الجديد علاج الفشل الرئوى - مكتب فيضي للمحاماه - الاردن - ارفف ثلاجات وحوامل واستندات للشركات - بنتي ماجتها الدوره وعمرها الان ??ساعدوني - بنتي ماجتها الدوره وعمرها الان ??ساعدوني - الصمام الميترالي - المركز التشيكى للعلاج الطبيعى والتاهيلى - المركز التشيكى للعلاج الطبيعى والتاهيلى -
آخر المشاهدات حلويات منوعه لذيذه بالصور - أنواع النوبات القلبية حسب أسبابها وموقع حدوثها في عضلة القلب - هاتف ومعلومات عن فندق ديار انترناشيونال بالمدينة المنورة - طرق سريعة للقضاء على النحافة وزيادة الوزن من عيادة العلاج بالاعشاب والطب البديل - بحث مفصل عن تأملات في تفسير الرسول والصحابة جاهز للطباعة - هاتف مركز نعام الصحي بالرياض و معلومات عنه بالسعودية - هاتف وعنوان مؤسسة نواف محمد العسيري للتجارة - الصحيفه, جدة - دائرة ألوان الباستيل فى اختيار الوان غرق النوم - هاتف وعنوان مطعم وكافتيريا الكرم - الفيصليه, نجران - هاتف وعنوان العيادات الاستشارية - العليا, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مستشفى الأمير عبد المحسن - العلا, المدينة المنورة - قبل أن تضرب أبناءك..! - تقرير مفصل عن الطب النبوي والنصائح النبوية، فى أسلوب الغذاء والعلاج من الأمراض جاهز ل - بحث مفصل عن تفسير القرآن الكريم جاهز للطباعة - هاتف وعنوان شركة جمجوم - شارع الخزان, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مكتب القصير للخدمات العامة - بريده 2, القصيم - هاتف وعنوان مستوصف ابن سينا - العزيزيه, مكة المكرمة - طريقة عمل شراب اللبن اللذيذ - طفلي عمره ثلاث سنوات يرفض الطعام .. ماذا افعل ؟ - بحث مفصل عن الـبـيـع فى الإسلام جاهز للطباعة - هاتف وعنوان مؤسسة سعد العزيز للتجاره والمفروشات - طريق مكه, مدينة الرياض - عنوان وهواتف سفارة السودان فى السعودية ومعلوات عنها - هاتف وعنوان مؤسسة محمد فتحي الشهري التجارية - الخبر, مدينة الخبر - التهاب المهبل و الفرج عند الأطفال - بحث كامل عن تدريب وتنمية الأفراد جاهز للطباعة - طريقة عمل طبخة القدره الخليليه من مطبخ منال العالم - هاتف وعنوان مطعم جنة الفواكه - سلطانه, المدينة المنورة - بحث مفصل عن الصحافة الإلكترونية جاهز للطباعة - تقرير مفصل عن أبو علاء المعري جاهز للطباعة - بحث مفصل عن غزوة تبوك جاهز للطباعة - بحث شامل عن طريقة كتابة الخطابات الرسمية ورسائل الشكر قابل للطباعة - طريقة عمل الدجاج المكسيكي مع الآرز بطعم لذيذ لا تفوتك بالصصور - هاتف و ارقام مستوصف العيساوي الطبي بمكة المكرمة - هاتف وعنوان مستشفى الملك عبد الله بن عبد العزيز - بيشه, عسير - هاتف و عنوان مستشفى بدر العام فى المدينة المنورة بالسعودية و معلومات عنها - طريقة عمل صينية ريش بالفرن بطعم لذيذ لا تفوتكم - الوسائل المساعدة في تطويل القامة عند الاطفال - المياه الغازية تسبب فقدان الشهية لطفلك - طريقة عمل الكرواسون من حلقات برنامج منال العالم - تقرير مفصل عن تسمية الألكانات والألكينات والألكاينات جاهز للطباعة - مظاهر التطور العقلي والفكري للطفل في الشهر الثامن عشر 18 - تقرير مفصل عن النظافة جاهز للطباعة - هاتف ومعلومات عن مركز الربوة لطب الأسنان بالرياض - هاتف و معلومات عن بلدية محافظة عنيزة بالمملكة العربية السعودية - هاتف وعنوان مفروشات العصر الحديث - شروره, نجران - طريقة تحضير فيليه الدجاج من كودو الشهية - طريقة تحضير وصفة الأرز البخاري (طبق سعودي) خطوة بخطوة - الضرس الدائم الأول - هاتف وعنوان البراك للأبواب الأتوماتيكية - خميس مشيط, عسير - هاتف وعنوان البراك للأبواب الأتوماتيكية - ابها, مدينة ابها - هاتف وعنوان مؤسسة راكان محمد الدوسري - الخبر, مدينة الخبر - طريقة عمل العرسية العمانية بطريقة سهلة - نظام الغرف التجارية ومكاتب الاستقدام السعوديه بالمملكة العربية السعودية - طريقة عمل الجمبرى البانيه بطعم روعة - اشهى المأكولات البحرية - هاتف وعنوان مستوصف الصحة والحياة - الخليج, الدمام - هاتف وعنوان مستوصف العميد الطبي - الخرج, محافظات الرياض - هاتف و ارقام فندق البشارة بمكة المكرمة - هاتف و ارقام مستوصف الخلود الطبي بمكة المكرمة - هاتف وعنوان مؤسسة سعود محمد الصقيه للتجارة - العليا, مدينة الرياض - تمرين بسيط لزيادة حجم العين - هاتف مركز السلي الصحي بالرياض و معلومات عنه بالسعودية - هاتف مركز الفيصليـة الصحى بالأحساء و معلومات عنه بالسعودية - هاتف و ارقام مطعم شهاب بدرة للحلويات بمكة المكرمة - هاتف وعنوان مستوصف التعافي الطبي - رأس تنوره, الدمام - هاتف و ارقام مطعم شهاب بدرة للحلويات بمكة المكرمة - هاتف وعنوان مطعم شادي - النسيم, مدينة الرياض - هاتف وعنوان المستشفى الأهلي - خميس مشيط, عسير - شرب كوبا من منقوع نبات المرداقوش يوميا لعلاج الصداع - هاتف وعنوان المستوصف النموذجي الطبي - النظيم, مدينة الرياض - خدمات ادارة مكافحة التزييف والتزوير بدولة الكويت - هواتف مستشفى الصحة النفسية و معلومات عنها فى بجده بالسعودية - هاتف وعنوان مطار الهفوف - الجامعه, الاحساء - هنا اسماء المرشحين للتوظيف في وزارة التربية بدولة الكويت لهذا العام - طريقة عمل مشروب شاي اللومي البحريني اللذيذ - هاتف و ارقام مركز الأستشاري للجراحة و التجميل بمكة المكرمة - بحث شامل عن فن إعداد التقارير وكتابتها جاهز للطباعة - 2 generation UGG Sale - تقرير مفصل عن النمو المهني للمعلم لرفع كفاءته التدريسية جاهز للطباعة - بحث مفصل عن الرقص فن أم إثارة غرائز؟! جاهز للطباعة - هاتف وعنوان الشركة السعودية لمنتجات الألبان والأغذية - ينبع - هواتف مستشفى حقــل و معلومات عنها فى بتبــــوك بالسعودية - طريقة عمل وصفة السيزر سلاد او سلطة القيصر من اكلات منال العالم - بحث شامل عن أثر وسائل الإعلام في توجيه الشباب جاهز للطباعة - طريقة عمل وصفه لتتخلصى من النحافة بالعسل الأسود بطعم لذيذ لا تفوتكم - مجموعة سراب شلبي العقارية - هواتف شركة صهيب محمد بشير الحافظ وشركاه ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف وعنوان مستوصف الحبيب الأهلي - بريده, القصيم - هاتف وعنوان مؤسسة الحميدي - الزلفي, محافظات الرياض - تقرير مفصل عن شعبة مفصليات الأرجل جاهز للطباعة - هواتف وأرقام روضة سلوى بحولي والعنوان - هاتف وعنوان مؤسسة سالم الجوهي العالمية - الخبر, مدينة الخبر - هاتف وعنوان أقمشة وعبايات سهارى - المجمعه, محافظات الرياض - بحث شامل عن تقنية المعلومات جاهز للطباعة - بحث شامل عن أحوال اسم إن وأخواتها جاهز للطباعة - طريقة تحضير فطائر السبانخ بالصور بطريقة سهلة لشهر رمضان المعظم - اسباب حدوث مرض الــنـخـــالـــيـــة الـــورديــــة Pityriasis Rosea - هاتف وعنوان مركز المبتكر للأواني المنزلية - شارع الوزير, مدينة الرياض - طريقة عمل ومقادير عجينة الرقاق اليمني من مطبخ منال العالم - رقم الاستعلامات الهاتفية بدولة الكويت - طريقة عمل لفائف ورق الأرز بطعم لذيذ لا تفوتكم - هاتف وعنوان مستوصف دار السلام - الخرج, محافظات الرياض - هاتف وعنوان مطابخ عابد سنوسي واولاده - الخبر - هاتف وعنوان مطعم حدائق دمشق - الخبر, مدينة الخبر - طريقة عمل وصفة سندويشات دجاج تندوري الشهية - طريقة تحضير يلنجي او ورق عنب بالزيت من الشيف منال العالم - طريقة عمل صينية خضار مثل المطاعم بالصور - وصفات اكلات طبخات كويتية - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى ب أبها ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف وعنوان مستوصف القمة الشاملة - الزلفي, محافظات الرياض - طريقة عمل وصفة بطاطا الذيل المروحي بالذ طعم لا تفوتكم - هواتف وأرقام عيدات ومركز مساعد الزلال الطبي والعنوان - هاتف و معلومات الاتصال بمطار القصيم بالسعودية - طريقة تحضير عجينه بيتزا هت،بيتزا هت بطريقة سهلة - عدد السعرات الحرارية في اللوبيا الناشفة والطاقة والقيمة الغذائية - الاظافر المطرزة.. لمزيد من الجمال - هاتف وعنوان الشركة الهندسية الكهربائية المحدودة - البريد, الدمام - هاتف وعنوان مؤسسة عبد الله يحيى الزهراني للتجارة - الحاير, مدينة الرياض - طريقة عمل كباب بحريني .. من أطباق رمضان في البحرين بالصور - هاتف مدرسة حاتم الطائي ابتدائي و معلومات عنها بمنطقة الرياض بالسعودية - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى النسوي بالرياض ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف وعنوان مستوصف التضامن الوطني - عريجا, مدينة الرياض - ثلاث أقنعة سريعة .. عملية .. ونتائجها مميزة للشعر - هاتف وعنوان مستوصف التضامن الطبي - عريجا, مدينة الرياض - وصفة بسيطة ومجربة لعلاج طنين الأذن ومشاكل الأذن الداخلية بالاعشاب - هاتف و عنوان المدرسة السعودية فى ماليزيا - المركز التشيكى للعلاج الطبيعى والتاهيلى - المركز التشيكى للعلاج الطبيعى والتاهيلى - هاتف وعنوان مطعم قصر المندي - الشميسي, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مكتب الخالدي للإستقدام - الخبر, مدينة الخبر - الصمام الميترالي - بنتي ماجتها الدوره وعمرها الان ??ساعدوني - بنتي ماجتها الدوره وعمرها الان ??ساعدوني - ارفف ثلاجات وحوامل واستندات للشركات - مكتب فيضي للمحاماه - الاردن - علاج الفشل الرئوى - هاتف وعنوان بن طالب للأثاث المكتبي والمنزلي - خميس مشيط, عسير - بحث مختصر حول جدري الأغنام و الماعز جاهز للطباعة - طريقة تحضير السويسرول خطوة بخطوة - تقرير مفصل عن الرياضيات في القرآن الكريم جاهز للطباعة - طريقة عمل ومقادير الشطة الحارة اللذيذة من مطبخ منال العالم - احذرى هذه الاشياء قد تسبب تسمم لطفلك - هاتف ومعلومات عن مركز صحي العريجاء الاوسط بالرياض - هواتف مؤسسة فهد حسين الدخيل للمقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - سور القران لكل شهر من شهور الحمل - طريقة عمل السبرينغ رول بالخضار بطعم لذيذ لا تفوتكم لشهر رمضان الكريم - طريقة عمل شوربة الربيان على طريقة منال العالم - هاتف ومعلومات عن مركز السن الماسي لطب الأسنان بالرياض - هاتف و ارقام مطعم فطاير بلودان بتبوك - تأشيرات المرور بالسعودية - طريقة عمل عصير الكركدية منعش وصحي ولذيذ بالخطوات المصورة - بحث مختصر عن الحمض النووي Dna جاهز للطباعة - طريقة عمل مشروب مشروب الكركدية البارد بطعم لذيذ لرمضان - عنوان وهواتف سفارة البحرين فى السعودية ومعلوات عنها - بحث مفصل عن الكيمياء العضوية جاهز للطباعة - هاتف و ارقام مركز المعارض –غرفة مكة المكرمة - طريقة عمل بسكويت الموز والشيكولاتة لا تفوتك - طريقة عمل وصفة تعلمي 3 طرق متنوعة من الكيكات بطعم لذيذ - وصفة الدكتورعبدالباسط لتطويل الشعر - هاتف وعنوان مستوصف العائلة الصحي - ابها, مدينة ابها - وصفة منزلية لعلاج حساسية الجلد الارتيكاريا بخلطات الاعشاب الطبيعية - هاتف مدرسة سالم بن عوف ابتدائي و معلومات عنها بمنطقة الرياض بالسعودية - هاتف و معلومات عن فرع وزارة التجارة والصناعة بالجوف بالسعودية - طريقة عمل وصفة اندومي الشهية - طريقة عمل طبخة حراق إصبعو بالطريقة السورية من مطبخ منال العالم - هاتف ومعلومات عن مدينة ستار سيتي الترفيهية بالرياض - طريقة عمل البقصم بالهيل من حلقات برنامج منال العالم - ملخص تقرير عن نموذج كورت CoRT لتنمية مهارات التفكير جاهز للطباعة - هاتف وعنوان مؤسسة حمد الثابت لأبواب الكراجات - القطيف, الدمام - هاتف و عنوان مستشفى عرعر المركزي و معلومات عنها بالحدود الشمالية بالسعودية - تقرير مفصل عن فعالية العلاج الأسرى فى تخفيض بعض أعراض الاضطرابات السلوكية لدى أطفال ا - تقرير مفصل عن من هو لويس برايـل جاهز للطباعة - وصفة طبيعية من الطب البديل لعلاج الإمساك و الغازات في البطن بالاعشاب - طريقة عمل حواوشى باللحم على الطريقة المصرية بطعم لذيذ - هاتف وعنوان مستوصف الرياض - الملز, مدينة الرياض - طريقة عمل سلطه التونه بالبيض مقدمة من برنامج صحبة طيبة - طريقة طبخ و تحضير ملوخيه بالدجاج من وصفات منال العالم - هاتف وعنوان مستوصف الشفاء - خميس مشيط, عسير - طريقة عمل كوسه محشيه لحمه مفرومه بالصور - هاتف وعنوان مستوصف إبن سينا - حائل - طريقة تحضير كيكة طعمها فوق الخيال روعه بطريقة سهلة - بحث مفصل عن حديقة الحيوان جاهز للطباعة - طريقة تحضير المشرمل المطبـــوخ - بحث مفصل عن الوحي جاهز للطباعة - مكافآت طلاب التربية الخاصة بالمملكة العربية السعودية - هواتف مكتب دار العلوم لإستشارات الهندسة المدنية ومعلومات عنه بالسعودية - عنوان وهواتف سفارة جيبوتي فى السعودية ومعلوات عنها - بحث مفصل عن الاوزان والمقاييس جاهز للطباعة - إصدار ترخيص جديد للمباني ذات الطابع الخاص بدولة الكويت - المستشار القانوني إبراهيم خليل مستشارك للشئون القانونية - برنامج رجيم كيميائي سريع المفعول لفقدان 1 كيلو كل يوم من الدكتور فوز - علاج القولون العصبي بلأعشاب فعال واامن بحول الله - طريقة اعداد سلطة الحمص بالطحينة بالذ طعم خطوة بخطوة - هاتف ومعلومات عن مؤسسة الفايز لنقل السيارات بالرياض - اللوبياء بين القيمة الغذائية والفوائد والاستعمالات الطبية - بحث مفصل عن إجراءات تعليمية يستخدمها معلمي التربية الفكرية جاهز للطباعة - طريقة عمل ومقادير شوربة الطماطم اللذيذة من مطبخ منال العالم - هاتف و معلومات عن محمد ماهر عبدالرحمن حريري للصناعات البلاستيكية بالسعودية - هواتف مكتب المفتي للاستشارات الهندسية ومعلومات عنه بالسعودية - آآخواني / خوااتي ..ارجو المسااااعد منكم ضروري - تقرير مفصل عن الأخصائي الاجتماعي في المجال الطــبـي جاهز للطباعة - طريقة طبخ الدجاج بالزيتون و الموزاريلا بطعم لذيذ لا تفوتكم -
اليوم: الخميس 17 ابريل 2014 , الساعة: 6:56 ص
آخر تحديث للموقع قبل 1 سنة و 9 شهر

اسعار صرف العملات ليوم الخميس 17 ابريل 2014


تعرف على الكويت عالم السيارات قسم الحمل والولادة وامراض النساء والاطفال اقل من 10 سنوات دورات تعليم اللغة الانجليزية والفرنسية المنتديات التجارية
المنتدى الاسلامي العام الطب والصحة اشمل دليل للوزرات والهيئات والخدمات العامة بالمملكة العربية السعودية منتدى المشروعات الصغيرة وزارات وهيئات ومؤسسات دولة الكويت
دليل وزارات و مستشفيات وشركات دول مجلس التعاون الخليجي السياحة والسفر عالم الصيد والبر التنمية البشرية وتطوير الذات واكتساب المهارات منتدي الاستشارات القانونية
الطب النبوي وطب الاعشاب البديل دورات تعليم الفوتوشوب والجرافيكس طبخات عربية وعالمية وصفات العناية بالجسم والبشرة والشعر مكياج وازياء واكسسورات روعة و جديدة
اثاث و ديكورات راقي وحديث تربية الاطفال السوق والحراج الالكتروني تلاوات قرآنية مؤثرة برامج الريجيم و انقاص الوزن والتخسيس
اشهى الاكلات و الوصفات الرمضانية موسوعة وصفات المخللات والصلصات موسوعة وصفات الدجاج موسوعة وصفات اللحوم موسوعة وصفات الاسماك والمأكولات البحرية
موسوعة وصفات الأرز موسوعة وصفات المعكرونة موسوعة وصفات الفطائر والمعجنات موسوعة اشهى وصفات السندويتشات موسوعة الاكلات والوصفات الخفيفة
موسوعة وصفات الشوربات والحساء موسوعة وصفات السلطات موسوعة وصفات العصائر والمشروبات موسوعة وصفات الحلويات موسوعة أكلات الريجيم
موسوعة وصفات اطباق الخضار اشمل دليل تجاري بالمملكة العربية السعودية
اعلانات

بحث مفصل عن الـبـيـع فى الإسلام جاهز للطباعة

نشر قبل 3 سنة و 2 شهر


اعلانات
شاركنا رأيك بالموضوع

تقرير مفصل عن الـبـيـع فى الإسلام جاهز للطباعة

الـبـيـع
تعريف البيع.
البيع هو مبادلة مالٍ بمال علي سبيل التراضي.
مشروعية البيع:
شرع الله سبحانه البيع لحاجة الناس إلي ضرورات الحياة كالطعام والملبس وغير ذلك مما قد لا يستطيع الإنسان الحصول عليه إلا عن طريق شرائه من غيره، قال تعالي: (وأحل الله البيع وحرم الربا) وقال سبحانه: (يا أّيهّا الذين آمّنٍوا لا تّأًكٍلٍوا أّمًوّالّكٍم بّينّكٍم بٌالًبّاطٌلٌ إلاَّ أّن تّكٍونّ تٌجّارّةْ عّن تّرّاضُ منكم) .
وسئل رسول الله ( عن أطيب الكسب فقال: "عمل المرء بيده، وكل بيع مبرور". والبيع المبرور هو الذي لا غش فيه ولا خيانة.
ما يتم به البيع:
يتم البيع باتفاق البائع والمشتري علي السلعة والثمن، فإن تم الاتفاق بينهما أصبح للمشتري حق تملك السلعة والتصرف فيها، وللبائع حق تملك ثمن السلعة والتصرف فيه.
ويتم البيع بالكلام، فيتحدث البائع والمشتري إلي بعضهما البعض، ويتفقان علي السلعة والثمن.
أو يتم البيع بالكتابة إذا كان كل منهما بعيدًا عن الآخر أو لسبب ما، فيكتب المشتري إلي البائع، ويكتب البائع إلي المشتري حتى يتم الاتفاق علي السلعة وثمنها.
وقد يتم البيع بالإشارة، بين البائع والمشتري إذا كانا أخرسين، أو أحدهما أخرس فيتم الاتفاق بينهما بالإشارة، مادامت الإشارة هي وسيلة التفاهم بينهما.
وقد يتم البيع بالمعاطاة كأن يقوم البائع بتسليم السلعة إلي المشتري، ويقوم المشتري بإعطاء الثمن له. وعادة ما يحدث هذا إن كان الشيء المبيع قليلًا، ولا يحتاج إلي جدال.
شروط البيع: وتنقسم شروط البيع إلي:
أ- شروط خاصة بالبيع نفسه:
حيث يشترط في البيع الإيجاب والقبول بين المشتري والبائع، أو الاتفاق بينهما علي تحديد السلعة وثمنها وقبول كل منهما لهذا التحديد. ولابد أن يتم البيع بالإيجاب والقبول.
ويشترط في الإيجاب والقبول في الاتفاق:
1- انعقاد الاتفاق، فإن اختلف البائع والمشتري لا يسمي ذلك بيعًا. كأن يقول البائع للمشتري هذا الثوب بعشرة جنيهات. فيقول المشتري سبعة جنيهات. فيرفض البائع وينصرف المشتري.
2- أن يكون البيع والشراء بلفظ الماضي فيقول البائع (بعت)، ويقول المشتري (قبلت) أو ما في معني ذلك من ألفاظ.
3- أن يتم ذلك في مجلس واحد. فإن قال البائع (بعت)، ومشي المشتري دون أن يرد عليه بما يفيد موافقته؛ فلا يعد بيعًا.
ب- شروط خاصة بالبائع والمشتري:
فيشترط فيهما ما يأتي:
1- ألا يكون أحدهما مجنونًا أو سفيهًا أو طفلًا صغيرًا لا يحسن التصرف إلا إذا أجاز وليه أو الوصي عليه ذلك؛ كأن يشتري الطفل حلوي فيوافق وليه علي شرائه.
أما الطفل المميز للأمور فبيعه وشراؤه جائزان، ولكنهما لا ينفذان إلا بعد موافقة وليه.
2- ألا يكون أحدهما مكرهًا علي البيع أو الشراء، فبيع أو شراء المكره لا يجوز إلا إذا كان الحاكم أو الدولة هي التي أكرهته علي البيع من أجل مصلحة عامة، كأن تجبر الحكومة الرجل علي أن يبيع أرضًا له لتوسعة الطريق مثلاً. أو أن تجبره علي بيع شيء يملكه ليسدد ما عليه من دين ثم تعوضه عنه.
3- ألا يكون أحدهما قد غلبه السُّكر وقت البيع، فبيع السكران لا يجوز.
شروط خاصة بالشيء المبيع:
1- أن يكون ملكًا للبائع، وألا يكون قد هلك قبل التسلم.
2- أن يحدد ثمنه قبل بيعه، فلا يبيع الرجل لرجل شيئًا دون أن يتفقا علي سعره، وأن يحدد كذلك وقت سداد الثمن علي حسب اتفاق يتم بينهما؛ كأن يتفقا علي أن يدفع المشتري ثمن السلعة في الحال، أو أن يتفق المشتري مع البائع علي السداد في وقت مؤجل.
وتحديد السعر يرجع إلي اتفاق بين البائع والمشتري،أما ما يسمي بالتسعير حيث يقوم الحاكم أو من ينوب عنه بتحديد أسعار بعض السلع فغير جائز، فقد روي أن الناس قالوا لرسول الله ( يا رسول الله غلا السعر فسعر لنا. فقال رسول الله (: "إن الله هو المسعر، القابض الباسط الرازق، وإني لأرجو أن ألقي الله وليس أحد منكم يطالبني بمظلمة في دم ولا مال". لكن إن وجد الحاكم أو من ينوب عنه أن التجار رفعوا الأسعار بما يضر بالناس؛ جاز له تحديد السعر.
3- أن يكون الشيء المبيع طاهرًا، فلا يجوز بيع الشيء النجس أو المحرم كالخنزير والميتة والخمر واللبن إذا وقعت فيه نجاسة، وأجاز بعض الفقهاء بيع النجس إن كانت فيه منفعة لغير الأكل والشرب، فيجوز بيع الأرواث والأزبال النجسة التي تدعو الضرورة إلي استعمالها في البساتين، وينتفع بها وقودًا وسمادًا. ويجوز بيع الزيت ليضاء به المصباح أو لتطلي به السفن، وبيع الكلب للصيد والحراسة، فقد روي عن جابر -رضي الله عنه- أن رسول الله ( نهي عن ثمن الكلب إلا كلب صيد .
4- أن يكون الشيء المبيع مما يجوز أن ينتفع به الإنسان، كالطعام والثياب.
5- أن يكون الشيء المبيع مما يمكن تسليمه، فلا يبيع الصياد سمكًا لم يصده بعد، أو يبيع الرجل طيرًا في الهواء. لقوله (: "لا تبع ما ليس عندك".
6- أن تكون السلعة معلومة للمشتري علمًا تامَّا سواء أكان ذلك بمشاهدة المشتري السلعة أم بوصفها له وصفًا دقيقًا إن كانت السلعة غائبة عن مجلس البيع.
فإن كانت السلعة غائبة عن مجلس البيع ووصفها البائع للمشتري، وكانت موافقة للوصف أخذها المشتري، أما إذا خالفت الوصف جاز للمشتري أن يرجع في الشراء.
فإذا توفرت الشروط السابقة كان البيع صحيحًا، ولا يجوز للبائع أو المشتري الرجوع في البيع، إلا أن يكون لهما أو لأحدهما حق الخيار، أو أراد أحدهما الرجوع، لظروف معينة، وقبل الآخر منه ذلك.
الخيار في البيع:
الخيار يعني الحرية في إمضاء العقد أو فسخه.
والخيار أنواع، وهي:
خيار المجلس:
حيث يكون لكل من البائع والمشتري الرجوع في البيع إن كانا لم يغادرا مجلس البيع بعد، قال (: "البيعان بالخيار مالم يتفرقا".
خيار الشروط:
وهو أن يشترط أحدهما مدة معينة (يومين مثلا) يكون له فيها الحق في إنفاذ البيع أو فسخه. فقد روي عن ابن عمر -رضي الله عنهما- أن رسول الله ( قال: "كل بَيعَين لا بيع بينهما حتى يتفرقا إلا بيع الخيار" . (أي: إلا إذا اشترط أحدهما أو كلاهما الخيار مدة معلومة).
خيار العيب:
ويقصد به أن للمشتري الحق في فسخ البيع أو إمضائه إن اكتشف في السلعة عيبًا كتمه عنه البائع ولم يطلعه عليه. أما إذا علم بالعيب قبل الشراء فلا يحق له الرجوع ولا خيار له.
خيار التدليس:
بمعني إذا دلس البائع أو خدع المشتري لزيادة ثمن السلعة،كان للمشتري بعد معرفته بهذا الخداع الحق في إمضاء العقد أو فسخه، فقد قال ( :"لا تُصِرّوا الإبل والغنم" (أي: لاتتركو لبنهما في ضرعهما لتخدعوا المشتري) فمن ابتاعها (اشتراها) فهو بخير النَّظَرَين (بأي الرأيين) بعد أن يحلبها: إن شاء أمسكها، وإن سخطها ردها وصاعًا من تمر..
خيار الغبن:
بمعني إذا باع الرجل ما يساوي عشرة جنيهات بخمسة جنيهات أو إذا اشتري الرجل ما يساوي خمسة جنيهات بعشرة جنيهات كان له حق الخيار، بشرط أن يكون جاهلًا بثمن السلعة، وأن يكون الغبن فاحشًا.
وإذا هلكت السلعة بسبب من البائع أو بسبب من السلعة نفسها قبل أن يتسلمها المشتري، كان للمشتري أن يفسخ البيع ويأخذ ماله، فإن هلك بعض السلعة وليست كلها؛ كان له أن يفسخ البيع، أو أن يأخذ الجزء السليم الذي لم يهلك، وينقص من الثمن بقدر الجزء الهالك، وإن كان هلاك السلعة بسبب من المشتري، لم يجز له فسخ البيع، وعليه أن يدفع ثمن السلعة.
ما يجوز عند البيع:
1- الإشهاد علي البيع: فللبائع والمشتري أن يشهدا علي عقد البيع. قال تعالي: (وأشهِدوا إذا تبايعتُمْ ولا يُضارَّ كاتبٌ ولا شهيدٌ) .
2- السمسرة: فيجوز للبائع أو المشتري أن يوسِّطا رجلاً بينهما لتسهيل عملية البيع، فإن قال الرجل لغيره. بع لي بكذا. فما كان من ربح فهو لك أو بيني وبينك؛ جاز ذلك لقوله ( "المسلمون عند شروطهم" .
ما يجب علي البائع:
1- الصدق والأمانة: فلا يغشُّ بضاعته، ولا يخفي عيوب سلعته، قال ( :"المسلم أخو المسلم، ولا يحل لمسلم باع من أخيه بيعًا وفيه عيب إلا بينه له". وقال:"من غش فليس منا" . وقال (: "البيعان بالخيار ما لم يتفرقا، فإن صدقا وبينا؛ بورك لهما في بيعهما، وإن كتما وكذبا، محقت (أي ذهبت) بركة بيعهم" .
2- التنزه عن الحلف بالله كثيرًا لترويج السلعة؛ لأن كثرة الحلف في البيع يذهب بركته. قال (:"الحلف منفقة للسلعة،ممحقة للربح".
3- السماحة في البيع، والتبسم في وجوه الناس، وعدم الرد علي من يشتمه أو يسبه، قال (: "إن الله يحب سمح البيع، سمح الشراء".
4- توفية الكيل: قال تعالي: (وأَوفوا الكيلَ إذا كِلتُمْ وزِنوا بالقِسطاسِ المستعيمِ).
5- العلم بما يحل بيعه وما يحرم حتى لا يقع في المحرم، وقد كان عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- يقول: لا يبيع في سوقنا إلا من تفقه في الدين
6- عدم الاحتكار: فقد حرم الإسلام الاحتكار لما فيه من جشع، قال (: "المحتكر ملعون".
ولا يعد الرجل محتكرًا إلا إذا كان ما يحتكره يزيد عن حاجته وحاجة من يعولهم سنة كاملة، وأن يكون الرجل قد تعمد بحبسه السلعة انتظار الوقت الذي ترتفع فيه أسعار السلعة ليخرجها إلي الناس، فيبيعها بثمن فاحش، وأن يكون حبسه للسلعة في وقت احتياج الناس لها. فإن كانوا في غير حاجة وحبسها، فلا يعد محتكرًا.
7- التصدق من ماله سواء أكانت الصدقة نقودًا أم شيئًا من بضاعته ليطَهِّر نفسه من الأخطاء التي يقع فيها أثناء عملية البيع من حلف ولغو وغير ذلك، قال ( يومًا للتجار بالمدينة المنورة:"يا معشر التجار، إن البيع يحضره اللغو والحلف، فشوبوه بالصدقة".
أنواع البيع المحرمة:
النوع الأول بيع الغرر: وهو كل بيع احتوي علي جهالة سواء أكانت الجهالة في السلعة أم في ثمنها، أم تضمن مخاطرة من البائع أو المشتري، أو قام علي المقامرة، كأن يبيع رجل دابة شاردة عنه،أو كأن يبيع الرجل طيرًا في الهواء. وهو بيع منهي عنه لما فيه من غش وخداع.
ولبيع الغرر أنواع عديدة، منها:
بيع الحصاة: حيث يبيع الرجل أرضًا لرجل آخر دون أن يحدد مساحتها، ثم تُقذف حصاة علي الأرض التي باع منها صاحبها، وحيثما تنزل الحصاة يكون ملكًا للمشتري ويكون هو الجزء المبيع، وكان هذا البيع معروفًا قبل مجيء الإسلام، فلما جاء الإسلام نهي عنه ولم يجزه، فقد روي عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: نهي رسول الله ( عن بيع الحصاة وعن بيع الغرر
ضربة الغواص: حيث يدفع الرجل إلي الغواص بعض المال علي أن يكون له ما يخرج به الغواص من البحر في غطسته. وسبب النهي عنه يرجع إلي أن الغواص قد لا يخرج من غطسته شيئًا، وقد يخرج بشيء أغلي في الثمن مما أخذه من المشتري.
بيع المزابنة: وهو بيع ثمار غير معلومة الوزن أو المقدار بثمار معلومة المقدار كبيع ثمار النخل غير معلومة الوزن أو الصفة بكيل معلوم من التمر، وكبيع العنب بكيل معلوم من الزبيب، فقد ورد عن ابن عمر -رضي الله عنهما- أنه قال: نهي رسول الله ( عن المزابنة .
بيع النتاج: ويقصد به بيع ما تنتجه الماشية قبل أن تنتج، كاللبن أو ما في بطونها قبل أن تلده.
بيع الملامسة: ويقصد به بيع ما يلمسه المشتري دون أن يتحقق من أنه خال من العيوب.
بيع المحاقلة: ويقصد به بيع حصاد الزرع غير معلوم الكيل أو الوزن مقابل طعام معلوم الكيل أو الوزن.
بيع المخاضرة: ويقصد به بيع الثمار الخضراء قبل نضجها.
فقد قال رسول الله (:"لا تبيعوا الثمرة حتى يبدو صلاحها". وقال (:"أرأيت إذا منع الله الثمرة، بم يأخذ أحدكم مال أخيه" .
فإن بيعت الثمار قبل نضجها بشرط قطعها في الحال؛ جاز البيع لأنه في هذه الحالة لا خوف من تلف الثمار.
وإذا نضج بعض الثمار جاز؛ بيع الثمار كلها. وإذا كانت الثمار أو الزرع مما يخرج ثماره أكثر من مرة في الموسم الواحد مثل الموز والورد والقثاء وغير ذلك وظهر صلاح الثمار في المرة الأولي جاز بيع الثمار كلها. ويجوز كذلك بيع القمح في سنبله والبقول في قشرها، والأرز والسمسم إلي غير ذلك مما تدعو الضرورة إليه.
بيع صوف الحيوان وهو حي غير جائز، فإن أخذه صاحبه بقصٍ أو حلقٍ أو غيره، فباعه،جاز بيعه.
بيع السمن في اللبن، وهو لم يعزل عنه بعد، قال ابن عباس: نهي رسول الله ( أن نبتاع ثمرة حتى تطعم، ولا يباع صوف علي ظهر، ولا لبن في ضرع..
أنواع الغرر الجائز، مثل:
1-أن يبيع الرجل شيئًا داخلاً في الشيء المبيع بحيث لو تم الفصل بينهما لا يصح البيع كبيع أساس لبناء تبعًا للبناء.
2- أن يحتوي الشيء المباع علي جهالة يسيرة عادة ما يتسامح فيه صاحبه، أو أن يحتوي علي شيء يصعب تحديده تحديدًا دقيقًا كبيع الثياب محشوة قطنًا، فالقطن هنا غير محدد، ورغم ذلك يصح البيع، لأنه لا يعقل أن يقوم الرجل بتقطيع الثياب لإخراج ما فيها من قطن، ثم يحدد تحديدًا دقيقًا، ثم تعاد الثياب مرة أخري لكي يتم البيع.
3- بيع الجزاف: ويقصد به بيع ما لا يعرف قدره علي التفصيل، فلا يعرف كيله ولا وزنه ولا عدده، فيباع بعد رؤيته علي أساس التخمين بقدره ووزنه من أهل الخبرة في معرفة وزن الأشياء دون استخدام ميزان لذلك، إذا كان الشيء مما يوزن. قال ابن عمر -رضي الله عنه- كانوا يتبايعون الطعام جزافًا بأعلي السوق، فنهاهم الرسول ( أن يبيعوه حتى ينقلوه فأقرهم علي بيع الجزاف، والنهي هنا عن بيعه بعد شرائه قبل أن يستلمه المشتري ويستوفيه.
4- بيع ما في رؤيته مشقة أو ضرر، كبيع أنابيب الأكسجين والأدوية وغير ذلك مما لا يفتح إلا عند الاستعمال. أو كبيع المحاصيل التي ثمارها مدفونة في الأرض كاللفت والبطاطس والبطاطا وغيرها.
النوع الثاني من أنواع البيوع المحرمة: بيع العربون: وفيه يعطي المشتري للبائع جزءًا من الثمن، فإن تم البيع أعطاه باقي الثمن، وإن لم يتم البيع كان ما أخذه البائع هبة ولا يرده إلي صاحبه. فقد ورد أن النبي ( نهي عن بيع العربان (العربون(.
وقد أجازه بعض الفقهاء وقالوا إن هذا الحديث ضعيف، واستدلوا علي صحة بيع العربون بما روي عن نافع بن عبد الحارث من أنه اشتري لعمر بن الخطاب-رضي الله عنه- دار السجن من صفوان بن أمية بأربعة آلاف درهم، فإن رضي عمر كان البيع نافذًا، وإن لم يرض فلصفوان أربعمائة درهم.
النوع الثالث: بيع البخت كأن يشتري الرجل شيئًا مغلقًا ويكون له ما فيه، فقد يجد شيئا أغلي من الثمن الذي دفعه، وقد لا يجد شيئًا، وبذلك يضيع ماله سدي بلا فائدة.
النوع الرابع: بيع التلجئة: وفيها يخاف إنسان ما علي شيء يملكه من أن يأخذه ظالم يخشاه، فيبيعه لرجل بثمن قليل في الظاهر، فإذا أمن الرجل ممن يخشاه وذهب عنه الخوف، أعاده إليه المشتري مرة ثانية، وأخذ ما أعطاه له. وهذا البيع أجازه بعض الفقهاء ولم يجزه آخرون.
النوع الخامس: بيع الهازل وهو أن يشتري الرجل أو يبيع شيئًا قاصدًا بذلك الهزل، وليس البيع أو الشراء حقيقة.
النوع السادس: بيع المسلم علي بيع أخيه المسلم: وله صورتان: أما الأولي، ففيها بائع ومشتريان، يشتري رجل شيئًا ما وقبل أن يأخذه يأتي رجل آخر فيقول للبائع أنا آخذه وأدفع أكثر مما يدفع هو. قال (:"لا يبع الرجل علي بيع أخيه حتى يبتاع أو يذر (يترك السلعة)". فإن ترك المشتري السلعة ولم يأخذها، جاز حينئذ لغيره أن يشتريها. فإن كان البائع قد باعها للمشتري، ثم جاء آخر وقال أدفع أكثر فأعطاه البائع السلعة؛ أثم البائع والرجل الذي أراد شراء ما اشتراه غيره. ويكون بيعهما باطل عند بعض الفقهاء، وهو صحيح عند آخرين رغم أنهما آثمان.
أما إن عرض البائع سلعته في مزاد علني، فيبيعها لمن يدفع أكثر فلا إثم في ذلك؛ لأن البيع لم ينعقد للمشتري الأول. ولا يندرج بيع المزاد تحت تحريم بيع المسلم فوق بيع أخيه. فقد روي أن النبي ( قد باع بساطًا وإناء لرجل من الأنصار يسأله صدقة، في مزاد علني فقال (:"من يشتري هذين". فقال رجل: أنا آخذهما بدرهم. قال (:"من يزيد علي درهم؟" مرتين أو ثلاثًا، فقال رجل: أنا آخذهما بدرهمين. فأعطهما إياه وأخذ الدرهمين فأعطاهما للأنصاري.
الصورة الثانية من بيع المسلم علي بيع أخيه، وفيها يأتي رجل لشراء سلعة ما فيتفاوض مع البائع علي ثمنها فيأتي بائع آخر لنفس السلعة فيقول للمشتري: أنا أعطيك هذه السلعة بثمن أقل. فهذا بيع حرام، لأن البائع يكون قد باع ما خرج عن ملكه بالبيع الأول ففي الحديث (:"من باع بيعًا من رجلين فهو للأول منهما".
أما إن ترك المشتري من تلقاء نفسه البائع الأول؛ لأن السعر لا يرضيه ثم ذهب إلي البائع الثاني واشتري منه بثمن أقل؛ جاز ذلك.
البيع وقت صلاة الجمعة: يبدأ وقت تحريم البيع يوم الجمعة من أول الأذان حتى الفراغ من الصلاة، لقوله سبحانه: (يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع ذلكم خيرٌ لكم إن كنتم تعلمون).
وقد ذهب بعض الفقهاء إلي عدم إباحة البيع أيضًا إذا كان الوقت ضيقًا، ولا يكفي إلا لأداء الفريضة في غير يوم الجمعة قبل دخول وقت الفريضة التالية.
بـيع اليا نصيب: وهو أن يشتري الرجل أوراقًا لها رقم مسلسل تبيعها إحدي الشركات أو الهيئات، ثم يتم سحب الرقم الفائز. فيكسب مبلغًا كبيرًا، وهذا نوع من المقامرة والميسر، فقد يحصل الرجل مبلغًا كبيرًا بورقة اشتراها بمبلغ قليل جدًا، وقد يحدث العكس كأن يشتري إنسان عددًا كبيرًا من هذه الأوراق بمبالغ كبيرة ولا يربح شيئًا. وقد قال سبحانه: (يأيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون) .
والمال الذي يكتسبه الإنسان بهذه الطريقة مال خبيث وحرام. وسبب تحريم بيع هذه الأوراق أنها تعد من البيوع الفاسدة للجهالة بالمبيع. فالذي يشتري اليانصيب لا يدري ماذا سيأخذ في مقابله، ولا يدري إن كان سيأخذ شيئًا أم لا، وهذا عين القمار.
بـيع النجش:وهو أن يتواطأ أو يتفق البائع مع رجل علي أنه إذا جاء من يشتري أن يتقدم هو فيعرض في السلعة ثمنًا مرتفعًا ليغري المشتري، فيقبل شراءها بهذا الثمن أو أزيد، وقد روي عن ابن عمر -رضي الله عنهما- أن رسول الله ( نهي عن النجش .
بيع وشراء المغصوب والمسروق: كأن يشتري الإنسان من غيره شيئًا وهو يعلم أنه سارقه أو مغتصبه، فوجب الابتعاد عن هذا البيع، وليذهب إلي آخر يشتري منه.
بيع الحلال لمن يستعمله في الحرام: كأن يبيع الرجل لغيره عنبًا وهو يعلم أنه سيصنع منه خمرًا، فإن كان البائع لا يعرف أن المشتري سيستعمله في صنع الخمر، جاز البيع.
أما إن باع الرجل حلالا اختلط بمحرم، فقد قيل يصح البيع في المباح ويبطل في المحرم، وقيل يبطل البيع فيهما.
البيع في المسجد: حرم بعض الفقهاء البيع في المسجد لقوله (:"إذا رأيتم من يبيع أو يشتري في المسجد فقولوا: لا أربح الله تجارتك" . وقال بعض الفقهاء إنه بيع جائز ولكنه مكروه. وقال آخرون يجوز البيع في المسجد ويكره الإتيان بالسلع فيه. أي يحدث الاتفاق دون وجود سلعة.
بـيع الماء: بيع ماء البحر أو النهر أو المطر لا يجوز لقول الرسول (:"المسلمون شركاء في ثلاث: في الكلأ والماء والنار"
أما إن جاء الماء بحفر بئر أو شراء آلة لاستخراج الماء، جاز بيع الماء، علي أن الماء هنا كالحطب، فالحطب مباح أخذه، فإن قام إنسان بجمع الحطب وباعه جاز له ذلك. وبيع الماء علي هذا الأساس لا يكون إلا في الحالات العادية، فإن كانت هناك أحوال اضطرارية، وجب علي المالك أن يبذل دون أن يأخذ عليه ثمنًا، فقد روي أبو هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله ( قال:"ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة. رجل منع ابن السبيل فضل ماء عنده، ورجل حلف علي سلعة بعد العصر -يعني كاذبًا-، ورجل بايع إمامًا إن أعطاه؛ وفي له، وإن لم يعطه؛ لم يفِ له" .
بـيع العينة: وهو أن يبيع الرجل لغيره شيئا بمبلغ من المال يدفعه في وقت مؤجل، ثم يشتري البائع نفسه من المشتري ذاته نفس الشيء بثمن أقل يدفع حالًا، وهو بيع محرم وباطل عند جمهور الفقهاء لما فيه من ربا. قال (:"[إذ تبايعتم بالعينة، وأخذتم أذناب البقر، ورضيتم بالزرع، وتركتم الجهاد؛ سلط الله عليكم ذلًا، لا ينزعه حتى ترجعوا إلي دينكم".
بـيع المكره:يشترط في البيع التراضي، فإن أكره أحد المتعاقدين علي البيع أو الشراء لا يصح البيع، لقوله تعالي: (إلا أن تكون تجارة عن تراض منكم).
بـيع الثمار والزروع قبل ظهور علامات صلاحها: فقد تفسد الثمار أو تتعرض لآفة من الآفات، فتهلك، قال رسول الله (:"لا تبتاعوا الثمار حتى يبدو صلاحها".
وضع الجوائح: والجوائح جمع جائحة، وهي الآفة التي تصيب الزروع والثمار فتهلك، وليس للآخرين دخل فيها مثل البرد والحر والعطش.
إذا باع رجل لأخيه ثمارًا قبل أن يتم نضجها وصلاحها وأصابتها جائحة (أي آفة) فأتلفتها كان علي البائع أن يضمنها وليس علي المشتري شيء، وليس للبائع أن يأخذ ثمنها من أخيه أو يستحل منه شيئًا علي سبيل الاستحباب، لأن رسول الله ( أمر بوضع الجوائح. وفي حديث آخر عن أنس-رضي الله عنه-أن رسول الله ( نهي عن بيع الثمرة حتى تُزْهَي. فقيل لأنس: وما تُزْهَي؟ قالوا: تحمر. فقال: "إذا منع الله الثمرة، فبم تستحل مال أخيك؟".
ويتحمل المشتري من التلف الثلث فما دونه، وإن كان أكثر من الثلث فيتحمله البائع.
فهذه البيوع المحرمة إذا تم منها بيع فهو بيع فاسد، لأنه خالف الشروط التي وضعها الشرع لصحة البيع، ولهذا لا ينعقد، وأي ربح يحصل عليه البائع من وراء هذا البيع الفاسد فهو ربح حرام، وعليه فسخ البيع، ورد الثمن إلي صاحب السلعة والتصدق بهذا الربح.
بـيع الفضولي:
ويقصد به بيع الرجل حاجة غيره دون إذن صاحبها، وهو بيع غير صحيح إلا إذا وافق عليه مالك الشيء المبيع. فإن لم يقره المالك كان البيع باطلا. فقد روي عن عروة البازقي أنه قال: دفع إلي رسول الله ( دينارًا لأشتري له شاة، فاشتريت له شاتين، بعت إحداهما بدينار، وجئت بالشاة والدينار إلي النبي ( فذكر ما كان من أمره، فقال له ( :"بارك الله لك في صفقة يمينك"
فعروة اشتري شاتين فأصبحا ملكًا للرسول (، ثم باع إحداهما دون أن يستأذنه في ذلك، فلما رجع إلي النبي ( أقره ودعا له، فكان البيع صحيحًا.
هذه هي الأنواع المحرمة من البيوع، التي يجب علي كل من البائع والمشتري تجنبها حتى لا يقعا في محرم.
وماعدا هذه البيوع فهو جائز ومباح، ومنها علي سبيل المثال لا الحصر:
بـيع الوفاء: وهو أن يبيع الرجل عقارًا له (بيتًا) مثلاً إلي آخر، علي أن يسترده منه عندما يعطيه ثمن العقار الذي أخذه منه.
بـيع الاستصناع: ويقصد به أن يشتري الرجل ما يصنعه الصانع؛ كأن يتفق مع صانع أحذية مثلًا أن يأخذ منه كل ما يصنعه.
بـيع السلف أو السَّلَم: وهو أن يتفق رجل مع غيره علي شراء شجره أو حصاد زرعه بعد أن ينضج الثمر أو يصلح الزرع فيدفع له الثمن عاجلًا لينفق منه البائع علي زرعه أو شجره حتى يتم الصلاح أو النضج. وهو بيع مباح لأن الضرورة تدعو إليه. وورد أن رسول الله ( قدم المدينة وهم يسلفون في الثمر العام والعامين، فقال لهم: "من سلف في تمر، فليسلف في كيل معلوم، ووزن معلوم وأجل معلوم". أي أن بيع السلف جائز بشرط أن يتفق البائع والمشتري علي الكيل (مائة كيلو مثلا) وأن يحددا موعد استلام المشتري الثمر) هل هو العام القادم أو الذي يليه مثلًا.
وهذا البيع جائز أيضًا في غير الزرع، كبيع الشقق والأدوات المنزلية والسيارات وغير ذلك.
البيع بالتقسيط:
يجوز للمسلم أن يشتري ما يريد بثمن معين إلي أجل معلوم، فقد اشتري رسول الله ( طعامًا من يهودي لنفقة أهله إلي أجل، ورهنه درعًا من حديد.، وذلك دون زيادة في الثمن.
وبعض الناس يزيدون في الثمن مقابل تأخير دفع الثمن، فقد يشتري شخص ملابسًا بخمسة وعشرين جنيهًا علي أن يدفع ثمنها بعد شهرين، فيزيد البائع عليه خمسة جنيهات في مقابل تأجيل دفع الثمن فهل هذا الزيادة حلال؟.
من الفقهاء من حرَّم هذا البيع؛ لأنه شبيه بالربا، وجمهور الفقهاء علي أنه جائز؛ لأنه لم يرد نص بالتحريم، والأصل في الأشياء الإباحة، وليس مشابهًا للربا من جميع الوجوه، والبائع يزيد في السلعة لأسباب يراها.
بـيع المضطر:
وهو بيع الرجل شيئًا يملكه لضرورة ما، وهو بيع جائز ولكنه مكروه. والأولي أن يقترض المضطر إلي أن تتحسن أحواله.
ما يستحب للبائع والمشتري:
يستحب لكل منهما قبول الإقالة، بمعني أن الرجل قد يشتري شيئًا ثم يبدو له أنه غير محتاج إليه، فيريد أن يعيده إلي البائع، أو أن يبيع الرجل شيئًا ثم يكتشف أنه في حاجة إليه، فيذهب للمشتري، ليسترده منه ويعطيه نقوده، فقد ورد عن أبي هريرة أن النبي ( قال:"من أقال مسلمًا؛ أقال الله عثرته".
الشروط في البيع:
الشروط في البيع نوعان:أ- نوع صحيح لازم.
ب- نوع مبطل للعقد (للبيع).
فالأول علي أربعة أنواع، هي:
1- ما يتطلبه ويقتضيه العقد: كأن يشتري شخص شيئًا بشرط أن يسلم البائع المبيع أو يسلم المشتري الثمن، أو أن يحبس البائع المبيع حتى أداء جميع الثمن.
2- ما ورد الشرع بجوازه: مثل جواز الخيار والتأجيل لمدة معلومة لأحد المتعاقدين، لأنه ورد عن رسول الله ( أنه قال لحبان بن منفذ:"إذا بايعت فقل لاخِلابة، لإخداع، ولي الخيار ثلاثة أيام . وكذلك لحاجة الناس إليه.
3- ما يلائم ويناسب ما يقتضيه العقد: كأن يبيع الرجل سلعة بثمن مؤجل لأجل معلوم علي شرط أن يقدم المشتري رهنًا أو كفيلًا.
ويضمن البائع أن المشتري سيسدد ما عليه.
4- ما جري به العرف ولا يناقض الشرع: كشراء غسالة أو ثلاجة أو ساعة بشرط أن يضمن البائع إصلاحها لمدة سنة إذا أصابها خلل، ووجه الجواز وجود منفعة لأحد المتعاقدين، وقد تعامل الناس به.
والنوع الثاني من الشروط وهو المبطل للعقد وهو علي ثلاثة أنواع:
1- ما يبطل العقد من أصله: كأن يشترط أحدهما علي صاحبه عقدًا آخر، مثل قول البائع للمشتري: أبيعك هذا علي أن تبيعني كذا وتقرضني. وهذا منهي عنه، لقول الرسول ( :"لا يحل سلف وبيع ولا شرطان في بيع".
2- ما يصح معه البيع ويبطل الشرط: وهو الشرط المنافي لمقتضى العقد، مثل اشتراط البائع علي المشتري ألا يبيع المبيع ولا يهبه، قال رسول الله (:"كل شرط ليس في كتاب الله فهو باطل. ولو كان مائة شرط".
3- ما لا يصح معه بيع: مثل أن يقول رجل لآخر: أبيع لك هذا الشيء إن رضي فلان، أو إن جئتني بكذا، وكذلك كل بيع معلق علي شرط مستقبل، مثل أن يقول البائع? أبيع لك هذا الشيء إذا حدث كذا.
تم ادراج بحث مفصل عن الـبـيـع فى الإسلام جاهز للطباعة بتاريخ 15/02/2011 ورقمه لدينا 667253
 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

اعلانات