اعلانات
الجديد علاج الفشل الرئوى - مكتب فيضي للمحاماه - الاردن - ارفف ثلاجات وحوامل واستندات للشركات - بنتي ماجتها الدوره وعمرها الان ??ساعدوني - بنتي ماجتها الدوره وعمرها الان ??ساعدوني - الصمام الميترالي - المركز التشيكى للعلاج الطبيعى والتاهيلى - المركز التشيكى للعلاج الطبيعى والتاهيلى -
آخر المشاهدات الناس مذاهب والتعامل معهم فن تعال وتعلم - طريقة عمل حلى وذنين القاضي لا تفوتك - هاتف وعنوان مكتب أعمال السلطان للإستقدام - المربع, مدينة الرياض - حماية التركيبات الكهربائية من تيار التسرب الأرضي بالسعودية - بحث مختصر عن مرض السكري جاهز للطباعة - عنوان وهواتف سفارة البحرين فى السعودية ومعلوات عنها - تقرير مفصل عن الخدمات المصرفية جاهز للطباعة - فيزا عمل للسعودية ,, شروط واجراءات استخراجها - طريقة عمل وصفة حلاوة الحليب النجفية بالذ طعم لا تفوتكم - هاتف و ارقام مطعم فطاير بلودان بتبوك - بحث مفصل عن العلاج النفسي جاهز للطباعة - هواتف مؤسسة إبراهيم السماعيل للمقاولات العامة ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف و عنوان فندق المثنى بالرياض و معلومات شاملة عنه - هاتف وعنوان مكتب خالد الهاجري للخدمات العامة - بقيق, الدمام - هاتف وعنوان مستوصف الفرائضي الأهلي - النسيم, مدينة الرياض - بحث شامل عن النشاط الاقتصادي جاهز للطباعة - هاتف مركز غرناطة الصحي بالرياض و معلومات عنه بالسعودية - هاتف وعنوان مؤسسة إسماعيل بدر إسماعيل - مشرفه, جدة - هواتف مؤسسة ايلاف العربية للمقاولات العامة ومعلومات عنها بالسعودية - موقع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بقطر - هاتف وعنوان مؤسسة قاسم صالح الفقير للأدوات المنزلية - نجران - مرسوم ملكي بالموافقة على نظام الوكالات التجارية بالسعودية - هاتف و عنوان و معلومات عن إدارة الطرق والنقل بمنطقة مكة المكرمة بالسعودية - طريقة تحضير المعلاق المشوي خطوة بخطوة - هاتف و ارقام مستشفى النور التخصصي بمكة المكرمة - مقال وصفي حاهز للطباعة عن وصف جمال فصل الربيع - هاتف وعنوان مستوصف الشمال الطبي - حي النسيم, مدينة الرياض - بحث مفصل عن العلاقات الإنسانية جاهز للطباعة - هاتف مركز الصديق(بالزلفي) الصحي بالرياض و معلومات عنه بالسعودية - بحث مفصل عن التعدين جاهز للطباعة - هاتف وعنوان الدكتور سعد الموسى لطب العيون - ابها, مدينة ابها - بحث مفصل عن الســــلاحف جاهز للطباعة - بحث مفصل عن دراسة الجدوى التسويقية جاهز للطباعة - حلويات منوعه لذيذه بالصور - تقرير مفصل عن انواع الخط العربى جاهز للطباعة - هاتف وعنوان مطعم حدائق الزيتون - حي المروج, مدينة الرياض - خدمة تبليغ عن تسمم في مطعم بالمملكة العربية السعودية - بحث مفصل عن الإعجاز العلمي في القران جاهز للطباعة - تقرير شامل عن التضاريس جاهز للطباعة - هواتف مستشفى عسير المركزي و معلومات عنها بعسير بالسعودية - طريقة تحضير يخنة السمك على الطريقة السعودية بطريقة سهلة - 2 generation UGG Sale - هاتف و ارقام مكتب مصر للطيران بمكة المكرمة - هاتف و معلومات عن فرع وزارة التجارة والصناعة بجدة بالسعودية - طريقة اعداد كفته ورق العنب بالذ طعم خطوة بخطوة - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى النسوي بالرياض ومعلومات عنها بالسعودية - طريقة عمل وصفة بسكوت بالبرتقال على طريقة منال العالم - عناوين و هواتف وارقام مجمع الأيوب - اسواق ومولات ومجمعات تجارية بالكويت - طريقة تحضير حلاوة الجبن بطريقة سهلة - معلومات مشرف دراسي لطلبة rmit البكالوريوس بالملحقية الثقافية السعودية فى استراليا - هاتف و عنوان مدرسة نوفل بن الحارث ابتدائي و معلومات عنها بالرياض - طريقة عمل بيض بالسوسيس بطعم لذيذ لا تفوتكم - الاسعافات الاولية للطفل عند شرب السوائل الخطرة مثل الكلور - هواتف مكتب مكافحة التسول بالدمام ومعلومات عنها بالسعودية - تقرير مفصل عن الكروماتوجرافيا جاهز للطباعة - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى النسوي بالدمام ومعلومات عنها بالسعودية - عنوان وهواتف سفارة رومانيا فى السعودية ومعلوات عنها - هاتف و معلومات عن مستوصف أبن عامر بالمدينة المنورة - طريقة تحضير كبة يقطين بالصينية بطريقة سهلة - شرح تركيب المفاتيح ولمبات البيان بالغسالة الاوتوماتيك وكيفية الاصلاح والصيانة - هاتف وعنوان مكتب النجلين للإستقدام - السويدي, مدينة الرياض - بحث مفصل عن الحبسه الكلاميه جاهز للطباعة - هاتف و عنوان مستشفى الإيمان العام و معلومات عنها بالرياض بالسعودية - هاتف وعنوان الحداد للإتصالات - المرسلات, مدينة الرياض - هاتف و معلومات عن وكالة الزمان للسياحة والطيران بالمدينة المنورة - طريقة عمل السلطة الروسية من مطبخ منال العالم - الحمى المالطيه Brucillosis مرض معدى يتميز بارتفاع في درجة الحرارة - هواتف مؤسسة اضواء الجولان للمقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - معلومات شاملة عن مصنع الوسام لمنتجات البلاستيك بالسعودية - هاتف ومعلومات عن شاليهات قرية الثمامة بالرياض - هاتف وعنوان مستوصف الخزان الطبي - الشميسي, مدينة الرياض - طريقة تحضير حلى بسكويت البندق خطوة بخطوة - هل مرض بطانة الرحم المهاجرة تسبب عدم الانجاب؟ - هاتف وعنون مؤسسة بن شيهون للتجارة - شارع الغرابي, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مستوصف عبد الرحمن القناص الطبي - الخرج, محافظات الرياض - بحث شامل عن التمويل العقارى جاهز للطباعة - علاج التيفوئيد بالاعشاب - هاتف مدرسة عطاء بن ابى رباح متوسط و معلومات عنها بمنطقة الرياض بالسعودية - تقرير مفصل عن الأسماء الخمسة جاهز للطباعة - طريقة تحضير بسبوسة محشية بقشطة القيمر خطوة بخطوة - مسار الانظمة/الرياض طابعات امنية سنترالات كاميرات انذار حريق جي بي اس - بحث كامل عن الزواحف جاهز للطباعة - هاتف و عنوان مستشفى بدر العام فى المدينة المنورة بالسعودية و معلومات عنها - بحث مفصل عن النور الخاتم جاهز للطباعة - هاتف وعنوان مستوصف التعافي الطبي - رأس تنوره, الدمام - هاتف وعنوان مؤسسة عبد المحسن السويلم - العليا, مدينة الرياض - بحث مفصل عن المكثفات الكهربائية جاهز للطباعة - هاتف وعنوان مصنع الموسى لأبواب الكراجات - بريده 2, القصيم - بحث مفصل عن مراحل النمو اللغوي عند الاطفال جاهز للطباعة - تقرير كامل عن إدارة الوقت Time Management جاهز للطباعة - هاتف وعنوان شركة الجفالي واخوانه ميشلان - البريد, الدمام - بحث شامل عن الضمـــــــائر فى اللغة العربية جاهز للطباعة - هاتف وعنوان المنيع للأجهزة الكهربائية - عريجا, مدينة الرياض - نموذج الكتروني اقرار وتعهد بدولة الكويت - هواتف شركة الفنار ومعلومات عنها بالسعودية - بحث مفصل عن الوحي جاهز للطباعة - هاتف و معلومات عن مستشفى الميقات بالمدينة المنورة - عنوان وهواتف سفارة اليونان فى السعودية ومعلوات عنها - طريقة عمل تكه اللحم بطعم لا يقاوم - الشوفان يعالج الأرق ويخفض الكوليسترول - بحث مفصل عن الفيتامينات جاهز للطباعة - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بصبيا ومعلومات عنها بالسعودية - طريقة عمل وصفة تكة دجاج بالذ طعم لا تفوتكم - طريقة تحضير إنجلش كيك على طريقة منال العالم خطوة بخطوة - هواتف مؤسسة عبدالمحسن ناصر الدرسوني التجارية ومعلومات عنها بالسعودية - نبذة عن مختبر مراقبة الجودة النوعية بالدمام بالسعودية - تقرير مفصل عن اصابات الركبة جاهز للطباعة - طريقة عمل وصفة الكراوية من منال العالم - طريقة تحضير الرز بالشعيرية بطريقة سهلة - هاتف وعنوان مطعم البرج للفطائر الشامية - العليا, مدينة الرياض - بحث مفصل عن طلوع الشمس من مغربها جاهز للطباعة - بحث مفصل عن الرحمة جاهز للطباعة - هاتف مركز هيئة محافظة بيشة لهيئة الامر بالمعروف و النهى عن المنكر بالسعودية - هاتف وعنوان مستوصف الجزيرة - النسيم, مدينة الرياض - هاتف و ارقام شركة البرج للمختبرات الطبية بمكة المكرمة - نموذج طلب تعديل بيانات السجل لمؤسسة فردية / مركز رئيسي أو فرعي بالسعودية - هاتف ومعلومات عن مطعم بيت الدونات بالرياض - هاتف وعنوان مستوصف سنمار الطبي - النسيم, مدينة الرياض - هواتف شركة فيصل و خالد سعود حمود العبسي ومعلومات عنها بالسعودية - نموذج طلب تجديد بيانات السجل لمؤسسة فردية / مركز رئيسي أو فرعي بالسعودية - دليل التصميم الهندسي للطرق بالمملكة العربية السعودية - متطلبات الحصول على تأشيرة العمرة فى سفارة السعودية بالاردن - هواتف مؤسسة فيصل رشيد العلوي للمقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - تقرير مفصل عن الميزانية العامة للدولة جاهز للطباعة - هواتف مؤسسة فيصل رشيد العلوي للمقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - بحث مفصل عن التحديث الاجتماعي للفرد جاهز للطباعة - هاتف وعنوان مستوصف العائلة الصحي - ابها, مدينة ابها - هاتف وعنوان شركة محمد الدوخي وشريكه - طريق مكه, مدينة الرياض - بحث شامل عن إستراتيجيات التعلم النشط جاهز للطباعة - بحث مفصل عن السديم ..ماهو وماهى انواعه جاهز للطباعة - بحث شامل عن تقنية المعلومات جاهز للطباعة - علاج الفشل الرئوى - هاتف وعنوان احمد مهدي علي ال ناجي للمفروشات - نجران - بحث مفصل عن الوكالة جاهز للطباعة - بحث مفصل عن رموز التحاليل الطبيه و معانيها جاهز للطباعة - ملخص عن أضرار التدخين وانعكاساته على صحة المجتمع - المستشار القانوني إبراهيم خليل مستشارك للشئون القانونية - هاتف وعنوان شركة السلالم والمصاعد العربية المحدودة (أريكو) - الرويس,جدة - استشارة قانونية حول التزوير الالكتروني وجرائم الانترنت طبقا للقانون الكويتي - استشارة قانونية حول هوشة اسفرت عن اصابات - هاتف وعنوان المستوصف النموذجي الطبي - النظيم, مدينة الرياض - ارقام هواتف و عناوين بنك التسليف و الادخار - دليل البنوك والمصارف بالكويت - مراحل تطور الجنين في الشهر الثامن وما تشعر به الأم ونصائح كبار الأطباء - ارجوكم ساعدوني لا ليلي ليل ولا نهاري نهار - استفسار عاجل - مساعده يا اخوان بطباعه عقد - استشاره لقضيه عقاريه - الفزعة الولدكم تكفون ساعدوني - بحث شامل عن سقراط جاهز للطباعة - بحث شامل عن الفروق الفردية (أهميتها –أنواعها-فوائدها) جاهز للطباعة - استشاره قانونيه - ابي استشارتكم ضروري - تكفون ساعدوني - أستشارة قانونية عقارية - متطلبات الحصول علي تأشيرة زيارة تجارية للسعودية بالتفصيل - طريقة تحضير ملوخية ناعمة من الشيف منال العالم - طريقة عمل الحلاوة العمانية اللذيذة - بحث مفصل عن الاثبات في العقد الالكتروني في التشريع المغربي جاهز للطباعة - هاتف وعنوان مطعم الشام - حي النهضة, مدينة الرياض - هاتف و عنوان مدرسة عثمان بن ابي العاص بالرياض و معلومات عنها - طريقة عمل كوكيز النوتيلا وصفة الشهية - هاتف و معلومات عن شركة الهاشمي للسفر والسياحة والطيران بالمدينة المنورة - هاتف وعنوان مؤسسة سعيد فايز الاحمري التجارية - باب مكه, جدة - هاتف وعنوان مؤسسة هيفاء محمد جمعة للتجارة - عوالي, المدينة المنورة - هاتف وعنوان مستشفى الأمير فهد بن سلطان - تبوك - هاتف مركز حي المطار(بالمجمعة) الصحي بالرياض و معلومات عنه بالسعودية - مؤسسة ساس للديكور ببريدة - هاتف وعنوان مطعم دومينوز بيتزا - الشرفيه, جدة - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بتبوك ومعلومات عنها بالسعودية - هواتف مكتب المحايد للأستشارات الهندسية ومعلومات عنه بالسعودية - هاتف و ارقام عيادات البدر الطبية بمكة المكرمة - خدش بملتحمة وقرنية العين - طريقة عمل وصفة طبق السوشي من اكلات منال العالم - طريقة عمل إيدام الدبه اوالقرع الأخضر بطعم لذيذ لا تفوتك - قائمة شاملة باسماء جميع محافظات السعودية - بحث شامل عن الكشوفات الجغرافيه جاهز للطباعة - عنوان وهواتف سفارة الأردن فى السعودية ومعلوات عنها - بحث مفصل عن البطاريات جاهز للطباعة - بحث مفصل عن النظام القضائي فى الحضارة الإسلامية جاهز للطباعة - المركز التشيكى للعلاج الطبيعى والتاهيلى - هاتف وعنوان مشغل ذات النطاقين - المرسلات, مدينة الرياض - المركز التشيكى للعلاج الطبيعى والتاهيلى - الصمام الميترالي - بنتي ماجتها الدوره وعمرها الان ??ساعدوني - بنتي ماجتها الدوره وعمرها الان ??ساعدوني - ارفف ثلاجات وحوامل واستندات للشركات - مكتب فيضي للمحاماه - الاردن - مجموعة كتب ممتازة لراغبي تعلم الإنجليزية من كامبردج - هاتف وعنوان مجمع عيادات السلوان - المرسلات, مدينة الرياض - هاتف مركز النهضة والخليج الصحي بالرياض و معلومات عنه بالسعودية - رسـوم التأشيــرات لدى السفارة السعودية في أبو ظبي - هاتف وعنوان محل فهد محمد سعد التويجري - بريده, القصيم - هاتف وعنوان أبو السعود للمواد الكهربائية - القطيف, الدمام - هاتف ومعلومات عن مطاعم شركة العليان للاغذية بالرياض - هاتف وعنوان مؤسسة القفاري للسجاد - السلامه, جدة - عنوان وهواتف سفارة نيبال فى السعودية ومعلوات عنها - طريقة عمل الكانيلوني على طريقة مدام منال - هاتف وعنوان مؤسسة مجموعة الفدا للتجارة - جده الشماليه, جدة - هاتف و ارقام مكتب شركة اسفار البراء المحدودة للسفر والساحة بمكة المكرمة - هاتف وعنوان مطعم العروبة - الخبر -
اليوم: الاربعاء 16 ابريل 2014 , الساعة: 7:13 ص
آخر تحديث للموقع قبل 1 سنة و 9 شهر

اسعار صرف العملات ليوم الاربعاء 16 ابريل 2014


تعرف على الكويت عالم السيارات قسم الحمل والولادة وامراض النساء والاطفال اقل من 10 سنوات دورات تعليم اللغة الانجليزية والفرنسية المنتديات التجارية
المنتدى الاسلامي العام الطب والصحة اشمل دليل للوزرات والهيئات والخدمات العامة بالمملكة العربية السعودية منتدى المشروعات الصغيرة وزارات وهيئات ومؤسسات دولة الكويت
دليل وزارات و مستشفيات وشركات دول مجلس التعاون الخليجي السياحة والسفر عالم الصيد والبر التنمية البشرية وتطوير الذات واكتساب المهارات منتدي الاستشارات القانونية
الطب النبوي وطب الاعشاب البديل دورات تعليم الفوتوشوب والجرافيكس طبخات عربية وعالمية وصفات العناية بالجسم والبشرة والشعر مكياج وازياء واكسسورات روعة و جديدة
اثاث و ديكورات راقي وحديث تربية الاطفال السوق والحراج الالكتروني تلاوات قرآنية مؤثرة برامج الريجيم و انقاص الوزن والتخسيس
اشهى الاكلات و الوصفات الرمضانية موسوعة وصفات المخللات والصلصات موسوعة وصفات الدجاج موسوعة وصفات اللحوم موسوعة وصفات الاسماك والمأكولات البحرية
موسوعة وصفات الأرز موسوعة وصفات المعكرونة موسوعة وصفات الفطائر والمعجنات موسوعة اشهى وصفات السندويتشات موسوعة الاكلات والوصفات الخفيفة
موسوعة وصفات الشوربات والحساء موسوعة وصفات السلطات موسوعة وصفات العصائر والمشروبات موسوعة وصفات الحلويات موسوعة أكلات الريجيم
موسوعة وصفات اطباق الخضار اشمل دليل تجاري بالمملكة العربية السعودية
اعلانات

تقرير مفصل عن الموسيقى جاهز للطباعة

نشر قبل 3 سنة و 3 شهر


اعلانات
شاركنا رأيك بالموضوع

بحث مفصل عن الموسيقى جاهز للطباعة

ان الباحث وقع تحت تأثير المستشرقين ومن تبعهم من النقاد العرب الموسيقيين في ترتيب مراحل دراسة الموسيقى العربية ولم يشذ عنهم سوى باحثين (هنري فارمر، والدكتور صبحي انور رشيد) اللذين استعانا بعلم الاثار؛ وهكذا غدا الترتيب، العصر الجاهلي، العصر الاسلامي، العصر الاموي، العصر العباسي، ثم الفترة المظلمة، وكأنه حقيقة. لكن الحقيقة هي غير ذلك تماماً فلا يعقل ان يكون للعصر الجاهلي (500 –الى سنة 662)م قد ظهرت فجأة. والحقيقة ان لها امتداداً كبيراً قدر بأربعة الاف سنة قبل الميلاد أكده علم الاثار فأقدم الالات هي القيثارة والتي أكدت الدكتورة (آن كلموان) إن العازفين عليها كانوا يستخدمون السلم السباعي قبل الاغريق (الفيثاغوري) بمئات السنين. ان الالات الموجودة في المناطق العربية.. العود، الناي القانون والايقاعات كلها موجودة في الحضارات التي تشكلت في المناطق العربية، السومريون، البابليون، الاشوريون، وحضارة الجزيرة العربية، وهي أي الالات، صورة متطورة عن اجدادها.. وليس هناك تأثير فارسي وتركي سوى في الفترة الاخيرة (نهاية العباسيين) فقد وجد بعض التلاقح بينها جميعاً. كما ان فترة العصر الجاهلي فيها الكثير من المدن، مكة، تدمير، الحيرة، المدن اليمنية، وهذا يدل على أن العرب قد عرفوا غناء المدن ولا يقتصر غناؤهم على الحداء والنعي.


يعتبر الفن من اقدم المظاهر المعرفية واكثرها شيوعاً في الحياة الانسانية ومن المحال ان نجد مجتمعاً ما ومهما تدنى مستوى تطوره ان يخلو تماماً من أي شكل من اشكال التعبير الجمالي في الغناء او الموسيقى لاننا في مثل هذا الحال نكون قد جردناه من انسانيته خاصة وان الغناء والموسيقى كانا ولا يزالان يمثلان ظاهرة سوسيولوجية تجد فيها الشعوب والامم خصائص تميزها عن غيرها. ويعتقد علماء الانثرويولوجيا ان للموسيقى دوراً هاماً في تشكيل الذوق العام، وهذا بدوره يجب ان لا يقود الى الاعتقاد والتصور بوجود جميع اشكال الفن عند مجتمع ما دون غيره لان هذا التفاوت والتباين في درجة النضج الفني او مستوى تطوره مرتبط بتطور ادوات الانتاج وتطور المجنمع تأريخيا.

ان شيوع الفن عالمياً جعل الكثير من الفلاسفة أن يعتبروه احد المسلمات الاساسية في الثقافة الانسانية ويعتقد علماء الانثروبولوجيا ان للانسان نزوع غريزي للتعبير عن احساسه بالجمال وان هذا النزوع فطري للتعبير عن الجمال هو خصيصة انسانية بحتة وان اختلفت انماط هذا التعبير من مجتمع لاخر ازاء ردود الافعال تجاه الظواهر الحياتية او الجمالية ولكي نفهم الموسيقى لابد من (الربط بين حقائق تأريخ الموسيقى وتأريخ الروح الانسانية والحضارة العامة على حسب رأي (هوجو لايختنتريت) في مظاهرها المختلفة، وتأريخ الاحوال السياسية والاجتماعية، اذ ان لذلك اثراً بالغاً على الفن والعلم).

وفي البدء ارتبطت الموسيقى بالسحر، ولكنها ما لبثت ان غادرته الى المعابد واختلفت وظيفتها واصبحت جماعية بعد ان كانت فردية واصبحت اكثر تنظيماً واتساقاً مع الشعائر الدينية في تجلياتها المتباينة وما للاناشيد والتراتيل من دور طقسي مقدس انعكس بالتالي على العلاقة التبادلية بين اللغة والموسيقى من خلال تأثر الشعر بالموسيقى واخيراً غادرت الموسيقى المعابد لتصبح عالماً بذاته، وليس عالماً روحياً صرفاً بعد ان اتخذت طابعها الدنيوي.

< العصر الجاهلي
واذا كان للاديب عموماً المنزلة الاولى عند العرب فإن للموسيقى المنزلة الثانية ويرجع الكثير من الباحثين جذور الغناء والموسيقى عند العرب الى القرنين الخامس والسادس الميلادي، وهما القرنان اللذان اصطلح على تسميتهما، العصر الجاهلي (500 – 662م) بعد ان نضجت اللغة العربية وجاءت ممثلة في اكمل واجمل صورها في قصائد امرئ القيس والتي زامنها ظهور الحداء وظهور بعض الالات الموسيقية البسيطة ويرى سيمون جارجي (ان مصدر الانشاد عند العرب لا يكمن في القوالب الايقاعية ولا في اللغة العربية بل في وقع بعض الحركات التي تمثل اساس الموسيقى في العالم اجمع، فالبدوي غنى بعفوية وفق ايقاع ذلك السير الطويل في صحراء لانهاية لها).وهو الحداء، والحداء: هو الغناء الرتيب الذي كان يترنم به حداة الابل والذي مثل النواة الاولى للغناء، شأنه في ذلك شأن الموسيقى القديمة والى جانب هذا الغناء الرتيب البدائي هناك شكل آخر للموسيقى يصاحب الرقص الديني قبل الاسلام ويسمى التهليلات.

وكان لتأثر العرب بموسيقى الاحباش في الجنوب وموسيقى المصريين والكنعانيين والاراميين في الشمال وتأثرهم بالحانهم وآلاتهم من خلال رحلاتهم التجارية الاثر الاكبر. بَيَد ان تأثرهم بالموسيقى والغناء الفارسي والروماني كان اعم ولازالت لحد الان اغانٍ عراقية فولكلورية تستمد عروضها وآلحانها من اللغة السريانية كما في اغنية (مطر مطر). مطر مطر شاشة/ عبر بنات الباشةاو اغية: (طلعت الشميسة)وكانت نظرة العرب في الجاهلية للغناء وخاصة لدى الاشراف والامراء بعيدة عن الاحترام باعتبارها مهنة لانهم كانوا ينظرون الى جميع المهن نظرة احتقار وازدراء وكان المغنون من غير العرب، واشتهرت انذاك مغنيتان هما (جرادتاعاد) اللتان يضرب بهما المثل: ( تركته تغنيه الجرادتان) وهما جاريتان لمعاوية بن بكر.

< العصر الاسلامي
مثل الاستقبال الحافل للرسول (ص) في المدينة والذي شارك فيه الرجال والنساء والصبيان حفلاً موسيقياً كبيراً وفي حضرة الرسول (ص) بعد ان هرع اهالي المدينة لاستقباله واشترك في الغناء النساء والاطفال فرحين بقدومه وهذه مسألة معروفة لجمهرة المسلمين وهم ينشدون:
طلع البدر علينا/ من ثنيات الوداع
وجب الشكر علينا/ ما دعا لله داع
ايها المبعوث فينا/ جئت بالامر المطاع
جئت شرفت المدينة/ مرحباً ياخير داع
اما اول من ضرب بالدفوف في الاسلام فهن فتيات من بني النجار وهن ينشدن:
نحن جواد من بني النجار/ ياحبذا محمد من جار
وتعتبر هذه الاحتفالية علامة فارقة في تاريخ الغناء والموسيقى العربية ويصر الكثير من الفقهاء قدماء ومحدثين على تحريم الغناء الا ان الرسول (ص) نهى عن الغناء الذي فيه (جاهلية) أي غناء المجون والخلاعة وتعتبر (سرين) القبطية وهي جارية حسان بن ثابت اول مغنية في فجر الاسلام واكثرهن شهرة وقد اخذت عنها (عزة الميلاء) سيدة المدرسة الغنائية آنذاك والتي مهدت الطريق لمن عاصرها او جاء بعدها.اما اول من حاول تعريب الاغنية عن الفارسية والرومية فهو (سعيد بن مسبح ) ويصفه الاصفهاني في (اغانيه) بأنه مغن متقدم ومن فحول المغنيين نقل غناء الفرس الى غناء العرب واخذ الحان الروم وانتقى افضلها واستبعد قبيحها او ما لا ينسجم مع الذائقة العربية وغنى على هذا المذهب فكان ريادياً في ذلك وتبعه الاخرون.ويذكر د. محمد احمد حنفي في كتابه (اسحاق الموصلي): (وحتى زمان الخليفة عمر بن الخطاب ظل اهل الطرب يحتفظون بما عرف من الغناء العربي المتوارث والشائع مثل الحداء والنصب، والسناد.

< العصر الاموي
وما ان نصل الى العصر الاموي حتى نشهد نهضة غنائية وموسيقية تلقت الدعم والرعاية من الخلفاء الامويين المنهمكين بالتمتع بلذائذ الحياة لشدة تأثرهم بالحضارة البيزنطية وتشبها بسيرة اباطرتهم. ويذكر فايد المعروسي ان الخليفة معاوية طرب عند سماعه لغناء (سائب خاثر) مولى بني مخزوم واثنى عليه وهو يغني قول حسان بن ثابت:لنا الجفنات الغر يلمعن في الدجى/ واسيافنا يقطرن من نجدة دماً

بعدها اخذت النهضة الموسيقية سبلاً جديدة متوخية الطرائق العلمية فوضعت التآليف الموسيقية والغنائية وكان (يونس الكاتب) اول من كتب في هذا الموضوع وله (كتاب النغم) و(كتاب القيان) واصبح هذان الكتابان نواة لمن كتب بعده ويصف ابو الفرج الاصفهاني (يونس الكاتب) بأنه اول من كتب عن الغناء والموسيقى عند العرب وكانت هناك مدرستان في الغناء احدهما في مكة) والاخرى في (المدينة) ولكل منهما طرائقهما واساليبهما الغنائية وقد امتلئت هاتان المدينتان بالمغنين والمغنيات وعاش فيها في زمن واحد العديد من المشهورين منهم:

عزة الميلاء، جميلة، دلال، برد الفؤاد، نومة الضحى، رحمة، هبة الله، معبد، مالك، ابن عائشة، نافع بن طنبود، حبابة، سلامة، بلبلة، لذة العيش، سعيدة، الزرقاء وغيرهم..

ونتيجة للفتوحات الاسلامية تيسرت للعرب حالة من الاستقرار والرفاهية كشفت لهم ما وصلت اليه الموسيقى في بلاد فارس او بلاد الروم او بلاد الاقباط (مصر) مما دفع بالمسلمين لان ينظروا في امور دنياهم بمنظار اكثر تساهلاً وتسامحاًُ من ذي قبل.

وفي هذا العصر استخدمت الآت موسيقية اكثر تطوراً مما سبقتها مثل العود المتعدد الاوتار والقيثارة ذات الاثنا عشر وتراً (المعزف) والدف والطبلة واخيراً الطنبور او الطنبورة بالاضافة الى السنطور والكمنجة.

< العصر العباسي
اما في العصر العباسي فقد حدثت ثورة حقيقية على يد ابراهيم الموصلي وولده اسحاق الموصلي وابراهيم بن المهدي واخذ الغناء والموسيقى بعداً جديداً جراء الازدهار الاقتصادي الذي كان له الاثر الواضح على الدولة والمشتغلين في هذا المضمار ونشاط الترجمة وتنوع القيم المعرفية، ووفرة الالات الموسيقية وانغمار الخلفاء في البحث عن هذه المتع واللذائذ كان له اثر في اغناء حياتهم وثقافتهم على السواء. فأصبحت الموسيقى في بدء هذا العصر او كادت ان تكون علماً مستقلاً بعد ان اقبل المعنيون بالفن بنهم على قراءة مؤلفات (ارسطو) وغيره من الفلاسفة اليونان في الموسيقى ووصل بهم الامر ان اضافوا شروطاً جديدة اغنت فصول هذه الكتب من خلال تنظيراتهم حتى ظهر اخر المطاف عندهم علم جديد اسموه (علم الموسيقى) بعد ان اخترعت النوتة او السلم الموسيقي ولم يتوقف الامر عند هذا الحد، بل انهمك الكثير من الباحثين على دراسة اغان وموسيقى الشعوب الاخرى كالفرس والروم والهنود وتحليلها والافادة منها من خلال مواءمتها مع الغناء العربي وهذا بدوره اغنى الجهد الموسيقي وجعله اكثر تنوعاً وثراءً من خلال التلاقح الموسيقي وانعكس هذا بدوره على الجهد التأليفي ومن الذين كانت لهم ثقافة موسيقية (يحيى المكي) هذا المغني المعمر والمخضرم الذي عاش في العصر الاموي والعصر العباسي اخذ منه الكثير من المغنين واشهرهم ابراهيم الموصلي وقد الف كتاباً في الغناء اسماه (الاغاني ونسبها واجناسها) الا ان الاصفهاني تعرض له بالنقد الشديد، لكونه حفل بأخطاء شديدة على حسب رأيه ويليه في الاهمية: ابن سينا، والفارابي، والكندي, وصفي الدين الرومي البغدادي المجدد في الموسيقى العباسية، الا ان ما كتبه الثلاثة الاوائل اصبح مرجعاً رئيسياً للموسيقيين الغربيين واصبحت نظرياتهم ملهماً لهم في النهضة الاوربية، وبقيت الكثير من فصولها تدرس في الجامعات الاوربية، وظلت اوربا مدينة لهم بالكثير من الالات الموسيقية التي وردت لهم من اسبانيا تحمل معها اسماءها العربية: كالعود، والقانون ، والربابة، والقيثارة ، والنقارة، وللوقوف على ما وصلت اليه النهضة الموسيقية عند العرب وغيرهم من الشعوب التي دخلت في الاسلام الدور الذي لعبته في الحياة الفنية، انواع الالات، الاماسي الغنائية، طبقات المغنيين واشهرهم الطرائف التي رافقتها.. دور الموسيقيين الفلاسفة في العزف والاداء والتلحين والبراعة في اداء الادوار يتوجب الرجوع الى كتاب (الاغاني) لابي مرج الاصفهاني للاستزادة وبذكر ابو الفرج فيما يذكره من قصص في اغانيه وبتوصيف اخاذ الاماسي الجميلة التي كان يحييها الخليفة هارون الرشيد في قصوره والتي كان مهندسها شقيقه (ابراهيم بن المهدي) ومشاركة اخته (عليه بنت المهدي) والطريف فيها ان المغنيين والعازفين هم من افراد العائلة فقط. ومن الذين انهمكوا في غناء البحث الموسيقي "اخوان الصفا" الذين اولوا المفاهيم الجمالية الموسيقية اهمية استثنائية وعملوا على خلق مفهوم موسيقي ينسجم مع التناسب الفيثاغوري، وذكروا افكارا عميقة عن طبيعة الموسيقى، وتأثيراتها النفسية، ومذهبهم الروحاني الفلسفي يوصل الجمال بكل الوانه الى الله، واذا كان الدور الاول قد بدأه سعيد بن مسجع فان الدور الريادي في المرحلة الثانية كان للكندي: خاصة بعد ظهور مدرسة الشراح الاغريقيين وانتشارها قبيل القرن الثالث الهجري، التاسع الميلادي، فاصبح رائدها واستاذها الاول.

< العصر الاندلسي
اما الدور المهم والخطير فقد قام به ابي الحسن علي بن نافع الملقب (زرياب) بعد ان دخل الاندلس في زمن الخليفة عبد الرحمن الثاني في عام 822 م حيث كانت قرطبة مركزاً لأرقى الحظارات، وقد استطاع هذا الموسيقار الطموح والذي اشتهر باسم (العندليب المغرد) ان ينفذ مشاريعه الفنية في نشر الموسيقى الشرقية من خلال تأسيسه لأول معهد للموسيقى بعد ان استدعى المغنين من المدينة المنورة، وقد وضع شروطاً يجب توفرها للمتقدمين الى المعهد منها: على المتقدم ان يجتاز امتحان يحدد فيه درجة استعداده الذاتي للغناء، وألا تعذر قبوله، اما مناهج المعهد فتشتمل على: العزف، الغناء، التلحين، والشعر والرقص. وعمل على توفير مستلزمات المعهد، فعمل على نقل جميع الآلات الموسيقية انذاك الى الاندلس وطور العود بإضافة الوتر الخامس له وكان الاقبال على المعهد كبيراً وتوافد الطلبة من ارجاء اسبانيا ومن فرنسا والمانيا وانكلترا حتى ان ملك انكلترا (جورج الثالث) اوفد ابنة اخته (دوبانت) مع اكثر من عشرين طالباً للدراسة في هذا المعهد حتى بلغ عدد الطلبة (700 طالب وطالبة) بعدها انتشرت المعاهد الموسيقية في اشبيلية، وبلنسية وغرناطة. واهم ما اشتهرت به الاندلس فن الموشحات والزجل، ويذكر سيمون جارجي في مؤلفه (الموسيقى العربية): ان زرياب الذي نقل الموسيقى البغدادية، وفق الاسس التي بنيت عليها، عمل على اخضاعها لتطور خلاق وذكي، واضفى عليها طابع اندلسي بحت، أي جعل لها خصوصيتها. ان زرياب الذي زاد وتراً خامساً لعود اسحق الموصلي، اخترع مضراب العود من قوادم النسر عوضاً عن مضراب الخشب. والحق لقد ترك المسلمون في فن العصور الوسطى، ارثاً هائلاً ومهماً، والذي مثل قمة ما وصلت اليه الفنون، والعلوم والثقافة من تطور، ولم يتوقف الامر عند تبادل الخبرات الفنية عند الشعوب المسلمة أو غير المسلمة، بل تعدوا ذلك، فأخذوا الالات الموسيقية من الفرس، والهنود، واليونان، وطوروها، واسهم الفلاسفة في اغناء هذا الجانب نظرياً وعملياً.ان السمة المميزة للموسيقى العربية، هي الايقاع المنتظم، فالايقاع الشرقي هو السبب في تنظيم حقول النغم، وكان الفيلسوف الكندي اول من وصف ذلك. ان اهم ما اشتهر به العرب، هو حبهم لموسيقى الغناء، اكثر من حبهم للموسيقى الألية التي لا يصاحبها الغناء، وظلت موسيقاهم، أحاديث أصابع
تم ادراج تقرير مفصل عن الموسيقى جاهز للطباعة بتاريخ 20/01/2011 ورقمه لدينا 655308
 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

اعلانات