اعلانات
الجديد علاج الفشل الرئوى - مكتب فيضي للمحاماه - الاردن - ارفف ثلاجات وحوامل واستندات للشركات - بنتي ماجتها الدوره وعمرها الان ??ساعدوني - بنتي ماجتها الدوره وعمرها الان ??ساعدوني - الصمام الميترالي - المركز التشيكى للعلاج الطبيعى والتاهيلى - المركز التشيكى للعلاج الطبيعى والتاهيلى -
آخر المشاهدات تقرير مفصل عن عائلة الكربوهيدرات (Carbohydrates) جاهز للطباعة - الإدارة العامة للهجرة بوزارة الداخلية بدولة الكويت - طريقة تحضير سنافر لذيذه بطريقة سهلة - بحث مفصل عن علم الحركة الكيميائية جاهز للطباعة - هاتف مدرسة البلاد الاهلية ابتدائي و معلومات عنها بمنطقة الرياض بالسعودية - هاتف و معلومات عن عيادات د.سليمان الملق لجلدية و التجميل البشرة بالمدينة المنورة - هاتف وعنوان مطعم شاميات - ابها, مدينة ابها - هاتف وعنوان مستوصف الحقيل لتقويم وطب الأسنان - الخبر شمال, مدينة الخبر - تقرير مفصل عن الضوء جاهز للطباعة - هاتف وعنوان مؤسسة محمد عبد اللطيف العبد اللطيف التجارية - مكه الخريق, مكة المكرمة - بحث كامل عن مهارات الاتـصــال جاهز للطباعة - بحث مفصل عن السرقة وحكمها فى الإسلام جاهز للطباعة - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج فقدان شهية الطعام وفتح الشهيه للاكل بالاعشاب - هاتف وعنوان مطعم ومعجنات شمس - بقيق, الدمام - طريقة عمل كوسا مشوي ومتبل بالطحينيه بالصور - هاتف و ارقام فندق المعلوي بمكة المكرمة - هاتف وعنوان مطعم كباب الصنوبر - لاسلكي, الدمام - هاتف وعنوان مطبخ الهادي للحفلات - سيهات, الدمام - هاتف وعنوان مطعم حمد سالم علي قرعان ال سوار - نجران - هاتف وعنوان مطعم الرفادة - السويدي, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مؤسسة الشتاء والصيف للأجهزة المنزلية - بريده, القصيم - كيف تشبع زوجتك في العلاقة الجنسية - هواتف و معلومات عن جوازات جسر الملك فهد بالسعودية - بحث شامل جاهز للطباعه عن تاريخ الكويت قديما و الحديث - هاتف و ارقام مطعم فطاير بلودان بتبوك - هاتف وعنوان عيادة الدكتور محمد عباس صيرفي - باب مكه, جدة - طريقة عمل تارت بسكويت حلويات لا تفوتك - تقرير مفصل عن نعمة الجاذبية الأرضية جاهز للطباعة - تقرير مفصل عن الجاذبية الأرضية جاهز للطباعة - هاتف وعنوان مطعم الطازج - المبرز, الاحساء - هاتف وعنوان شركة صناعات الأغذية والعجائن الفاخرة (السنبلة) - النزله, جدة - طريقة عمل طبخة كبة الصينية من مطبخ منال العالم - هاتف وعنوان مستوصف المشافي - الهفوف, الاحساء - بحث شامل عن السلم والسلام جاهز للطباعة - بحث شامل عن التجارة الالكترونية جاهز للطباعة - بحث مختصر عن مثلث برمودا ..... مثلث العجائب جاهز للطباعه - بحث شامل عن طبقة الاوزون جاهز للطباعة - هاتف وعنوان مطعم مطبقاتي - الجامعه, الاحساء - هاتف و عنوان فندق الفيصلية بالرياض و معلومات شاملة عنه - هاتف و ارقام مجمع الصفوة الطبي 2 بمكة المكرمة - هاتف وعنوان مطابخ عابد سنوسي واولاده - الخبر - بحث مفصل عن ميكانيك الكم جاهز للطباعة - ما هي أسباب إزدواجية الرؤية؟ - هاتف و معلومات عن مطعم فطائر التنور بالمدينة المنورة - بحث شامل عن الحصبة جاهز للطباعة - طرق علاج الجديري المائي عند الاطفال - بحث كامل عن ظاهرة التسول و المتسولين و المتسولات جاهز للطباعة - هواتف مكتب الاستشارات والدراسات البيئية إسكو ومعلومات عنه بالسعودية - هاتف و ارقام مركز سوق الحجاز التجاري بمكة المكرمة - هاتف وعنوان مطعم الباشا - تبوك - هاتف وعنوان مستوصف الدمام الأهلي - لاسلكي, الدمام - الفوائد الذهبية للثقافة التنظيمية - تقرير مفصل عن المتجهــات ( Vectors ) جاهز للطباعة - العلاج الفعال لالتهاب اللوز ونصائح طبية للمرضى - وصفة تساعد على التئام الجروح: بسرعة بخلطات الاعشاب - وصفات تعمل بالمنزل - بحث مفصل عن الأنظمة الخبيرة جاهز للطباعة - هاتف ومعلومات عن مؤسسة البدري للنقل الدولي بالرياض - هاتف وعنوان شركة عبد اللطيف جميل المحدودة - تبوك - طريقة عمل وصفة بسكوت بالبرتقال على طريقة منال العالم - هاتف وعنوان مطعم سعودي فرايذ - الخفجي, الجبيل - ما هي أسباب السعال المزمن و المتكرر عند الأطفال ؟ - وصفة لعلاج الدوخة والصداع - طريقة عمل طبخة دجاج محشى بالارز من مطبخ منال العالم - هاتف وعنوان مستشفى المانع العام - الخبر, مدينة الخبر - هواتف مستشفى سبت العلايه و معلومات عنها بعسير بالسعودية - هاتف وعنوان مطعم فؤاد منشو - الجوهره, جدة - هاتف و ارقام مكتب الخطوط الجوية العربية السعودية بمكة المكرمة - هاتف وعنوان مكتب ديم الجزيرة للخدمات التجارية - المرسلات, مدينة الرياض - هاتف و عنوان فندق مداريم كراون بالرياض و معلومات شاملة عنه - بحث مفصل عن المعادلات جاهز للطباعة - هاتف وعنوان معرض صالح البراك لأبواب الكراجات - النزهه, جدة - هاتف وعنوان مطابخ الطائف - حي المربع, مدينة الرياض - طريقة عمل مقبلات التوست السريعة والبسيطة بالصور - تقرير مفصل عن مشكلة الكذب عند الأطفال جاهز للطباعة - هاتف و ارقام فندق خلود حمودة بمكة المكرمة - بحث كامل عن حقوق الإنسان Human Right جاهز للطباعة - بحث مفصل عن الهستيريا Hysteria جاهز للطباعة - طريقة عمل بتر تشكين من منال العالم - هاتف و ارقام فندق ماسة الاصيل بمكة المكرمة - هاتف وعنوان المستشفى التخصصي بأبها - ابها, مدينة ابها - كيف تحمى نفسك من الاجهاض وعدم سقوط الجنين - هاتف و عنوان مركز التشخيص والولادة الحجرة و معلومات عنها بالباحة بالسعودية - بحث شامل عن سوق العمل جاهز للطباعة - هاتف وعنوان مطعم الدروازة - حائل - هاتف و ارقام مطعم بيت المشويات التركية بمكة المكرمة - بحث مفصل عن التوكل على الله جاهز للطباعة - اغذية ومشروبات تساعد في علاج الامساك وتسبب ليونة البطن - نزول الدم فى الشهر الاول .. هل هذا اجهاض؟ - بحث مفصل عن القصاص جاهز للطباعة - هاتف و ارقام عيادات البدر الطبية بمكة المكرمة - هواتف شركة ديار الوطن للتجارة والمقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف وعنوان مطعم عمو صبري - الناصريه, مدينة الرياض - بحث مفصل عن تفسير القرآن الكريم جاهز للطباعة - طريقة عمل المهلبية الشامية اللذيذة - هاتف وعنوان مستوصف المغلوث الطبي - المبرز, الاحساء - هاتف و معلومات عن مطعم صب واي بالمدينة المنورة - هاتف ومعلومات عن شركة شهية للاطعمة / دانكن دونات بالرياض - هاتف وعنوان دكتور طارق حسن بغدادي - السلامه, جدة - هاتف وعنوان مطعم كلك نظر - سكاكا, الجوف - موقع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بقطر - العدد المناسب للرضعات و مقدار الوقت بينهم للاطفال حديثي الولادة - طريقة عمل شراب الفيمتو بطعم جنان - طريقة عمل وصفة الفطير المردد الشهية - هاتف وعنوان مستشفى المواساة - المطار, المدينة المنورة - بحث مفصل عن اضطرابات النوم عند الأطفال جاهز للطباعة - طريقة عمل بسكوت ملفوف بالمربى لا تفوتك - هاتف وعنوان مكتب الخالدي للإستقدام - الخبر, مدينة الخبر - هاتف وعنوان الدكتور رضا علي مومني إستشاري أمراض العيون - مكه الخريق, مكة المكرمة - هاتف وعنوان المستوصف النموذجي الطبي - النظيم, مدينة الرياض - بحث مفصل عن الزواج في الإسلام جاهز للطباعة - هاتف وعنوان مكتب حول العالم للإستقدام - الشفا, مدينة الرياض - هاتف وعنوان معرض البيت السعيد - سبت العلايا, عسير - شرح تركيب التايمر او المبرمج وكيفية اصلاحه - هاتف وعنوان مؤسسة ابواب الجزيرة الاوتوماتيكية - طريق خريص, مدينة الرياض - طريقة تحضير سلطة blue cheese خطوة بخطوة - هاتف وعنوان المستوصف النسائي بالاحساء - الهفوف, الاحساء - 2 generation UGG Sale - هواتف مؤسسة الرجاس للمقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - أسباب التوقف المفاجئ لوظائف الكليه - بحث مفصل عن هامش قانون الإجراءات الجنائية جاهز للطباعة - هاتف و عنوان مستشفى النساء والولادة والأطفال و معلومات عنها بالجوف بالسعودية - هاتف وعنوان مستوصف الجزيرة - النسيم, مدينة الرياض - تقرير كامل عن لسان العرب المعجم اللُّغويّ العربيّ الكبير في التراث العربيّ - طريقة اعداد سلاش النعناع والليمون مشروب جامد قوى بالذ طعم خطوة بخطوة - هاتف وعنوان مؤسسة حسن سعيد مرعي الشهري للمواد الغذائية - طريق مكه, جدة - هاتف وعنوان مكتب النجلين للإستقدام - السويدي, مدينة الرياض - عناوين و هواتف وارقام جمعية العارضية - دليل الجمعيات التعاونية بالكويت - هاتف وعنوان مطعم الشهراني - الطائف وج, الطائف - طريقة عمل أطيب برياني دجاج مثل المطاعم - اكلات من المطبخ الكويتي - هاتف وعنوان مطاعم كويك ميل - الخبر, مدينة الخبر - هاتف وعنوان مستوصف العروبة الطبي - الشفا, مدينة الرياض - هاتف و ارقام فندق هلا بتبوك - طريقة اعداد قارلك برد ( خبز بالثوم ) نفس الي في بيتزاا هت بالذ طعم خطوة بخطوة - هاتف وعنوان مطبخ الهنا - ابها, مدينة ابها - هاتف وعنوان مستشفى الفريح التخصصي - بريده, القصيم - هاتف ومعلومات عن شركة شركة إضافة لتأجير السيارات بالرياض - عنوان وهواتف سفارة السودان فى السعودية ومعلوات عنها - هاتف وعنوان مطعم السفير - المذنب, القصيم - طريقة عمل وصفة الكراوية من منال العالم - هاتف وعنوان مستوصف الدكتور محمد آل ثقفان - خميس مشيط, عسير - هاتف وعنوان مطعم تركي سعد البكر - رأس تنوره, الدمام - هاتف ومعلومات عن تركي سعد السعيد بالرياض - هواتف موسسه تركي سعد بن عتي للمقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - قياس معدل ضربات القلب بواسطة عد تقلصات الشريان - طريقة اعداد بوراك عنابي بالذ طعم خطوة بخطوة - هاتف و معلومات عن منتزه طيبة لاند بالمدينة المنورة - هاتف وعنوان مطبخ الروشن للولائم - بريده 2, القصيم - هاتف وعنوان مطبخ الطيبات - عنيزه, القصيم - هاتف وعنوان مطعم وكافتيريا الكرم - الفيصليه, نجران - طريقة تحضير دونات محشيه بالشوكولاته (بالفرن) بالصور - هاتف وعنوان محلات الغريب لبيع الغاز - الرس, القصيم - بحث كامل عن مفهوم إدارة الجودة الشاملة جاهز للطباعة - هاتف وعنوان محل القثمي للأقمشة والستائر - الطائف وج, الطائف - بحث شامل عن النشاط الاقتصادي جاهز للطباعة - طريقة عمل طبخة القدره الخليليه من مطبخ منال العالم - كيف يكون لديك الرغبة فى النجاح وكيف تنجح - بحث مفصل عن الإجهاض المتكرر جاهز للطباعة - هاتف و ارقام مطاعم ومطابخ الرياض بمكة المكرمة - هاتف وعنوان مؤسسة إدريس عبد الله فلقي للتجارة - محايل, عسير - طريقة عمل وصفة كاسترد بالبسكويت على طريقة منال العالم - هاتف و ارقام مطعم بيتزا هت بتبوك - حلويات منوعه لذيذه بالصور - هاتف و ارقام عيادة د. زاهر قضيب البان بمكة المكرمة - هاتف وعنوان بقالة رضوى - ينبع النخل, ينبع - شرح تركيب طلمبة الطرد فى الغسالة وكيفية الاصلاح والصيانة - هواتف وعناوين واوقات دوام قرية المسيلة المائية بالكويت - هاتف وعنوان مستوصف العائلة الصحي - ابها, مدينة ابها - هاتف و معلومات عن حلويات اليخت بالمدينة المنورة - اسرع برنامج رجيم لمده 15 يوماً - تقرير كامل عن المجموعة الشمسية جاهز للطباعة - تقرير مفصل عن المكتبــة المدرسيـة و فعـــل القــراءة جاهز للطباعة - بحث مفصل عن المدح والحمد والشكر جاهز للطباعة - طريقة عمل العجينة لجميع المعجنات من حلقات برنامج منال العالم - هاتف و ارقام مطعم برجر كينج بمكة المكرمة - هاتف و ارقام مستوصف العيساوي الطبي بمكة المكرمة - هاتف وعنوان مثلث الالعاب - البريد, الدمام - هاتف وعنوان مطعم الروشة - السويدي, مدينة الرياض - طريقة عمل عيش موش مع دقوس مثل المطاعم - اكلات من المطبخ الكويتي - هاتف ومعلومات عن مستوصف دكتور حسن محمد متولي بالرياض - هاتف مركز الأبيار لهيئة الامر بالمعروف و النهى عن المنكر بالسعودية - نبذة عن مختبر مراقبة الجودة النوعية المركزي بالرياض بالسعودية - طريقة عمل فلان بالليمون لا تفوتك - هاتف ومعلومات عن مخابز وحلويات المملكة بالرياض - هاتف وعنوان مطاعم ومطابخ نثرية - الملز, مدينة الرياض - طريقة عمل مسكوشو اقتصادية بطعم لذيذ - هاتف ومعلومات عن مستوصف الجواهر لطب الأسنان بالرياض - هاتف و ارقام مستشفى الأمير فهد بن سلطان بتبوك - وصفة للشيخ ابراهيم الرويس لتئاخر الحمل وللتكيس واوجاع الارحام - بحث مفصل عن العلاقات الإنسانية جاهز للطباعة - هاتف وعنوان مستوصف القمة الشاملة - الزلفي, محافظات الرياض - بحث شامل عن تطوير المعلم جاهز للطباعة - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج سلس البول والغائط بالاعشاب - هاتف و ارقام مستوصف الخلود الطبي بمكة المكرمة - خطوات الحصول على تـأشـــيـرة الإقــامــة من القنصلية السعودية فى الاسكندرية - تقرير مفصل عن التلوث الصناعي جاهز للطباعة - هاتف و ارقام مطعم شاورما شاكر بمكة المكرمة - طريقة تحضير كيكة الروانى اللذيذة من الشيف منال العالم - هاتف وعنوان الرائد للأبواب الأتوماتيكية - طريق خريص, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مطبخ ومطعم الوليمة - الدرعيه, مدينة الرياض - المركز التشيكى للعلاج الطبيعى والتاهيلى -
اليوم: الخميس 24 ابريل 2014 , الساعة: 5:30 م
آخر تحديث للموقع قبل 1 سنة و 9 شهر

اسعار صرف العملات ليوم الخميس 24 ابريل 2014


تعرف على الكويت عالم السيارات قسم الحمل والولادة وامراض النساء والاطفال اقل من 10 سنوات دورات تعليم اللغة الانجليزية والفرنسية المنتديات التجارية
المنتدى الاسلامي العام الطب والصحة اشمل دليل للوزرات والهيئات والخدمات العامة بالمملكة العربية السعودية منتدى المشروعات الصغيرة وزارات وهيئات ومؤسسات دولة الكويت
دليل وزارات و مستشفيات وشركات دول مجلس التعاون الخليجي السياحة والسفر عالم الصيد والبر التنمية البشرية وتطوير الذات واكتساب المهارات منتدي الاستشارات القانونية
الطب النبوي وطب الاعشاب البديل دورات تعليم الفوتوشوب والجرافيكس طبخات عربية وعالمية وصفات العناية بالجسم والبشرة والشعر مكياج وازياء واكسسورات روعة و جديدة
اثاث و ديكورات راقي وحديث تربية الاطفال السوق والحراج الالكتروني تلاوات قرآنية مؤثرة برامج الريجيم و انقاص الوزن والتخسيس
اشهى الاكلات و الوصفات الرمضانية موسوعة وصفات المخللات والصلصات موسوعة وصفات الدجاج موسوعة وصفات اللحوم موسوعة وصفات الاسماك والمأكولات البحرية
موسوعة وصفات الأرز موسوعة وصفات المعكرونة موسوعة وصفات الفطائر والمعجنات موسوعة اشهى وصفات السندويتشات موسوعة الاكلات والوصفات الخفيفة
موسوعة وصفات الشوربات والحساء موسوعة وصفات السلطات موسوعة وصفات العصائر والمشروبات موسوعة وصفات الحلويات موسوعة أكلات الريجيم
موسوعة وصفات اطباق الخضار اشمل دليل تجاري بالمملكة العربية السعودية
اعلانات

بحث شامل عن حـسان بن ثابت جاهز للطباعة

نشر قبل 3 سنة و 3 شهر


اعلانات
شاركنا رأيك بالموضوع

تقرير مفصل عن حـسان بن ثابت جاهز للطباعة




حـسان بن ثابت : شاعر الرسول صلى الله عليه وسلم




دعوى النقاد على ضعف الشعر الإسلامي

مما لا ريب فيه أن شعراء القبائل في الجزيرة العربية ظلوا ينظمون شعرهم بالصورة الجاهلية إلى أن دخلوا في دين الله أفواجا ، وكان الموت قد سبق إلى كثيرين منهم ، فماتوا قبل إسلامهم ، وحرى بهؤلاء أن يدخلوا في غمار الجاهليين . ومعروف أن قريشا حادت رسول الله صلى الله عليه وسلم حين بعث ، مما اضطره إلى الهجرة من مكة إلى المدينة ، وسرعان ما نشبت بين البلدتين معركة حامية الوطيس . وبمجرد أن اشتبكت السيوف ، أخذ الشعراء في الجانبين المتناقضين يسلون ألسنتهم دفاعا عن كل منهما ، وهجاء للآخر

إلا أن بعض الباحثين من عرب ومستشرقين أشاعوا فكرة ضعف الشعر العربي بعد الإسلام ، ويرددون أحكاما وآراء أطلقها بعض النقاد ، عندما قرروا ضعف الشعر بعد الإسلام ، وانصراف الشعراء عن قوله ، وبُعد الناس عن الاهتمام بالشعر منذ أن نزلت الآية الكريمة :

" والشعراء يتبعهم الغاوون * ألم تر أنهم في كل واد يهيمون * وأنهم يقولون ما لا يفعلون "
ولعل سببا آخر ما دفع الرواة واللغويين إلى المجاهرة بدعوى ضعف الشعر في العصر الإسلامي ، هو أن معاني الإسلام تطرقت إلى الشعر في موضوعاته وألفاظه ، فأصبح يغاير الصورة الجاهلية التي عرف بها ، وأول ما نلحظه في ذلك أن الجزالة البدوية القديمة التي كانت صفة غالبة على الشعر الجاهلي كادت تذوى تماما لتحل محلها بساطة في الأسلوب والألفاظ الرقيقة لأن الشعر انتقل من البادية إلى المدينة . ولقد كانت الأشعار الجاهلية الجزلة تمثل عند العرب النموذج الكامل للشعر العربي .

وقالوا إن بعض الشعراء قد شغلوا عن الشعر بالجهاد في سبيل الله ، وأن النبي صلى الله عليه وسلم يشجع الشعر الجيد الذي تظهر فيه المثل العليا جلية واضحة ، وكان يستمع إلى ذلك الشعر ، ويعجب بحكمه وأمثاله . قال صلى الله عليه وسلم في حديثه المشهور :

" إن من الشعر لحكمة "
ومن أمثال هؤلاء الشعراء البارزين في العصر الإسلامي ، حسان بن ثابت شاعر الإسلام .

فلنتعرف سوية على حسان بن ثابت ، ولنسترسل في حياته ، وشعره ، وآثاره .
حياة حسان بن ثابت قبل الإسلام
هو أبو الوليد حسان بن ثابت من قبيلة الخزرج التي هاجرت من اليمن إلى الحجاز وأقامت في المدينة مع الأوس . ولد في المدينة قبل مولد محمد بنحو ثماني سنين ، عاش في الجاهلية ستين سنة ، وفي الإسلام ستين أخرى . شب في بيت وجاهة وشرف منصرفا إلى اللهو والشرب والغزل . فأبوه ثابت بن المنذر بن حرام الخزرجي ، من سادة قومه وأشرافهم . وأمه " الفريعة " خزرجية مثل أبيه . وحسان بن ثابت ليس خزرجيا فحسب بل هو أيضا من بني النجار أخوال رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فله به صلة وقرابة .
وكانت المدينة في الجاهلية ميدانا للنـزاع بين الأوس والخزرج ، تكثر فيها الخصومات والحروب ، وكان قيس بن الخطيم شاعر الأوس ، وحسان بن ثابت شاعر الخزرج الذي كان لسان قومه في تلك الحروب التي نشبت بينهم وبين الأوس في الجاهلية ، فطارت له في البلاد العربية شهرة واسعة .

وقد اتصل حسان بن ثابت بالغساسنة ، يمدحهم بشعره ، ويتقاسم هو والنابغة الذبياني وعلقمة الفحل أعطيات بني غسان . فقد طابت له الحياة في ظل تلك النعمة الوارف ظلالها . ثم اتصل ببلاط الحيرة وعليها النعمان بن المنذر ، فحل محل النابغة ، حين كان هذا الأخير في خلاف مع النعمان ، إلى أن عاد النابغة إلى ظل أبي قابوس النعمان ، فتركه حسان مكرها ، وقد أفاد من احتكاكه بالملوك معرفة بالشعر المدحي وأساليبه ، ومعرفة بالشعر الهجائي ومذاهبه . ولقد كان أداؤه الفني في شعره يتميز بالتضخيم والتعظيم ، واشتمل على ألفاظ جزلة قوية .

وهكذا كان في تمام الأهبة للانتقال إلى ظل محمد صلى الله عليه وسلم نبي الإسلام ، والمناضلة دونه بسلاحي مدحه وهجائه .

حياة حسان بن ثابت في الإسلام
لما بلغ حسان بن ثابت الستين من عمره ، هاجر إلى مدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم، فدخل في الإسلام . وراح من فوره يرد هجمات القرشيين اللسانية ، ويدافع عن محمد والإسلام ، ويهجو خصومهما . قال صلى الله عليه وسلم يوما للأنصار :

" ما يمنع القوم الذين نصروا رسول الله بسلاحهم أن ينصروه بألسنتهم ؟ " فقال حسان بن ثابت : أنا لها ، وأخذ بطرف لسانه ، وقال عليه السلام :

" والله ما يسرني به مِقْول بين بصرى وصنعاء "


ولم يكن حسان بن ثابت وحده هو الذي يرد غائلة المشركين من الشعراء ، بل كان يقف إلى جانبه عدد كبير من الشعراء الذين صح إسلامهم . وكان النبي صلى الله عليه وسلم يثني على شعر حسان ، وكان يحثه على ذلك ويدعو له بمثل :" اللهم أيده بروح القدس" عطف عليه ، وقربه منه ، وقسم له من الغنائم والعطايا . إلا أن حسان بن ثابت لم يكن يهجو قريشا بالكفر وعبادة الأوثان ، إنما كان يهجوهم بالأيام التي هزموا فيها ويعيرهم بالمثالب والأنساب . ولو هجاهم بالكفر والشرك ما بلغ منهم مبلغا . كان حسان بن ثابت لا يقوى قلبه على الحرب ، فاكتفى بالشعر ، ولم ينصر محمدا بسيفه ، ولم يشهد معركة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا غزوة .

مما لا شك فيه أن حسان بن ثابت كان يحظى بمنزلة رفيعة ، يجله الخلفاء الراشدون ويفرضون له في العطاء . في نفس الوقت ، فإننا لا نجد في خلافة أبي بكر رضي الله عنه موقفا خاصا من الشعر ، ويبدو أن انشغاله بالفتوحات وحركة الردة لم تدع له وقتا يفرغ فيه لتوجيه الشعراء أو الاستماع إليهم . في حين نجد أن عمر رضي الله عنه يحب الشعر ، خاصة ما لم يكن فيه تكرار للفظ والمعنى . وقد روي عن كل من الخليفتين الراشدين عددا من الأبيات لسنا في صدد إيرادها .

حادثة الإفك : يذهب بعض الرواة إلى أن حسان بن ثابت كان ممن خاض في حديث الإفك الكاذب على أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قبل إسلامه ، ونراه يعلن براءته من هذا القول الآثم بأشعار يمدحها بها مدحا رائعا مثل قوله :

حصان رزان ما تزن بريبة وتصبح غرثى من لحوم الغوافل

فإن كان ما قد قيل عني قلته فلا رفعت سوطى إلي أنامـل

ويظهر أن بعض المهاجرين وعلى رأسهم صفوان بن المعطل أثاروه في هذا الحادث ، حتى وجد وجدا شديدا فقال :

أمسى الجلابيب قد عزوا وقد كثروا وابن الفريعة أمسى بيضة البلد

آثار حسان بن ثابت

اتفق الرواة والنقاد على أن حسان بن ثابت أشعر أهل المدر في عصره ، وأشعر أهل اليمن قاطبة . وقد خلف ديوانا ضخما رواه ابن حبيب ، غير أن كثيرا من الشعر المصنوع دخله ، لأنه لما كان لحسان بن ثابت موقف خاص من الوجهة السياسية والدينية ، دس عليه كثير من الشعر المنحول ، قام بهذا العمل أعداء الإسلام ، كما قام به بعض كتاب السيرة من مثل ابن إسحاق .

أغراض شعر حسان بن ثابت

أكثر شعر حسان في الهجاء ، وما تبقى في الافتخار بالأنصار ، ومدح محمد صلى الله عليه وسلم و الغساسنة والنعمان بن المنذر وغيرهم من سادات العرب وأشرافهم . ووصف مجالس اللهو والخمر مع شيء من الغزل ، إلا أنه منذ إسلامه التزم بمبادئ الإسلام .

ومن خلال شعر حسان بن ثابت نجد أن الشعر الإسلامي اكتسب رقة في التعبير بعد أن عمر الإيمان قلوب الشعراء ، وهي شديدة التأثير بالقرآن الكريم والحديث الشريف مع وجود الألفاظ البدوية الصحراوية . ومهما استقلت أبيات حسان بن ثابت بأفكار وموضوعات خاصة فإن كلا منها يعبر عن موضوع واحد ، هو موضوع الدعوة التي أحدثت أكبر تغيير فكري في حياة الناس وأسلوب معاشهم . وسنقسم شخصية حسان بن ثابت الشعرية إلى أربعة أقسام هي :

1. حسان شاعر القبيلة : قبل أن يدخل حسان بن ثابت في الإسلام ، كان منصرفا إلى الذود عن حياض قومه بالمفاخرة ، فكان شعره النضال القبلي تغلب عليه صبغة الفخر. أما الداعي إلى ذلك فالعداء الذي كان ناشبا بين قبيلته والأوس . ولقد كان فخر حسان لنفحة عالية ، واندفاعا شديدا .

2. حسان شاعر التكسب : اتصل حسان بالبلاط الغساني ، فمدح كثيرا من أمراء غسان أشهرهم عمرو الرابع بن الحرث ، وأخوه النعمان ، ولاسيما جبلة بن الأيهم . وقد قرب الغساسنة الشاعر وأكرموه وأغدقوا عليه العطايا ، وجعلوا له مرتبا سنويا وكان هو يستدر ذلك العطاء بشعره :

يسقون من ورد البريص عليهم بردى يصفق بالرحيق السلـل

بيض الوجوه كريمة أحسابهم شم الأنوف من الطراز الأول

3. حسان شاعر الإسلام : نصب حسان نفسه للدفاع عن الدين الإسلامي ، والرد على أنصار الجاهلية ، وقد نشبت بين الفريقين معارك لسانية حامية ، فكان الشعر شعر نضال يهجى فيه الأعداء ، ويمدح فيه رجال الفريق ، ولم يكن المدح ولا الهجاء للتكسب أو الاستجداء ، بل للدفاع عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم . وهذا ينقسم لقسمين :

· أما المدح الذي نجده في شعر حسان لهذا العهد فهو مقصور على النبي صلى الله عليه وسلم وخلفاءه وكبار الصحابة ، والذين أبلوا في الدفاع عن الإسلام بلاء حسنا.وهو يختلف عن المدح التكسبي بصدوفه عن التقلب على معاني العطاء والجود ، والانطواء على وصف الخصال الحميدة ورسالة محمد صلى الله عليه وسلم ، وما إلى ذلك مما ينبثق من العاطفة الحقة والعقيدة النفسية ، قال حسان :

نبي أتانا بعد يأس وفترة من الرسل والأوثان في الأرض تعبد

فأمسى سراجا مستنيرا وهاديا يلوح كما لاح الصقيل المهنـد

وأنذرنا نارا وبشر جــنة وعلمنا الإسلام ، فالله نحــمد

وأنت إله الخلق ربي وخالقي بذلك ما عمرت في الناس أشهد

ويلحق بهذا المدح رثاء محمد صلى الله عليه وسلم ، فقد ضمنه الشاعر لوعة وذرف دموعا حارة ، وتذكرا لأفضال رسول الدين الجديد ، وحنيا للقائد في النعيم :

مع المصطفى أرجو بذاك جواره وفي نيل ذلك اليوم أسعى وأجهد

· وأما الهجاء النضالي : فقد وجهه إلى القرشيين الذين قاموا في وجه الدين الجديد يحاربونه ويهجون محمدا صلى الله عليه وسلم . وكان موقف الشاعر تجاههم حربا لما بينهم وبين محمد من نسب . أما أسلوبه في هجائه فقد كان يعمد إلى الواحد منهم فيفصله عن الدوحة القرشية ، ويجعله فيهم طائرا غريبا يلجأ إليها كعبد ، ثم يذكر نسبه لأمه فيطعن به طعنا شنيعا ، ثم يسدد سهامه في أخلاق الرجل وعرضه فيمزقها تمزيقا في إقذاع شديد ، ويخرج ذلك الرجل موطنا للجهل والبخل والجبن ، والفرار عن إنقاذ الأحبة من وهدة الموت في المعارك .قال حسان هاجبا بني سهم بن عمرو :

والله ما في قريش كلها نفر أكثر شيخا جبانا فاحشا غمرا

هذر مشائيم محروم ثويهم إذا تروح منهم زود القـمرا

لولا النبي ، وقول الحق مغضبة لما تركت لكم أنثى ولا ذكرا

ويقول في مقطوعة يعير قريشا فيها بهزيمتها يوم بدر :

فينا الرسول وفينا الحق نتبعه حتى الممات ونصر غير محدود

مستعصمين بحبل غير منجذم مستحكم من حبال الله ممدود

من جانب آخر ، فإننا نبعد عن حسان بن ثابت ما اتهمه الرواة به ، وألا نقبل من شعره إلا ما يغلب عليه الإقذاع بالأيام والأنساب .

4. حسان شاعر اللهو : كان حسان بن ثابت متوفرا على شرب الخمر والاستمتاع بالغناء وما يتبعه من لهو وعبث ، ولا سيما قبل دخوله الإسلام . وله في الخمر أوصاف شهيرة تأتي خصوصا في مدائحه لملوك غسان ، كما له غزل ، وشعره هذا غير مستقل يختلط عادة بالفخر والمدح . وغزله تقليدي في معانيه وصوره .

قيمة شعر حسان بن ثابت

شعر حسان بن ثابت طبع مندفع ، وقريحة هائجة . ومن جوانب قيمة شعره :

1. القيمة الفنية : حسان بن ثابت شاعر شديد التأثر ، قوي العاطفة ، يفوته التأني ، ولهذا ترى شعره يتدفع تدفعا ، متتبعا في ذلك الطبع والفطرة لا الصنعة والتعمل . ومن ثم تلقى شعره خاليا من كل ما يتطلب النظر الهادئ المتفحص ، فمطالعه مقتضبة اقتضابا شديدا ، يسرع في الانتقال منها إلى موضوعة الذي تحتدم به نفسه ، وانتقاله غير بارع عادة . ثم إن كلامه يخلو من الترتيب والتساوق لما في عاطفته في فوران . وهذا الفوران نفسه يحول دون التنقيح . وقد نتج عن ذلك لين وضعف في شعره الإسلامي خصوصا ، لتقدمه في السن ولما كان هنالك من أحوال مثيرة للعاطفة وقد حمي النضال واستعر القتال ، ولانصراف الشاعر إلى الارتجال والسرعة في القول والتدقيق الموضوعي بذكر الغزوات وأربابها . وقد يكون بعض ذلك الضعف ناتجا عما أضيف إلى ديوان حسان بن ثابت من الشعر المنحول . ويخلو شعره من الوصف والتمثيل اللذين كانا في الشعر الجاهلي عموما . إلا أنه لا يخلو على كل حال من الاندفاع العاطفي العنيف ، والصدق في ذلك الاندفاع ، وانتفاض العصب في الأبيات التي تنطلق أحيانا كالسهام أو كالسيل الذي يجرف السخط والهيجان ، والكلام المقذع الذي يهشم تهشيما . وإننا نلمس في كلام حسان أثرا للدين الجديد وللقرآن ، وذلك ظاهر في المعاني الجديدة من ارتياح إلى المصير ، وتفصيل بعض العقائد والشعائر من توحيد وتنزيه وثواب وعقاب ، وذلك ظاهر أيضا في الألفاظ التي أعطاها الإسلام إيحاء جديدا ، ونثرها حسان في شعره . ولقد حق بعد ذلك أن يقال أن حسان بن ثابت هو مؤسس الشعر الديني في الإسلام .

2. القيمة التاريخية : لشعر حسان ، فضلا عن القيمة الفنية ، قيمة تاريخية كبرى ، فهو مصدر من مصادر تاريخ تلك الأيام ، يسجل مآتي الغساسنة ويصف غزواتهم وممتلكاتهم ، ويسجل أحداث الفجر الإسلامي ، ويطلعنا على أخبار محمد صلى الله عليه وسلم في غاراته وغزواته وفتح مكة ، كما يطلعنا على أسماء الصحابة وأعداء الإسلام . وهكذا كان حسان بن ثابت شاعرا ومؤرخا كما كان شعره فاتحة للشعر السياسي الذي ازدهر في عهد بني أمية .

نماذج من شعر حسان بن ثابت

لحسان بن ثابت لاميته التي يمدح بها الغساسنة بمثل قوله :

بيض الوجوه كريمة أحسابهم شم الأنوف من الطراز الأول

ومقطوعته الدالية التي يستهلها بقوله :

وإن سنام المجد من آل هاشم بنو بنت مخزوم ووالدك العبد

ومقطوعته الميمية التي يقول فيها :

لعمرك إن إلك من قريش كإل السقب من رأل النعام

وقصيدته الهمزية التي يقول فيها لأبي سفيان بن الحارث :

هجوت محمد فأجبت عنه وعند الله في ذاك الجزاء

وجبريل أمين الله فينا وروح القدس ليس له كفاء

فإن أبي ووالده وعرضي لعرض محمد منكم وقاء

أتهجوه ولست له بكفء فشركما لخيركما الفداء

وهو في هذه القصيدة يعرض لنا رسالة النبي صلى الله عليه وسلم ومتابعة قومه له ونصرتهم لدينه . ويقول أيضا في دفاعه عن النبي صلى الله عليه وسلم :

إن كان في الناس سباقون بعدهم فكل سبق لأدنى سبقهم تبــع

أعفة ذكرت في الوحي عفتهم لا يطمعون ولا يزري بهم طمع

قوم إذا حاربوا ضروا عدوهم أو حاولوا النفع في أشياعهم نفعوا

لا يفخرون إذا نالوا عدوهم وإن أصيبوا فلا خور ولا جزع

ومن رثائه :

مرثيته البديعة لرسول الله صلى الله عليه وسلم التي رواها أبو زيد الأنصاري فيقول :

ما بال عينك لا تنام كأنما كحلت مآقيها بكحل الأرمد

جزعا على المهدي أصبح ثاويا يا خير من وطئ الثر : لا تبعد

جنبي يقيك الترب لهفي ليتني غيبت قبلك في بقيع الغرقد

ورثاؤه لعمر حين توفي على إثر طعنة فيروز أبو لؤلؤة المجوسي :

وفجعنا فيروز لا در دره بأبيض يتلو المحكمات منيب

إن من يتعمق في ديوان حسان بن ثابت ، يجد أن فحلولة شعره لم تفارقه في جاهليته وإسلامه ، وفي فخامته وعذوبته ، ولا شك في أن ما يظهر من ضعف ولين في بعض إسلامياته ليس أصيلا في فنه وإنما هو عارض ، ساقته ظروف طارئة ، أو منحول دس عليه لغرض ديني أو فكاهي . فلقد كان حسان بن ثابت رمزا من رموز المدافعين عن حياض الإسلام والمسلمين ، فلقد سخر هجاءه في ذم أعداء النبي عليه الصلاة والسلام، ولقد مضى مفتخرا بالنبي صلى الله عليه وسلم وأتباعه المؤمنين ، وإخوانه الأنصار .


رحم الله حسان بن ثابت ، وجزاه عنا خير الجزاء …


المراجع

اسم الكتاب - اسم المؤلف - الـــناشر
العصر الإسلامي - الدكتور شوقي ضيف - دار المعارف – مصر
تاريخ الأدب العربي - حنا الفاخوري - -------------
المدائح النبوية - الدكتور محمود علي مكي - مكتبة لبنان
دراسات في الشعر العربي - الدكتور محمد مصطفى هدارة - دار المعرفة الجامعية
دراسات في الأدب العربي - الدكتور عمر الطيب الساسي - دار الشروق – جدة
http://www.khayma.com/mchamsipasha/Hassan.htm
----------------------------------------------------------------------------------
حسان بن ثابت

((.... ـ 54 هـ))

هو أبو الوليد حسان بن ثابت بن المنذر الخزرجي، الأنصاري.

صحابي جليل، شاعر النبي صلى الله عليه وسلم ، وأحد المخضرمين، أدرك الإسلام وعمره ستون سنة، وعاش مثلها في الإسلام، وهو أشعر أهل الحواضر في الجاهلية، اشتهرت مدائحه في الغسانيين وملوك الحيرة، كما اشتهرت مناقضاته مع شاعر الأوس قيس بن الخطيم، وعندما أسلم أصبح شاعر النبي صلى الله عليه وسلم المنافح عن الدعوة الإسلامية.

كان شديد الهجاء قوي الشعر وشعره عال جيد. لم يشارك مع النبي صلى الله عليه وسلم في القتال بسبب علة أصابته وبسبب سنه، ولكنه جاهد بلسانه جهاداً قوياً، فعندما بدأ شعراء المشركين في مكة هجاء المسلمين في المدينة وتسفيه دينهم، نهض للرد عليهم بشعره وكان أقدر شعراء المسلمين على ذلك، وقد سجل بقصائده انتصارات المسلمين في الغزوات وآلامهم في المصائب التي امتحنوا بها.

أثنى عليه النبي صلى الله عليه وسلم فقال: اهجهم (أي المشركين) وهاجهم وجبريل معك. وقال له أيضاً: أجب عني أيدك الله بروح القدس. ويروى أنه كان يضع له منبراً في المسجد يقوم عليه قائماً ينافح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ويقول: إن الله يؤيد حسان بروح القدس ما نافح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقال له صلى الله عليه وسلم لما هجته قريش: اهجهم وإني أخاف أن تصيبني معهم بهجو بني عمي فأت أبا بكر فإنه أعلم قريش بأنسابها فيخلص لك. قال حسان: والذي بعثك بالحق لأسلنك منهم ونسبك سل الشعرة من العجين، فهجاهم فقال النبي صلى الله عليه وسلم : لقد شفيت واشتفيت، وقال له: اهج قريشاً فإنه أشد عليهم من رشق النبل. وتقول السيدة عائشة أم المؤمنين: والله إني لأرجو أن يدخله الله الجنة بكلمات قالهن لأبي سفيان بن الحارث:

هـجوت محمداً فأجبت عنه --- وعنـد الله في ذاك الجــزاء

فإن أبي ووالده وعــرضي --- لعرض محمد منكم وقـــاء

أتهجوه ولست له بكـفء --- فشركما لخيركما الفـــداء

عدمنا خيلنـا إن لم تروهـا --- تثير النقع موعدها كـــداء

وله قصيدة قالها في هزيمة المشركين يوم بدر ومنها:

فما نخشى بحمد الله قومــاً --- وإن كثروا وأجمعت الزحوف

إذا ما ألبوا جمعـا علينــا --- كفانــا جدهم رب رؤوف

سمونا يـوم بـدر بالـعوالي --- سراعا ما تضعضعنا الحتــوف

روي عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله: حسان حجاز بين المؤمنين والمنافقين لا يحبه منافق ولا يبغضه مؤمن.

رآه عمر بن الخطاب ينشد في المسجد فلحظه فقال له: كنت أنشد فيه وفيه خير منك، قال: صدقت.

توفي سنة أربع وخمسين، وعمره مائة وعشرون عاماً. له ديوان شعر كبير مطبوع عدة طبعات، أفضلها الطبعة التي حققها الدكتور وليد عرفات.
-------------------------
للتوسع:
السيرة النبوية لابن هشام 2/370 ـ سير أعلام النبلاء 2/512 ـ الإصابة 1/326
شعر الدعوة الإسلامية في عصر النبوة والخلفاء الراشدين 73، 136، 144، 190، 350، 351
الأعلام 2/175ـ الشعر والشعراء 1/192
http://www.al-madinah.org/sahaba/s99.php
------------------------------------------------------------------
الرسول وحسّان
مرَّ عمر بن الخطاب على حسّان وهو ينشد في مسجد رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، فانتهره عمر، فأقبل حسّان فقال: (كنتَ أنشد وفيه مَن هو خيرٌ منك)... فانطلق عمر حينئذٍ، وقال حسان لأبي هريرة: (أنشدك الله هل سمعتَ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: (يا حسّان ! أجبْ عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، اللهم أيّده بروح القُدُس)...

قال: (اللهم نعم)... كما قال الرسول -صلى الله عليه وسلم- لحسان بن ثابت: (اهجهم وهاجهم وجبريلُ معك)... وقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (لا تسبّوا حسّاناً، فإنه ينافحُ عن الله وعن رسوله)...

الشعر
قال أبو عبيدة: (فُضِّلَ حسّان بن ثابت على الشعراء بثلاث: كان شاعر الأنصار في الجاهلية، وشاعر النبي -صلى الله عليه وسلم- في أيام النبوة، وشاعر اليمن كلّها في الإسلام)...

وكان يُقال له أبو الحُسَام لمناضلته عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، ولتقطيعه أعراض المشركين...

العلّـــــــة
كان حسّان بن ثابت شجاعاً لَسِناً، فأصابته علّةٌ أحدثتْ به الجبن، فكان بعد ذلك لا يقدر أن ينظر إلى قتال ولا يشهده، لذلك لم يشهد مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- مشهداً، ولم يعبه على ذلك لعلّته...

حسّان بن ثابت
حسّان بن ثابت بن المنـذر الأنصاري الخزرجي النجاري المدنـي وكنيته أبو الوليد، شاعر رسـول الله -صلى الله عليه وسلم-اشتهر بمدحه للغساسنة والمناذرة قبل الإسلام، وثم بعد الإسلام منافحاً عنه وعن النبي -صلى الله عليه وسلم-، لم يشترك بأي غزاة أو معركة لعلّة أصابته فكان يخاف القتال...

في مدح الرسول
متى يَبْدُ في الدّاجي إليهم جبينُه... يَلُحْ مثلَ مصباح الدُجى الموقّد فمن كان أو مَن قد يكون كأحمد... نظـامُ لحـقّ أو نكالٌ لملحـد

وفاة الرسول
وبكى حسّان الرسول -صلى الله عليه وسلم- وقال: بطَيْبـةَ رسـمٌ للرسولِ ومعهـد... منيـرٌ وقد تعفو الرسومُ وتَهْمُـدُ ولا تمتحي الآياتُ من دارِ حُرْمَةٍ... بها منبر الهادي الذي كان يَصْعَدُ وواضـحُ آثارٍ وبـاقي معـالمٍ... ورَبـعٌ له فيه مُصلّىً ومسجـدُ بها حُجُـراتٌ كان ينزلُ وسْطَها... من الله نـورٌ يُستضاءُ ويوقـدُ معارفُ لم تُطمَس على العهدِ آيُها... أتاها البِلـى فالآيُ منها تجَـدَّدُ عرفتُ بها رسمَ الرسول وعهدَه... وقبراً بها واراهُ في الترب مُلْحِدُ ** فبورِكتَ يا قبرَ الرسولِ وبوركتَْ...

بلادٌ ثوى فيها الرشيـدُ المسـدد وبوركَ لحـدٌ منك ضُمّـِن طيّبـاً... عليه بنـاءٌ من صَفيـحٍ منضَّـدُ تهيـلُ عليه التربَ أيـدٍ وأعيـنٌ... عليـه وقـد غارت بذلك أسعُـدُ لقد غيّبـوا حلماً وعِلْماً ورحمـةً... عشيـة عَلَّوه الثـرى لا يُوسّـدُ وراحوا بحـزنٍ ليس فيهم نبيّهـم... وقد وهنَتْ منهم ظهورٌ وأعضُـد يُبَكّونَ مـن تبكي السمواتُ يومَـه... ومن قد بكتْه الأرضُ فالناسُ أكْمد وهـل عَدَلَـتْ يوماً رزيةُ هالـك...

رزيـةَ يـومٍ ماتَ فيـه محمـدُ؟ ** فبكيِّ رسولَ الله يا عينُ عبرةً... ولا أعرفنْك الدهرَ دمعُك يجمد ومالك لا تبكين ذا النعمة التي... على الناس منها سابغٌ يُتَغَمّـدُ فجودي عليه بالدموعِ وأعولي... لفقد الذي لا مثلُه الدهرَ يوجَـدُ وما فقـدَ الماضون مثلَ محمد... ولا مثلُـه حتى القيامـة يُفْقَـدُ

يوم الأحزاب
لمّا كان يوم الأحزاب، وردّ الله المشركين بغيظهم لم ينالوا خيراً، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (من يحمي أعراض المسلمين؟)... قال كعب بن مالك: (أنا)... وقال عبد اللـه بن رواحة: (أنا يا رسـول اللـه)... قال: (إنّك لحسنُ الشعر)... وقال حسان بن ثابت: (أنا يا رسول الله)... قال: (نعم، اهجهم أنتَ، وسيعينُكَ عليهم رُوح القُدُس)...

وفاة حسّان
توفي حسّان بن ثابت -رضي الله عنه- على الأغلب في عهد معاوية سنة (54 هـ)...
http://www.masrawy.com/islameyat/sahaba/sahaba/Hassaan.aspx
--------------------------------------------------------------------------------------------------

وهذا الرابط تجد به
نسبه
حياته قبل الإسلام
حياته في الإسلام
حسان يؤيده الروح القدس
آثار حسان بن ثابت
أغراض شعره
وفاته
المراجع
تم ادراج بحث شامل عن حـسان بن ثابت جاهز للطباعة بتاريخ 16/01/2011 ورقمه لدينا 651938
 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

اعلانات