكر، فأخبرتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالhttp://illiweb.com/fa/i/smiles/icon_sad.gifأفتح له وبشرهُ بالجنة) ثم جاء عمر، فقال كذلك، ثم جاء عثمان فقال: ((ائذن له وبشره بالجنة على بلوى تصيبه)) فهذا الخبر من أنباء الغيب الدالة على نبوته صلى الله عليه وسلم.

تاسعاً: قوله صلى الله عليه وسلم:-((إن جبريل كان يعارضني القرآن كل عام مرة،وإنه عارضني العام مرتين، وما أرى ذلك إلا اقتراب أجلي))، فبكت فاطمة ثم سارها فأخبرها بأنها سيدة نساء أهل الجنة، وأنها أول أهله لحوقاً به، فكان كما أخبر إذ ماتت بعده بستة أشهر، ولم يمت قبلها من آل البيت أحد، فكأن هذا الخبر آية من نبوته صلى الله عليه وسلم.

عاشراً: قوله صلى الله عليه وسلم لنسائه:-((كيف بإحداكن تنبح عليها كلاب الحواب)) وكان ذلك كما أخبر، فقد خرجت عائشة رضي الله عنها تُريد الصلح بين علي ومعاوية رضي الله عنهما في وقعة الجمل، فلما بلغت مياه بني عامر ليلاً نبحت الكلاب، فقالت رضي الله عنها:أي ماءٍ هذا؟ فقالوا: ماء الحواب،فقالت: ما أظنني إلا راجعه:فقال بعض من كان معها: بل تقدمي فيراك المسلمون فيصلح الله ذات بينهم، قالت: إن رسول الله صلى الله عليه سلم قال لنا ذات يوم:- قال:-((كيف بإحداكن تنبح عليها كلاب الحواب)) فهذا الخبر الصادق قد وقع كما أخبر به قبل وقوعه بكذا سنة.

الحادي عشر:- قوله صلى الله عليه وسلم في حديث احمد عن عمار بن ياسر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلي حين ولى غزوة العشيرةhttp://illiweb.com/fa/i/smiles/icon_sad.gifيا أبا تراب ألا أحدثك بأشقى الناس رجلين؟) قلنا بلى يا رسول الله: قال(أحيمر ثمود، الذي عقر الناقة، والذي يضربك يا علي على هذه - يعني قرنه - حتى يبل أي بالدم هذه أي لحيته)

فكان كما أخبر صلى الله عليه وسلم فقد ضربه رضي الله عنه عبد الرحمن بن ملجم أحد الخوارج بالكوفة فقتله على نحو ما أخبر عليه الصلاة والسلام.

الثاني عشر:- قوله صلى الله عليه وسلم((سيكون في هذه الأمة بعث إلى السند والهند)) فهذا الخبر الصادق وقع كما أخبر صلى الله عليه وسلم فقد فتح المسلمون الهند أيام معاوية سنة 44هـ أربع وأربعين ثم توالى الغزو والفتح كما أخبر صلى الله عليه وسلم.

رابع عشر:- قوله صلى الله عليه وسلم في سُهيل بن عمرو:-(عسى أن يقوم مقاماً يسرك يا عمر) وذلك يوم صلح الحديبية حيث غضب عمر رضي الله عنه من تعنت سُهيل وكان ممثلاً لقريش يومئذ فقال له صلى الله عليه وسلم:-(عسى أن يقوم مقاماً يسرك يا عمر) وكان الأمر كما أخبر صلى الله عليه وسلم إذ مات الرسول صلى الله عليه وسلم واضطربت البلاد ونجم الكفر ووقف سهيل بن عمرو رضي الله عنه بباب الكعبة بمكة فخطب فثبت أهل مكة وقوى بصائرهم فحفظهم الله من الردة بسببه وهو موقف سر عمر والمؤمنين وصدق عليه الصلاة والسلام.

خامس عشر: النبي صلى الله عليه وسلم يخبر وهو في المدينة أن أمته ستفتح كنوز كسرى:

روى الإمام البخاري رحمه الله بإسناده إلى عدي بن حاتم قال: بينا أنا عند النبي صلى الله عليه وسلم إذ أتاه رجل فشكا إليه الفاقة، ثم أتاه آخر فشكا إليه قطع السبيل. فقال: قلت: لم أرها، وقد أنبئت عنها. قال: . قلت: كسرى بن هرمز؟ قال: . قال عدي: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: . قال عدي: فرأيت الظعينة ترتحل من الحيرة حتى تطوف بالكعبة لا تخاف إلا الله، وكنت فيمن افتتح كنوز كسرى بن هرمز، ولئن طالت بكم حياة لترون ما قال النبي أبو القاسم صلى الله عليه وسلم: يخرج ملء كفه.(رواه البخاري)

سادس عشر: إخباره صلى الله عليه وسلم بأنه إذا هلك كسرى فلا كسرى بعده، وإذا هلك قيصر فلا قيصر بعده:

قال البخاري رحمه الله: حدثنا أبو اليمان أخبرنا شعيب حدثنا أبو الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :"إذا هلك كسرى فلا كسرى بعده، وإذا هلك قيصر فلا قيصر بعده، والذي نفسي بيده لتنفقن كنوزهما في سبيل الله.

سابع عشر: الإخبار عن فتح خيبر من الغد فتم ما أخبر به الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم: قال عليه الصلاة والسلام في غزوة خيبر:-(‏‏(لأعطين هذه الراية غدا رجلاً يفتح الله على يديه يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله)) قال فبات الناس يدوكون ليلتهم أيهم يعطاها فلما أصبح الناس غدوا على رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏كلهم يرجو أن يعطاها فقال: أين ‏ ‏علي بن أبي طالب"‏ ‏فقيل هو يا رسول الله يشتكي عينيه قال ‏‏: فأرسلوا إليه ‏(ائتوني به) فأُتي به فنفث في عينه بقليل من ريقه عليه الصلاة والسلام فبرأ لتوه ولم يمرض بعينه قط.

وفي الحديث معجزتين ظاهرتين للنبي صلى الله عليه وسلم الأولى إخباره بأن الله تعالى يفتح على يديه خيبر فكان كما أخبر، والثانية شفائه علي رضي الله عنه وأرضاه.

الثامن عشر: ومن علامات نبوته صلى الله عليه وسلم أنه أخبر عن مصارع المشركين في بدر قبل مصرعهم: روى مسلم في صحيحه وأحمد _ واللفظ له _ عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: كنا مع عمر بين مكة والمدينة فترائينا الهلال وكنت حديد البصر فرأيته فجعلت أقول لعمر: أما تراه، قال سأراه وأنا مستلق على فراشي، ثم أخذ يحدثنا عن أهل بدر، قال: إن كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ليرينا مصارعهم بالأمس، يقولhttp://illiweb.com/fa/i/smiles/icon_sad.gif(هذا مصرع فلان غداً إن شاء الله تعالى، وهذا مصرع فلان غداً أن شاء الله تعالى)) قال: فجعلوا يصرعون عليها قال، قلت والذي بعثك بالحق ما أخطئوا تيك كانوا يصرعون عليها.

التاسع عشر: إخباره صلى الله عليه وسلم عن مقتل أمراء مؤتة قبل أن يأتي الخبر بمقتلهم:

روى البخاري في الصحيح عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم نعى زيداً وجعفراً وابن رواحة للناس قبل أن يأتيهم خبرهم فقال: ((أخذ الراية زيد فأصيب، ثم أخذ جعفر فأصيب ثم أخذ ابن رواحه فأصيب - وعيناه تذرفان _ حتى أخذها سيف من سيوف الله _ يعني خالد ابن الوليد رضي الله عنه _ حتى فتح الله عليهم))

عشرون: إخباره صلى الله عليه وسلم بفساد بعض أحوال المسلمين وقتالهم بعضهم بعضاً بعد فتح فارس والروم:

قال مسلم رحمه الله: حدثنا عمرو بن سواد العامري أخبرنا عبد الله بن وهب أخبرني عمرو بن العاص حدثه عن عبد الله بن عمرو بن العاص عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: قال عبد الرحمن بن عوف: نقول كما أمرنا الله. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مسلم 4/2274)

قلت: وللأسف فقد حدث ما أخبر به الرسول صلى الله عليه وسلم، وقتل المهاجرين والأنصار بعضهم بعضاً في الجمل وصفين!! فأنا لله وأنا إليه راجعون

الحادي والعشرون: أخبر صلى الله عليه وسلم بأنه لا تقوم الساعة حتى تقاتل أمته قوماً صغار الأعين ذلف الأنوف(قصر الأنف مع انبطاحه)، وهذه حلية التتار، فكان كذلك ووقع ما أخبر به الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم.

الثاني والعشرون: أخبر صلى الله عليه وسلم بأن عماراً ستقتله الفئة الباغية، فقتل يوم صفين مع علي رضي الله عنه [ رواه البخاري: الصلاة ومسلم: الفتن وأخرجه مسلم في صحيحه رقم(2916) من حديث أم سلمة.

الثالث والعشرون: أخبر صلى الله عليه وسلم بقتال الخوارج، ووصف لهم الثدية، فحدث كما وصف سواء بسواء. وأحاديث قتال الخوارج متواترة، أنظرها في السنة لأبن أبي عاصم(2 / 623 _ 2233) من حديث أبي بكرة.

الثالث والعشرون: أخبر الصادق المصدوق عليه الصلاة والسلام بأنه سوف تخرج نار من أرض الحجاز تضيء لها أعناق الإبل ببصرى، فوقع ما أخبر به، وكان ظهور هذه النار في سنة بضع وخمسين وستمائة، وتواتر أمرها. رقم(2902) قال النووي: تواتر العلم بخروج هذه النار عند أهل الشام _ وبصرى مدينة معروفة بالشام، تبعد عن دمشق حوالي 100 كم شرقاً.
تم ادراج بحث مفصل عن معجزات الرسول جاهز للطباعة بتاريخ 15/03/2011 ورقمه لدينا 684123
 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

اعلانات