اعلانات
الجديد علاج الفشل الرئوى - مكتب فيضي للمحاماه - الاردن - ارفف ثلاجات وحوامل واستندات للشركات - بنتي ماجتها الدوره وعمرها الان ??ساعدوني - بنتي ماجتها الدوره وعمرها الان ??ساعدوني - الصمام الميترالي - المركز التشيكى للعلاج الطبيعى والتاهيلى - المركز التشيكى للعلاج الطبيعى والتاهيلى -
آخر المشاهدات تقرير شامل عن الهيدروكربونات جاهز للطباعة - بحث مختصر عن الزراعة جاهز للطباعة - نموذج قرار الشركاء بتعديل عقد تأسيس شركة بالسعودية - طريقة تحضير قلاصاج بدون بيض - هواتف شركة الراشد للتجارة والمقاولات المحدودة ومعلومات عنها بالسعودية - طريقة تحضير طبق الحمص مع زيت الزيتون - بحث مفصل عن البطاريات جاهز للطباعة - تقرير مفصل عن لغةُ الجسد جاهز للطباعة - هاتف و عنوان فندق راديسون ساس بالرياض و معلومات شاملة عنه - هاتف وعنوان مطعم جنية - الشفا, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مستشفى الدكتور غسان نجيب فرعون - خميس مشيط, عسير - هاتف وعنوان مؤسسة ماجده علي فارع البلوي - تبوك - تقرير كامل حول آلام الظهر جاهز للطباعة - بحث شامل عن التشبيه فى اللغة العربية جاهز للطباعة - كيف توفرى السلامة في دورة المياه - بحث مفصل عن مشاريع التخرج فى مجال الحاسب الالى جاهز للطباعة - بحث مفصل عن المثنى جاهز للطباعة - هاتف وعنوان مطاعم بالم بيتش - طريق المدينة, جدة - هاتف وعنوان شركة استرا الزراعية المحدودة - الملز, مدينة الرياض - بحث كامل عن دراسة الجدوى الاقتصادية جاهز للطباعة - هاتف و ارقام مطعم بيتزا هت بمكة المكرمة - هاتف و ارقام مطعم المذاق التركي بمكة المكرمة - بحث مفصل عن الـبـيـع فى الإسلام جاهز للطباعة - بحث مفصل عن ثقافة الطفل جاهز للطباعة - بحث مفصل عن المفصليات جاهز للطباعة - كيفية علاج صدا الحديد وطرق الوقاية - طريقة اعداد سلاش النعناع والليمون مشروب جامد قوى بالذ طعم خطوة بخطوة - وصفة لعلاج التهابات الأذن - هاتف وعنوان مطاعم تيك تاك ي - بريده 2, القصيم - بحث كامل عن دراسة جدوى لمشروع جاهز للطباعة - طريقة عمل مشروبات بارده من اللبن بطعم لذيذ - تقرير شامل عن أثر التدخل الإنساني على التلوث الزراعي جاهز للطباعة - بحث شامل عن علم النفس المعرفي جاهز للطباعة - بحث مختصر عن الاقتصاد العام جاهز للطباعة - هاتف وعنوان مكتب محمد الحماد للإستقدام - النسيم, مدينة الرياض - هاتف ومعلومات عن ركن كريم القهوة بالرياض - للاستعلام عن كفالات الأشخاص بالكويت عن طريق الانترنت - مراحل تطور الجنين في الشهر التاسع وما تشعر به الأم ونصائح كبار الأطباء - تقرير مفصل عن شعبة مفصليات الأرجل جاهز للطباعة - بحث مفصل عن أركان الإيمان جاهز للطباعة - بحث شامل عن تقنية المعلومات جاهز للطباعة - هاتف وعنوان مجمع عيادات د/ جميل خطاب - الهفوف, الاحساء - بحث شامل عن شعر النقائض جاهز للطباعة - هاتف وعنوان مكتب استقدام الخبرة الطويلة - باب مكه, جدة - بحث مفصل عن الوقاية خير من العلاج جاهز للطباعة - مقادير وخلطة بهارات جرام ماسالا الهندية - بحث مفصل عن موسى والخضر عليهما السلام رجاهز للطباعة - هاتف وعنوان مطعم الطازج - بريده, القصيم - بحث مفصل عن الوكالة جاهز للطباعة - وصفة لعلاج سلس البراز بالاعشاب الطبيعية - طريقة عمل السلطة الروسية من مطبخ منال العالم - بحث مفصل عن خصائص الحيوان جاهز للطباعة - بحث كامل عن ظاهرة التسول و المتسولين و المتسولات جاهز للطباعة - هاتف و ارقام مطعم شيخ البرغر 4 بتبوك - بحث شامل عن التضخم الإقتصادي جاهز للطباعة - هاتف وعنوان مؤسسة المزيد للتجارة - الرس, القصيم - بحث مفصل عن القروض جاهز للطباعة - بحث كامل عن نظريات التعلم جاهز للطباعة - طريقة اعداد عصير الأفوكادو بالأيس كريم بالذ طعم خطوة بخطوة - عنوان و هواتف السفارة السعودية فى الجمهورية اليمنية ومعلومات شاملة عنها - هاتف وعنوان مطعم جنة الفواكه - سلطانه, المدينة المنورة - بحث مفصل عن الإتحاد الأوروبي جاهز للطباعة - هاتف وعنوان مطعم ليتل سيزر - بريده 2, القصيم - طريقة عمل وصفة حلى كروكان بالبسكويت على طريقة منال العالم - هواتف مستشفى الملك فهد و معلومات عنها فى بجــــــازان بالسعودية - بحث مفصل عن الوديعة جاهز للطباعة - هاتف وعنوان مطعم كلك نظر - سكاكا, الجوف - بحث مفصل عن الصحة النفسية للطفل وأساليب التربية جاهز للطباعة - بحث مفصل عن الصوت والرنين جاهز للطباعة - طريقة عمل رول الزعتر مثل المطاعم - استشارة طبية : ما هي أعراض الإصابة بحصوات المرارة ؟ - هاتف و ارقام مجمع عيادات علي الصاعدي بمكة المكرمة - هاتف وعنوان البيرق للمندي والمثلوثة - لاسلكي, الدمام - بحث مفصل عن القشريات جاهز للطباعة - انواع اصفرار الاسنان - هاتف و معلومات عن مطعم نقطة برغر بالمدينة المنورة - هاتف و ارقام مطعم دجاج كنتاكي بمكة المكرمة - طريقة عمل شـــعـــيــريـــة الـــجـــزر والــــكـــزبــــرة بطعم لذيذ لا تفوتكم - تقرير شامل عن غابات الأمازون في البرازيل جاهز للطباعة - هاتف ومعلومات عن مخابز وحلويات المملكة بالرياض - It is over real that a cozy pair of Ugg boots can - طرق رسم الباترون بالصور - تقرير مفصل عن الأخصائي الاجتماعي في المجال الطــبـي جاهز للطباعة - بحث مفصل عن قصة يوسف بن راحيل عليه السلام جاهز للطباعة - هاتف وعنوان الحكير لاند - الخليج, مدينة الرياض - بحث مفصل عن الجملة الاسمية و ركناها جاهز للطباعة - طريقة عمل غرزة النباته - بحث شامل عن طبقة الاوزون جاهز للطباعة - بحث كامل عن الوسائل التعليمية و أهميتها و أنواعها ومعايير اختيارها جاهز للطباعة - هواتف مؤسسة راشد للمقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف وعنوان مستوصف منار الطبي - بقيق, الدمام - تقرير مفصل عن الفرق بين التوكل والتواكل جاهز للطباعة - أقوى أجهزة كشف الذهب والمياه تحت الأرض في العالم - طريقة عمل وصفة سلطة الدُجاج | بالصور | بالذ طعم لا تفوتكم - بحث مفصل عن العالم الفيزيائي هانز كريستيان أورستد جاهز للطباعة - بحث شامل عن التأمين جاهز للطباعة - فوائد نبات شرش الزلوع أو النبتة الجنسية من عيادة العلاج بالاعشاب والطب البديل - المركز التشيكى للعلاج الطبيعى والتاهيلى - أسباب الطعم المر في الفم .. - هاتف وعنوان مستوصف الحرمين الجديد - خميس مشيط, عسير - هاتف و ارقام مطعم مشويات الألفي بتبوك - هاتف و ارقام عيادة د. زاهر قضيب البان بمكة المكرمة - تقرير مفصل عن تعريف الدهون أو اللبيدات جاهز للطباعة - علاج لتطويل وتكبير حجم القضيب - هاتف وعنوان شركة السلالم والمصاعد العربية المحدودة (أريكو) - الرويس,جدة - عنوان و هواتف القنصلية السعودية فى لوس أنجلوس ومعلومات شاملة عنها - طريقة عمل خبز لحم عراقي - خبز عروق بالصور - تقرير مفصل عن شعبة اللاسعات جاهز للطباعة - تقرير مفصل عن لماذا نعانى من ضغوط الحياة ؟؟؟ جاهز للطباعة - الأوراق المطلوبة لتمديد صلاحية جواز السفر القنصلية السعودية فى مصر - طريقة تحضير الحوت المقلي (السمك المقلي على الطريقة التونسية) خطوة بخطوة - بحث مختصر حول جدري الأغنام و الماعز جاهز للطباعة - هاتف ومعلومات عن مستوصف دار الحكمة بالرياض - هاتف وعنوان شركة الرشودي للأجهزة المنزلية - بريده, القصيم - هاتف و عنوان فندق الخزامى بالرياض و معلومات شاملة عنه - بحث مفصل عن التزوير جاهز للطباعة - هواتف مكتب مكافحة التسول بالرياض ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف و ارقام فندق البلاد مكة بمكة المكرمة - بحث شامل عن مفهوم التنظيم جاهز للطباعة - هاتف و ارقام مكتب الغزال لتأجير السيارات بمكة المكرمة - وصفات الاعشاب لعلاج الصـــرع - برنامج رجيم كيميائي سريع المفعول لفقدان 1 كيلو كل يوم من الدكتور فوز - هاتف و معلومات عن مطعم بابل برجر بالمدينة المنورة - بحث كامل عن التسامح الدينى جاهز للطباعة - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج القولون بالاعشاب - بحث شامل عن الغيبـــــــــة والنميمــــــــــــــة جاهز للطباعة - هاتف و ارقام مطعم ليتل سيزر بتبوك - مضاعفات مرض الهربس التناسلي - تقرير مفصل عن تعريف وبدايات المنطق الضبابي جاهز للطباعة - بحث مفصل عن المستحاثة جاهز للطباعة - بحث شامل عن البيئة وعلاقتها بالإنسان جاهز للطباعة - بحث كامل عن اللغة العربية جاهز للطباعة - هاتف و ارقام مستشفى الرفيع بمكة المكرمة - هاتف وعنوان مطعم الشراع - الشفا, مدينة الرياض - فقدان حاسة الشم .. الأسباب والعلاج - هاتف وعنوان مطعم ليالي - بريده 2, القصيم - تقرير شامل عن السندات جاهز للطباعة - صور لبعض الحيوانات البرية - ما هي أنواع حبوب الشباب؟ - هاتف و ارقام مستشفى الولادة والأطفال بمكة المكرمة - بحث كامل عن المنطق الضبابي جاهز للطباعة - هاتف ومعلومات عن شركة الواعدين لنقل الركاب بالرياض - الاستعلام عن تأشيرة صادرة من وزارة العمل بالمملكة العربية السعودية - مدير انتاج لمصنع مواسير pvc وارغب شريك سعودى براس المال - مراحل تطور الجنين في الشهر السابع وما تشعر به الأم ونصائح كبار الأطباء - بحث شامل عن التسويق جاهز للطباعة - تقرير مفصل عن الإحباط جاهز للطباعة - بحث مفصل عن الدائرة جاهز للطباعة - تحذير .. التلفزيون يقلل التركيز والانتباه عند الاطفال - طرق تؤدي إلى سهولة في الإخصاب وراحة في الحمل وولادة مريحة - تقرير مفصل عن الديدان الحلقية جاهز للطباعة - وصفة لعلاج البهاق و البرص بالاعشاب الطبيعية - بحث شامل عن الاستثناء فى اللغة العربية جاهز للطباعة - بحث مفصل عن التعدين جاهز للطباعة - هاتف وعنوان مطعم ومطابخ الأجيال - بريده, القصيم - بحث شامل عن الرياضه والالعاب الرياضية جاهز للطباعة - هاتف وعنوان مشغل سفن ال (7 ل) - الشرفيه, جدة - هاتف وعنوان مستوصف جمعية الصفا الخيرية - صفوي, الدمام - بحث مفصل عن التحلل الإشعاعي جاهز للطباعة - طريقة عمل صينية الخضار بالمشروم مثل المطاعم - وصفات اكلات طبخات كويتية - هاتف ومعلومات عن مطاعم وردة الجزيرة اللبناني بالرياض - طريقة عمل طبخة القدره الخليليه من مطبخ منال العالم - هاتف وعنوان مكتب ناصر الحجوري للإستقدام - ينبع - هاتف وعنوان مطعم شاميات - ابها, مدينة ابها - تقرير مفصل عن شعبة الديدان الأسطوانية جاهز للطباعة - طريقة عمل كبسة الربيان الناشف بطريقتي المطوره - بحث كامل عن الزواحف جاهز للطباعة - هاتف و ارقام مطعم الطازج بتبوك - بحث مفصل عن أوضاع العمالة الوافدة جاهز للطباعة - بحث مفصل عن مكانة المراة في الإسلام جاهز للطباعة - هاتف و ارقام مطعم كندي بتبوك - بحث شامل عن نظريات التفاوض الحالية جاهز للطباعة - بحث مفصل عن الخلافات الزوجية جاهز للطباعة - هاتف وعنوان مطعم وكافتيريا الكرم - الفيصليه, نجران - بحث مفصل عن شاشة اللمس جاهز للطباعة - هاتف وعنوان مطعم ليالي العرب - النزهه, جدة - هاتف وعنوان مركز الدكتور طاهر البحراني للعيون - الهفوف, الاحساء - هاتف وعنوان شركة ميد للمواد الغذائية - بريده 2, القصيم - بحث مفصل عن البروتينات جاهز للطباعة - طريقة عمل وصفة تشيز كيك بالجبن وراحة الحلقوم بطعم لذيذ لا تفوتك - هاتف وعنوان الحداد للإتصالات - المرسلات, مدينة الرياض - بحث شامل عن سوق العمل جاهز للطباعة - بحث مفصل عن نظريات علم الإجتماع جاهز للطباعة - هاتف وعنوان مشويات الرضا - القطيف, الدمام - بحث كامل عن السيرة الذاتية جاهز للطباعة - طريقة تحضير صلصة طحينية التي تضاف للشاورما والفلافل خطوة بخطوة - بحث مفصل عن الحدود الشرعية جاهز للطباعة - طرق انتقال الأمراض المعدية - هاتف وعنوان مطعم حدائق الزيتون - حي المروج, مدينة الرياض - هاتف و ارقام مستوصف الدكتور عبد العزيز كردي بمكة المكرمة - هاتف ومعلومات عن مدينة ستار سيتي الترفيهية بالرياض - بحث كامل فى الفيزياء عن التيار الكهربي والمقاومــة جاهز للطباعة - تقرير كامل عن نظرية التعلم السلوكية جاهز للطباعة - بحث كامل عن الرقابة الإدارية جاهز للطباعة - هاتف و ارقام مستشفي الملك خالد بتبوك - تقرير مفصل عن مدرسة السلوكية جاهز للطباعة - هاتف و ارقام مطعم حلويات العماد بمكة المكرمة - هاتف وعنوان مؤسسة الشتاء والصيف للأجهزة المنزلية - بريده, القصيم - استشارة طبية : كيف اعرف ان طفلي غير مصاب بالاسهال ؟ - اهم اسباب التشوهات الخلقية عند الاطفال -
اليوم: الاربعاء 23 ابريل 2014 , الساعة: 7:40 م
آخر تحديث للموقع قبل 1 سنة و 9 شهر

اسعار صرف العملات ليوم الاربعاء 23 ابريل 2014


تعرف على الكويت عالم السيارات قسم الحمل والولادة وامراض النساء والاطفال اقل من 10 سنوات دورات تعليم اللغة الانجليزية والفرنسية المنتديات التجارية
المنتدى الاسلامي العام الطب والصحة اشمل دليل للوزرات والهيئات والخدمات العامة بالمملكة العربية السعودية منتدى المشروعات الصغيرة وزارات وهيئات ومؤسسات دولة الكويت
دليل وزارات و مستشفيات وشركات دول مجلس التعاون الخليجي السياحة والسفر عالم الصيد والبر التنمية البشرية وتطوير الذات واكتساب المهارات منتدي الاستشارات القانونية
الطب النبوي وطب الاعشاب البديل دورات تعليم الفوتوشوب والجرافيكس طبخات عربية وعالمية وصفات العناية بالجسم والبشرة والشعر مكياج وازياء واكسسورات روعة و جديدة
اثاث و ديكورات راقي وحديث تربية الاطفال السوق والحراج الالكتروني تلاوات قرآنية مؤثرة برامج الريجيم و انقاص الوزن والتخسيس
اشهى الاكلات و الوصفات الرمضانية موسوعة وصفات المخللات والصلصات موسوعة وصفات الدجاج موسوعة وصفات اللحوم موسوعة وصفات الاسماك والمأكولات البحرية
موسوعة وصفات الأرز موسوعة وصفات المعكرونة موسوعة وصفات الفطائر والمعجنات موسوعة اشهى وصفات السندويتشات موسوعة الاكلات والوصفات الخفيفة
موسوعة وصفات الشوربات والحساء موسوعة وصفات السلطات موسوعة وصفات العصائر والمشروبات موسوعة وصفات الحلويات موسوعة أكلات الريجيم
موسوعة وصفات اطباق الخضار اشمل دليل تجاري بالمملكة العربية السعودية
اعلانات

تقرير مفصل عن التاريخ الإسلامي جاهز للطباعة

نشر قبل 3 سنة و 3 شهر


اعلانات
شاركنا رأيك بالموضوع

بحث مفصل عن التاريخ الإسلامي جاهز للطباعة




التاريخ الإسلامي، منهج كتابة. المنهج في الدراسات التاريخية، يعني القواعد والشروط التي يجب مراعاتها عند معالجة أي حدث تاريخي. وتتناول هذه الشروط الكاتب أو المتكلم نفسه، والمصادر التي يستمد منها معلوماته، كما أنها تعني الهدف من الكتابة أو الدراسة، والأسلوب والمصطلحات.


أهمية المنهج. يعطي المنهج مدلولين، يختص الأول بالمبادئ والأسس التي يضعها الإسلام لتكون حدودًا تحكم دراسة التاريخ الإسلامي، ويُحتاجها عند تفسير الواقعة التاريخية المعينة والحكم عليها. ويختص الآخر بالقواعد والطرق التي تُتبع في إثبات الحقائق والوقائع التاريخية، ويُحتاجها في إثبات صحة الواقعة موضوع الدراسة، ثم تفسيرها بعد ذلك. وبناء على هذا، فإن الباحث المسلم المؤمن يحتاج نوعين من المصادر: مصادر في طرق إثبات الحقائق والوقائع التاريخية، وأخرى في تفسير وتحليل الحوادث التاريخية والحكم عليها. وسيأتي توضيح ذلك في مصادر هذا المنهج.

إن المنهج الإسلامي في تناول أحداث التاريخ الإسلامي منبثق من تصور الإسلام للكون والحياة والإنسان؛ فهو يقوم في أساسه على أركان الإيمان في الدين الإسلامي، ومبني على فهم دوافع السلوك في المجتمع الإسلامي الأول، مما يجعل حركة التاريخ الإسلامي ذات طابع مميز عن حركة التاريخ العالمي الذي لا أثر فيه للوحي الإلهي. وتوزن أعمال ومناهج ومذاهب المؤرخين والباحثين على هذا الأساس من الالتزام بالعقيدة الإسلامية. فليس من حق المسلم أن يتهم أحدًا بناءً على رواية ضعيفة، ثم إذا ثبتت الرواية فإن هناك قيودًا شرعية يلزم مراعاتها في نقد الأشخاص وملاحظة مقاماتهم التي حددها كتاب الله تعالى وسنة نبيه محمد ³؛ لأن الكلام في الأنبياء والصحابة ليس كالكلام في أحد غيرهم، كما أن الكلام في عموم الناس له حدود وضوابط سوف نقف عليها. أما غير المسلم، فإنه عندما يتناول قضايا التاريخ الإسلامي، يتخبط في الظنون والأوهام لإعراضه عن الوحي الرباني، واعتماده في المقام الأول على التفسير المادي للتاريخ، ولذا تأتي نتائج أبحاثه متناقضة.


مصادر منهج كتابة التاريخ الإسلامي

مصادر طرق إثبات الحقائق التاريخية. لقد اعتنى علماء السنة بوضع قواعد وضوابط يعرفون بها صحة المرويات، واتبعوا منهجًا دقيقًا في نقدها، عندما ظهر الوضَّاعون. وينبغي للمؤرخ المسلم أن يطلع على ذلك، ويفيد منه في دراساته التاريخية. والمصادر المهمة في هذا الجانب هي كتب مصطلح الحديث ، وعلم الرجال وعلم الجَرْح والتعديل وعلم علل الحديث. انظر: الحديث النبوي. وهذه الكتب لازمة للمؤرخ لتعينه على نقد الروايات والترجيح بينها ومعرفة صحيحها من سقيمها. أما كتب التاريخ الإسلامي المتخصصة، سواء أكانت مصادر أولية مثل السيرة النبوية لابن إسحاق التي هذبها ابن هشام وعرفت به وتاريخ الطبري ، أم مصادر ثانوية، مثل كتاب الفخري في الآداب السلطانية والدول الإسلامية لابن الطقطقي (660-709هـ)، فإنها تحوي مادة علمية تاريخية تحتاج تمحيصًا، فهي مصادر في المعلومات التاريخية، وليست مصادر في نقد الأخبار.


مصادر تفسير الحوادث والحكم عليها. لما كان منهج كتابة التاريخ الإسلامي يعتمد في أصوله على العقيدة الإسلامية ـ كما ذكرنا ـ لذا يمكن القول بأن مصادر هذا المنهج هي نفس مصادر الشريعة: الكتاب والسنة والإجماع والقياس...إلخ. ففي مجال تفسير الحوادث التاريخية، نجد أنه ليس تفسيرًا تبريريًا، أي أنه لا يعتذر فيه عما حدث في الماضي، إذا كان ذلك مخالفًا لمقاييس العصر الذي نعيش فيه، بل تبرز فيه خصائص الإيمان المستعلي على ما سواه. كما أنه ليس تفسيرًا ماديًا يحصر المؤثرات على حركة التاريخ البشري في العوامل المادية، مثل تبدُّل وسائل الإنتاج ـ كما في الفكر الماركسي ـ أو التفسيرات المعتمدة على أثر البيئة الخارجية ـ من جغرافيا واقتصاد ـ كما في الفكر المادي الغربي، بل يوضح دور الإنسان ومسؤوليته عن التغيير الاجتماعي والتاريخي في إطار المشيئة الإلهية.


قواعد المنهج العلمي الموضوعية عند علماء المسلمين المحققين
نرسم هنا منهجًا مثاليًا في البحث العلمي كما نراه مطبقًا في مؤلفات المحققين من علماء التاريخ الإسلامي، لاسيما القدماء منهم. ونستطيع أن نلخص سمات أو أصول أو قواعد هذا المنهج في النقاط الآتية: 1ـ استخدام الأدلة والوثائق بعد التأكد من صحتها. 2ـ حسن استخدام الأدلة والوثائق، وذلك باتباع التنظيم الملائم للأداة مع تحرير المسائل وحسن عرضها. 3ـ الإيمان بكل ما جاء في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة الصحيحة، ومن ذلك: الإيمان بالغيب والجزاء والقضاء والقدر، وردُّ كل ما خالف ذلك. 4ـ تحري الصدق في استقصاء جميع الروايات والأدلة حول الحدث الواحد وإيرادها، ثم الجمع بينها إذا أمكن ذلك، أو الترجيح بين الروايات المختلفة وفقًا للقواعد المقررة في التحقيق، مع الاستعانة بأقوال العلماء الثقات. 5ـ بيان المصادر والمراجع التي استمد منها معلوماته مع الضبط المتقن في نقل الأقوال ونسبتها لأصحابها. 6ـ الاعتماد على النصوص الشرعية والحقائق العلمية ونبذ الخرافات. 7ـ الالتزام بقواعد اللغة العربية، وعدم إخراج اللفظ عن دلالته إلا إذا وجدت قرينة صارفة له عن دلالته المباشرة. 8ـ استعمال المصطلحات الشرعية في الكتابة التاريخية، مثل، المؤمن والكافر والمنافق؛ إذ لكل من هذه المصطلحات صفات محددة ثابتة وردت في القرآن الكريم وأحاديث الرسول ³. ولذا لا ينبغي العدول عن هذه المصطلحات إلى مصطلحات نبتت في أوساط غير إسلامية. كذلك، فإن الحكم على الأعمال والمنجزات الحضارية ينبغي أن تستخدم فيه المصطلحات الشرعية، كالخير والشر والحق والباطل والعدل. 9ـ اعتماد المصادر الشرعية والأصلية وتقديمها على كل مصدر، إذ يجب على الباحث المسلم أن يعتمد على القرآن الكريم ويعتبره مصدرًا أساسيًا في استقاء معلوماته عن الأنبياء والأمم السابقة وسيرة الرسول ³ لأن القرآن الكريم قطعي الثبوت، ويأتي بعده الحديث النبوي في قوة الثبوت.

اتبع علماء الحديث منهجًا علميًا دقيقًا في تدوين السنة ـ كما ذكرنا ـ وقد جاء في القرآن والسنة أيضًا الإشارة إلى جملة من القوانين التاريخية، والسنن الربانية مما يعطي الباحث نظرة شمولية وعميقة في التحليل للأحداث. ولا بد أن يكون عالم التاريخ عالمًا بالقرآن وعلومه والحديث وعلومه ليحسن استخدام هذين المصدرين الأساسيين. 10ـ التجرد من الأهواء المذهبية أو العنصرية أو القومية أو السياسية؛ إذ يشترط في المؤرخ المقبول الرواية مجموعة من الصفات والشروط التي يجعلها بعضهم كشروط راوي الحديث النبوي.

من المعلوم أن الأخبار التاريخية لا تصل إلى درجة الأحاديث النبوية إلا في النادر، مثل ما جاء مرويًا عن طريق علماء الحديث كأخبار السيرة النبوية وخلافة الراشدين وبعض أخبار الأمم السابقة ورسلها الواردة عن طريق السنة، وإنما غالبها محمول عن الإخباريين وبأسانيد منقطعة، ويكثر فيها المجاهيل، بل إن بعضها يرد بدون إسناد.

وإذا تناول المؤرخ أحداث فترة الخلفاء الراشدين وما بعدها، وكانت مصادر مادته من كتب الإخباريين ولا تتعلق بالعقائد والأحكام الشرعية، فهناك قاعدتان أساسيتان يجب ألا يغفل عنهما المؤرخ المسلم، وهما: أ ـ النزعة المذهبية للإخباري، فمن كان متعلقًا بمذهب وفكرة معينة، فهو، لا شك، سيحاول أن يُدخل جميع ما يخدم هذه الفكرة، ولم ينج من هذا الخطر إلا القليل. ب ـ النزعة السياسية للإخباري، ينزع الإخباري في الغالب إلى تلوين الأحداث ووضعها بما يخدم نزعته السياسية، ويرضي القائمين على هذه النزعة، وهنا يجب على دارس التاريخ أن يحدد النزعة السياسية للإخباري الذي يريد أن يأخذ منه، ومدى قربه أو بعده من الحاكم ومدى صداقته وعداوته له. والعداوة حجاب حاجز عن الحقيقة، فلا يُسمع كل كلام الخصم في خصمه، فلا بد من التمحيص. وهذا يعني وجوب أن يكون الإخباري عادلاً. 11ـ معرفة مناهج الإخباريين والمؤرخين القدماء، ونجعل الطبري مثالاً في هذا الجانب لأهميته بوصفه مصدرًا من أبرز مصادر التاريخ الإسلامي في صدر الإسلام وما قبله. فعلى المؤرخ الحديث بصفة خاصة أن يعرف أن الطبري قد استخدم في تاريخه نفس منهج علماء الحديث في نقل الأخبار ـ أي الإسناد ـ إلا أنه اختلف معهم في أمر مهم؛ إذ لم يقم بتجريح أو تعديل رواة أخباره، فقد كان يعتقد أن رواية الأحداث التاريخية ليست في أهمية رواية الأحاديث النبوية، ولذلك لم يتشدد فيها تشدد رجال الحديث، بل ألقى العهدة في الخبر على راويه، وذلك واضح في مقدمته التي قدم بها كتابه تاريخ الأمم والرسل والملوك التي يقول فيها: ¸فما يكن في كتابي هذا من خبر ذكرناه عن بعض الماضين مما يستنكره قارئه أو يستشنعه سامعه من أجل أنه لم يعرف له وجهًا في الصحة ولا معنى في الحقيقة، فليعلم أنه لم يؤت ذلك من قِبَلِنا، وإنما أُتِي من قبل بعض ناقليه إلينا، وإنا إنما أدينا ذلك على نحو ما أُدِّي إلينا·. ونادرًا ما ينتقد الطبري أخباره أو يرجِّح رواية على أخرى. وهذا المنهج متَّبع عند بعض علماء الحديث وغيرهم، حيث يذكرون ما يبلغهم ويسوقون سنده، ليؤخذ الصحيح ويحتج به ويعرف غير الصحيح ويعتبر به. ولذا ترى في عبارات أهل الجرح والتعديل: يُروَى حديثه ولا يحتج به، ويذكر حديثه للاعتبار ويذكر حديثه للمعرفة.

ولهذا لا يكفي في المنهج العلمي السليم الإحالة على الطبري أو غيره من الكتب المسندة دون الحديث عن سند الرواية. فالطبري ـ مثلاً ـ يروي عن مئات الضعفاء والمتروكين الذين لا يعتمدهم المحدِّثون في تلقي الأحكام الشرعية والعقائد والحكم على مواقف الصحابة، رضي الله عنهم، ولهذا أصبح تاريخ الطبري مرتعًا خصبًا لأهل الأهواء من أبناء المسلمين وغير المسلمين، لا سيما المستشرقين. انظر: الاستشراق. 12ـ معرفة حق الصحابة، رضي الله عنهم، وعدالتهم، فالصحابة عدول بتعديل الله تعالى ورسوله عليه السلام، وهو اعتقاد أهل السنة والجماعة، فقد قال فيهم الله تعالى فيما قال: ﴿كنتم خير أمة أُخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهوْن عن المنكر وتؤمنون بالله﴾ آل عمران: 110 و ﴿والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه وأعد لهم جنات تجري تحتها الأنهار خالدين فيها أبدًا، ذلك الفوز العظيم﴾ التوبة: 100. و ﴿والسابقون السابقون ¦ أولئك المقربون ¦ في جنات النعيم﴾ الواقعة:10-12. وقال فيهم الرسول ³ فيما قال: (استوصوا بأصحابي خيرًا، ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ). و (لا تسبوا أصحابي، فوالذي نفسي بيده لو أن أحدكم أنفق مثل أُحد ذهبًا ما أدرك مُدّ أحدهم ولا نصيفه ) و (الله الله في أصحابي، لا تتخذوهم غرضًا، فمن أحبهم فبحبي أحبهم، ومن أبغضهم فببغضي أبغضهم، ومن آذاهم فقد آذاني، ومن آذاني فقد آذى الله، ومن آذى الله فيوشك أن يأخذه ) و(لا يحبهم إلا مؤمن ولا يبغضهم إلا منافق ) ـ يعني الأنصار ـ و(المهاجرون خير أمة أخرجت للناس ). وقال ابن عباس (رضي الله عنه): (لا تسبوا أصحاب محمد، فإن الله قد أمر بالاستغفار لهم، وقد علم أنهم سيقتتلون). وقال أبو زرعة الرازي ـ شيخ البخاري ـ ¸إذا رأيت الرجل ينتقص أحدًا من أصحاب رسول الله ³ فاعلم أنه زنديق، لأن الرسول ³ عندنا حق، والقرآن حق، وإنما أدى إلينا هذا القرآن والسنن أصحاب رسول الله ³ وإنما يريدون أن يجرحوا شهودنا ليبطلوا الكتاب والسنة، والجرح بهم أولى، ¸وهم زنادقة·. وموقف أهل السنة والجماعة من الخلاف الذي شجر بين الصحابة هو صيانة القلم واللسان عن ذكر ما لا يليق بهم وإحسان الظن بهم والترضي عنهم أجمعين، ومعرفة حقهم ومنزلتهم والتماس أحسن المخارج لما ثبت صدوره من بعضهم، واعتقاد أنهم مجتهدون. والنقد الذي يطعن في عدالتهم وعقيدتهم هو نوع من السب الذي نهى عنه الرسول ³.

ومعظم العلماء يكفرِّ من وصف الصحابة بالكفر والردة أو الفسق؛ جميعهم أو بعضهم ولهم في هذا تفصيل، وكذلك من سب بعضهم سبًا يطعن في دينهم، وكان ممن تواترت النصوص بفضله كالخلفاء الراشدين، لتكذيبه أمرًا متواترًا. أما سب صحابي لم يتواتر النقل بفضله سبًا يطعن في دينه، فلا يكفره جمهور العلماء؛ بل يفسِّقونه، وذلك لعدم إنكاره أمرًا معلومًا من الدين بالضرورة، إلا أن يسبه من حيث الصحبة. ومن سبهم سبًا لا يطعن في دينهم فيستحق التعزير، وذلك مثل وصف بعضهم بالبخل أو الجبن أو قلة العلم أو عدم الزهد أو الغفلة أو ضعف الرأي. وفي تناول تاريخ الصحابة فقه عظيم لابد أن يلم به دارس التاريخ؛ لأنه من أسس منهج دراسة التاريخ الإسلامي.
تم ادراج تقرير مفصل عن التاريخ الإسلامي جاهز للطباعة بتاريخ 17/01/2011 ورقمه لدينا 652937
 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

اعلانات