اعلانات
الجديد علاج الفشل الرئوى - مكتب فيضي للمحاماه - الاردن - ارفف ثلاجات وحوامل واستندات للشركات - بنتي ماجتها الدوره وعمرها الان ??ساعدوني - بنتي ماجتها الدوره وعمرها الان ??ساعدوني - الصمام الميترالي - المركز التشيكى للعلاج الطبيعى والتاهيلى - المركز التشيكى للعلاج الطبيعى والتاهيلى -
آخر المشاهدات بحث مفصل عن الزواج في الإسلام جاهز للطباعة - بحث شامل عن سوق العمل جاهز للطباعة - هاتف وعنوان شركة الدكتور محمد العمري وشركاه محاسبون قانونيون - العليا, مدينة الرياض - هاتف وعنوان شركة عبد العزيز الصغير للاستثمار - الجوهره, جدة - هاتف وعنوان شركة عبد العزيز الصغير للاستثمار - الجوهره, جدة - هاتف وعنوان شركة عبد العزيز الصغير للإستثمار - منفوحه, مدينة الرياض - هاتف وعنوان الدكتور سعد الموسى لطب العيون - ابها, مدينة ابها - أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية - هاتف وعنوان مؤسسة محمد باوزير التجارية - الرويس, جدة - هاتف و ارقام مطعم الأمجاد بمكة المكرمة - هاتف وعنوان مطعم تركي خالد عبد الله ال اسماعيل - نجران - بحث مفصل عن شاعر الرسول حسان بن ثابت جاهز للطباعة - هاتف وعنوان مستشفى محمد حمد الدوسري - الخبر, مدينة الخبر - هاتف وعنوان مكتب القحطاني للإستقدام - جيزان, جازان - بحث مفصل عن شعبة شوكيات الجلد جاهز للطباعة - وصفة لعلاج التهاب المفاصل و آلام العضلات بخلطات الاعشاب - وصفات تعمل بالمنزل - هاتف وعنوان عيادة الدكتور محمد عباس صيرفي - باب مكه, جدة - هاتف وعنوان مستوصف القمة الشاملة - الزلفي, محافظات الرياض - تقرير مستشفى المركز التخصصي الطبي بحث جاهز للطباعة - هاتف وعنوان مستوصف مركز الرياض الطبي - شارع العروبة, مدينة الرياض - هاتف و عنوان مدرسة ابو العالية بالرياض و معلومات عنها - طريقة عمل عصير بطيخ او حبحب او جح لا تفوتك - هاتف مدرسة مرارة بن الربيع متوسط و معلومات عنها بمنطقة الرياض بالسعودية - بحث شامل عن أهداف الإعلام التربوي جاهز للطباعة - هاتف و ارقام مستشفي الملك خالد بتبوك - هاتف وعنوان مستشفى الأمير عبد المحسن - العلا, المدينة المنورة - هاتف مدرسة الزبير بن العوام ابتدائي و معلومات عنها بالرياض - هاتف و معلومات عن أسواق الحسن مول بالمدينة المنورة - بحث مفصل عن التراكيب الجيولوجية جاهز للطباعة - هاتف وعنوان مفروشات ريناد - النزهه, جدة - طريقة تحضير كعك تلمسان خطوة بخطوة بالصور - بحث شامل عن مهارات التدريس لمعلمي المرحلة الإبتدائية جاهز للطباعة - بحث كامل عن فلسطين جاهز للطباعة - هواتف مؤسسة بن غازي للمقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - ملف شامل لعلاج الامراض الجنسية والتناسلية وامراض النساء بالاعشاب الطبيعية - فوائد طبية للعبادات الاسلامية بشهادة العلم - دراسة جدوى وميزانية عمل مشروع محل شاورما بالسعودية - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى النسوي بالرياض ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف و عنوان مستشفى الرس العام و معلومات عنها بالقصيـم بالسعودية - هاتف و ارقام مستشفى النور التخصصي بمكة المكرمة - أسباب حدوث الإسهال - بحث كامل عن السكان والتربية جاهز للطباعة - هاتف ومعلومات عن دار الرويسان للشقق المفروشة بالرياض - وصفة بسيطة ومجربة لعلاج البهاق بالاعشاب - بحث مفصل عن القروض جاهز للطباعة - هاتف وعنوان المستشفى الوطني - الملز, مدينة الرياض - تقرير مفصل عن الميزانية العامة للدولة جاهز للطباعة - بحث مفصل عن النظام القضائي فى الحضارة الإسلامية جاهز للطباعة - هاتف وعنوان بيت الغذاء الطبيعي - البلد, المدينة المنورة - السيرة الذاتية لسعادة السفير السعودى فى بيروت - تقرير مفصل عن قضية الاحتجاج في النحو العربي جاهز للطباعة - علاج الفشل الرئوى - تقرير مفصل عن الضابط الإداري جاهز للطباعة - بحث مفصل عن الوديعة جاهز للطباعة - بحث مفصل عن البطاريات جاهز للطباعة - شروط اصدار تصريح السفر الخاص بالمقيمين بكفالة الشركات بقطر - هاتف وعنوان مؤسسة حسين عمر العمودي للأقمشة - مشرفه, جدة - هاتف وعنوان مؤسسة صالح عمر العمودي التجارية - الخبر, مدينة الخبر - هاتف وعنوان مؤسسة محسن عمر العمودي التجارية - باب مكه, جدة - علاج سيلان اللعاب من الفم أثناء النوم - طريقة تحضير كيكة شعر بنات و مارشميلو خطوة بخطوة - هاتف وعنوان مطعم مشويات لبنان - تبوك - طريقة عمل وصفة فم السمكة الشهية - هنا اسماء المرشحين للتوظيف في وزارة الأوقاف بدولة الكويت لهذا العام - طريقة عمل الرز بالباذنجان بطعم يجنن - وصفات وطبخات واكلات - طريقة عمل مكرونه بالجمبرى من مطبخ منال العالم - معلومات الاتصال بمشرف على أمريكية الشارقة بالملحقية الثقافية السعودية فى الامارات - بحث كامل عن القيادة جاهز للطباعة - هاتف وعنوان الموسى للابواب الاتوماتيكية - السويدي, مدينة الرياض - طفح حوض السباحة (Swimming pool rash) عند الاطفال - هاتف وعنوان مشغل أحمد حسن العمري - السويدي, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مؤسسة أحمد حسن العمري للأقمشة - الصحيفه, جدة - هاتف وعنوان مستوصف الحياة الطبي - الشعبه, مدينة الرياض - التفاح مضار وفوائد - شرح مبسط لمبادىء المحاسبه الماليه - هاتف وعنوان مطعم ركن الجمبري - باب مكه, جدة - هاتف وعنوان مطعم الكازار - الشرفيه, جدة - هاتف وعنوان مؤسسة الرضوان للخدمات الطبية - المربع, مدينة الرياض - 2 generation UGG Sale - طريقة عمل مرق القرع وصفة رمضانية لذيذة من منال العالم - بحث مفصل عن المدرسة جاهز للطباعة - طريقة تحضير coffee ice cream خطوة بخطوة - تقرير مفصل عن نظام الفصول الافتراضية Smart Meeting جاهز للطباعة - فساتين دلع للبنوتات الصغار - جهاز أندرو بينس لتكبير القضيب (العضو الذكري) - هاتف وعنوان مستشفى غسان نجيب فرعون - السلامه, جدة - هاتف وعنوان مستوصف الدكتور غسان فرعون لطب الاسنان - البلد, المدينة المنورة - هاتف وعنوان مجمع عيادات الدكتور غسان نجيب فرعون لطب الأسنان - الطائف المركزي, الطائف - هاتف وعنوان مستوصف الدكتور غسان فرعون - الفيصليه, نجران - طريقة عمل الجبن البارميزان( الرومي) لا تفوتك - طريقة عمل طبق اللازانيا بالسبانخ من مطبخ الشيف منال العالم - بحث مفصل عن الحضانة جاهز للطباعة - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بالجوف ومعلومات عنها بالسعودية - الحناء بالبابونج لإكساب الشعر اللون البني الفاتح - تقرير شامل عن الصخور الرسوبية جاهز للطباعة - هاتف وعنوان مشغل وصالون الدانة - الطائف وج, الطائف - طريقة عمل قراقيش سادة بالشمر - return accommodation UGGs Boots Outlet - بحث شامل عن الغيبـــــــــة والنميمــــــــــــــة جاهز للطباعة - برنامج غذاء كامل للاطفال في الشهر الثامن لكبار اطباء الاطفال - طريقة عمل سندويشات الهمبرجر بطعم ياخذ العقل - طريقة عمل معجنات جديده ولذيذه .. شوصون الدجاج و والخضار بالصور - الشهر الثامن من الحمل بالتفصيل - هاتف ومعلومات عن عيادة الدكتورة سمر خالد شكري لطب الأسنان بالرياض - طريقة تحضير كعب الغزال من الشيف منال العالم - طريقة تحضير حلوى بكاوكاو والشكلاط بدون فرن - طريقة تحضير الكانيلوني من الشيف منال العالم - هواتف الشركة العربية الأولى للتسويق ومعلومات عنها بالسعودية - عنوان و هواتف القنصلية السعودية فى لوس أنجلوس ومعلومات شاملة عنها - طريقة عمل ساندويتش الدجاج بخبز الصاج و الكريمة مثل المطاعم - هواتف مؤسسة راشد للمقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - بحث كامل عن الرقابة الإدارية جاهز للطباعة - طريقة اعداد سلطة الروب بالذ طعم خطوة بخطوة - ملف شامل عن مرض الايدز الاسباب العلاج الوقاية - هاتف وعنوان مستوصف الراجحي الدولي - حي البطحاء, مدينة الرياض - الحمى المالطيه Brucillosis مرض معدى يتميز بارتفاع في درجة الحرارة - هاتف ومعلومات عن شركة ابن معمر للنقل والسفريات بالرياض - تلبيسة الاسنان .. هل يمكن ازالة التلبيسه الدائمه؟ - هاتف وعنوان مكتب ناصر الحجوري للإستقدام - ينبع - اسباب واعراض و علاج سوء التغذية عند الاطفال - طريقة اعداد قارلك برد ( خبز بالثوم ) نفس الي في بيتزاا هت بالذ طعم خطوة بخطوة - هاتف وعنوان محل حمزة الأخضر للأدوات المنزلية - البلد, المدينة المنورة - بحث شامل عن إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي جاهز للطباعة - طريقة اعداد دجاج بالفطر بالذ طعم خطوة بخطوة - بحث شامل عن اللعب عند الأطفال جاهز للطباعة - هاتف وعنوان مؤسسة محمد حسن ناصر مجلي - تبوك - تقرير مفصل عن النشاط البدني التربوي والاندية الرياضية جاهز للطباعة - نموذج موحد لعقد توزيع تجاري ( أصلي أو فرعي ) بالسعودية - هاتف وعنوان مفروشات ابو الامين - البريد, الدمام - طريقة تدليك صدر طفلك بالصور - هاتف و ارقام مطعم كندي بتبوك - مشكلات الخجل عند الاطفال - بحث شامل عن النظام السياسي في اسرائيل جاهز للطباعة - بنتي ماجتها الدوره وعمرها الان ??ساعدوني - طريقة عمل مقليه أهل الحجاز مع سلطة الكراث+ لقيمات بالصور - بحث مفصل عن البروتينات جاهز للطباعة - بحث مفصل عن المهر جاهز للطباعة - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الروماتيزم أمراض العظام والمفاصل بالاعشاب - هاتف و ارقام مطعم مهران بتبوك - طريقة تحضير Chicken Fajitas - طريقة عمل وصفة بسكويت الينسون على طريقة منال العالم - هاتف و ارقام عيادة د. زاهر قضيب البان بمكة المكرمة - بحث شامل عن تقنية المعلومات جاهز للطباعة - طريقة عمل وصفة سلطة الزبادي بالنعناع -الهندية الحارة- الشهية - بحث شامل عن اساليب التعلم النشط جاهز للطباعة - هاتف و ارقام فندق جوهرة القصر الأبيض بمكة المكرمة - بحث شامل عن العرض و الطلب جاهز للطباعة - تقرير مفصل عن بحر الرمل في الشعر العربي المعاصرجاهز للطباعه - هاتف وعنوان مستوصف منار الطبي - بقيق, الدمام - بحث شامل عن التوجيه التربوي جاهز للطباعة - تقرير كامل عن طرق التدريس جاهز للطباعة - تقرير مفصل عن المحافظة على الماء جاهز للطباعة - طريقة عمل وصفة البطاطس المهروسة مع اللبن الرايب الشهية - شرح تركيب وكيفية عمل الغسالة الاتوماتيك من قسم الاصلاح والصيانة - بحث مفصل عن سيف الدين قطز جاهز للطباعة - هاتف وعنوان محلات السعيد للأدوات المنزلية - باب مكه, جدة - هاتف و ارقام مجمع عيادات د. خالد بخش بمكة المكرمة - طريقة عمل وصفة البنة المدحبرة الشهية - بحث مفصل عن الحياء خلق الإسلام جاهز للطباعة - بحث شامل عن البدل فى اللغة العربية جاهز للطباعة - هواتف وأرقام مجمع عيادات د. محمد العنزي الطبي والعنوان - بحث شامل عن القانون التجاري جاهز للطباعة - هاتف وعنوان مؤسسة مفروشات العبد اللطيف - العليا, مدينة الرياض - القبول في برنامج متعددي العوق بالمملكة العربية السعودية - هاتف و ارقام مستشفى الرفيع بمكة المكرمة - بحث شامل عن سوق الأوراق المالية جاهز للطباعة - بحث كامل عن البكتيريـا جاهز للطباعة - هاتف وعنوان مؤسسة فوزي جميل قاسم للمصاعد - البيبان, مكة المكرمة - هاتف وعنوان مستشفى المواساة - المطار, المدينة المنورة - بحث مختصر عن الزراعة جاهز للطباعة - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج التهاب الحنجره التهاب الحلق بالاعشاب - بحث مفصل عن الإعـــلان جاهز للطباعة - هاتف وعنوان شركة السيف للأواني المنزلية - طريق خريص, مدينة الرياض - هاتف وعنوان المستشفى التخصصي بأبها - ابها, مدينة ابها - الاستعلام عن تأشيرة صادرة من وزارة العمل بالمملكة العربية السعودية - طريقة عمل ريسوتو الدجاج لا تفوتك - طريقة عمل ومقادير الفاصوليا الخضراء من مطبخ منال العالم - موقع لجنة المناقصات المركزية بقطر - بحث كامل عن التسامح الدينى جاهز للطباعة - هواتف عيد كلينك بالرياض والعنوان - طريقة عمل ومقادير الفلافل من مطبخ منال العالم - هاتف ومعلومات عن فندق ديار انترناشيونال بالمدينة المنورة - فيزا عمل للسعودية متطلبات وشروط واجرءات - هاتف وعنوان استراحة العنبرية للأسماك الطازجة - المحمديه, جدة - تكاليف اقامة مشروع محل بيع لوزام البويات و الدهانات بالسعودية والعائد المتوقع - معلومات عن مساهمة مجموعة غسان النمر للإستثمارات العقارية بالسعودية - دراسة جدوى لمشروع انشاء مزارع سمكية فوق أسطح المنازل - بحث كامل حول مناهج النقد الأدبي وغايتها وأهم أنواعها جاهز للطباعة - هاتف وعنوان مطعم ديرتي - حائل - طريقة تحضير الجريش بالطماطم - ارشادات حول نظام النقل المدرسي بالمملكة العربية السعودية - هاتف و ارقام مطعم حلويات سعد الدين بمكة المكرمة - هاتف و ارقام مطاعم بيت الفطائر بمكة المكرمة - بحث مختصر عن مرض السكري جاهز للطباعة - بحث كامل عن النمذجة السريعة جاهز للطباعة - هاتف وعنوان مستوصف الأسرة الطبي - حي البديعة, مدينة الرياض - بحث كامل عن الخلايا الشمسية جاهز للطباعة - طريقة عمل فطائر لذيذه بالسكر سهله وسريعه جدا بالصور - هاتف و ارقام مستشفى د. محمد وليد العلبي بمكة المكرمة - تقرير كامل عن الشركات جاهز للطباعة -
اليوم: الخميس 24 ابريل 2014 , الساعة: 2:09 ص
آخر تحديث للموقع قبل 1 سنة و 9 شهر

اسعار صرف العملات ليوم الخميس 24 ابريل 2014


تعرف على الكويت عالم السيارات قسم الحمل والولادة وامراض النساء والاطفال اقل من 10 سنوات دورات تعليم اللغة الانجليزية والفرنسية المنتديات التجارية
المنتدى الاسلامي العام الطب والصحة اشمل دليل للوزرات والهيئات والخدمات العامة بالمملكة العربية السعودية منتدى المشروعات الصغيرة وزارات وهيئات ومؤسسات دولة الكويت
دليل وزارات و مستشفيات وشركات دول مجلس التعاون الخليجي السياحة والسفر عالم الصيد والبر التنمية البشرية وتطوير الذات واكتساب المهارات منتدي الاستشارات القانونية
الطب النبوي وطب الاعشاب البديل دورات تعليم الفوتوشوب والجرافيكس طبخات عربية وعالمية وصفات العناية بالجسم والبشرة والشعر مكياج وازياء واكسسورات روعة و جديدة
اثاث و ديكورات راقي وحديث تربية الاطفال السوق والحراج الالكتروني تلاوات قرآنية مؤثرة برامج الريجيم و انقاص الوزن والتخسيس
اشهى الاكلات و الوصفات الرمضانية موسوعة وصفات المخللات والصلصات موسوعة وصفات الدجاج موسوعة وصفات اللحوم موسوعة وصفات الاسماك والمأكولات البحرية
موسوعة وصفات الأرز موسوعة وصفات المعكرونة موسوعة وصفات الفطائر والمعجنات موسوعة اشهى وصفات السندويتشات موسوعة الاكلات والوصفات الخفيفة
موسوعة وصفات الشوربات والحساء موسوعة وصفات السلطات موسوعة وصفات العصائر والمشروبات موسوعة وصفات الحلويات موسوعة أكلات الريجيم
موسوعة وصفات اطباق الخضار اشمل دليل تجاري بالمملكة العربية السعودية
اعلانات

بحث كامل عن الفكر السياسي لأفلاطون والفارابي جاهز للطباعة

نشر قبل 3 سنة و 3 شهر


اعلانات
شاركنا رأيك بالموضوع

تقرير شامل عن الفكر السياسي لأفلاطون والفارابي جاهزللطباعة







الفكر السياسي لأفلاطون والفارابي



يعتبر افلاطون (427 ــ 347 ق. م) أول من وضع نظاما سياسيا فلسفيا صاغه في الجمهورية وفي النواميس لاحقا. إذ حسب تصوره ان المشكلة الفلسفية الحقيقية انما هي مشكلة سياسية تقع في صميم المجتمع وحياته المدنية التي تحتاج الي اعادة بناء جذري بغية قيام نظام مثالي. وهذا التصور الفكري له صلة بحياته وخبرته سياسيا واجتماعيا وفنيا وادبيا وعسكريا ايضا. فهو سليل أسرة عريقة بالمجد والشرف السياسي والاجتماعي من جهة. وقد مارس من جهة اخري نظم الشعر وتأليف المسرحيات ونبغ في الرياضيات والبلاغة والموسيقي. وشارك في حروب البلوبونيزن عام 404 ق. م. ونال جائزة لشجاعته. يضاف الي ذلك سفراته ورحلاته لطلب العلم والمعرفة ومنها ذهابه الي مصر. علاوة علي المرارة النفسية التي ذاقها منذ اعدام استاذه سقراط بدوافع سياسية وليست فكرية الي بيعه في سوق صقلية كالعبيد لسبب سياسي لا أكثر.
أقول كل تلك الامور والقضايا والاسباب خلقت عند افلاطون رؤية فلسفية مميزة قدم من خلالها الحل الامثل لمشكلة السياسة داخل المدينة (او الدولة) الفاضلة Utopia. وبما أن الفيلسوف يحيا فقط بهذا النوع من المدن وليس في مضاداتها، وبما ان الحياة السياسية عبر كل العصور فيها شرور وبطش وفساد. لذا شيد افلاطون جمهوريته النظرية القائمة علي أسس العلم والمعرفة من ناحية. والمحكومة بقيادة العقل والفلسفة من ناحية اخري.
ولكي نفهم تركيبة التفكير السياسي عند افلاطون، علينا أن نفهم ايضا بنية تفكيره الاخلاقي، لانها متضمنة ومتداخلة فيها. فالسياسة ليست أكثر من امتداد طبيعي للاخلاق. وهذا النهج اتبعه افلاطون ثم ارسطو وبقية فلاسفة اليونان قاطبة.
ومن هنا كان افلاطون يدحض مزاعم السوفسطائين القائلين بانكار قوانين الاخلاق وقوانين الدولة. بدعوي أنها من اختراع الضعفاء من أجل حماية انفسهم من جبروت الاقوياء. فالسلطة حسب رأيهم إن هي إلا حق شرعي للاقوي دائما. بينما ينص افلاطون بأن احراز السلطة، انما يكون بقوة العقل لا بقوة الغاب الوحشية. وهذا الرد رفع أكثر من شأن السياسة كونها علماً متصلاً بالاخلاق وقوانينها.
أما أبو نصر محمد الفارابي (257 ــ 339هـ/870 ــ 950م) الذي يعد المعلم الثاني للفكر الفلسفي بعد أرسطو. فانه أول فيلسوف في الاسلام اتبع هذا النهج الافلاطوني في آراء أهل المدينة الفاضلة وكذلك في السياسة المدنية .
بيد أن تأثره هذا لا يعني بأنه وضع فكره السياسي علي نحو انقيادي تقليدي. فالكنْدي الذي أول من وضع الحجر الاساس للفلسفة العربية، لم يكن له شأن في هذا المضمار، ولم يحفل بالسياسة رغم وجود القلاقل في عصره. ولكن هنالك حالة مشتركة نوع ما بين افلاطون والفارابي من الناحيتين الذاتية والموضوعية. فقد شهد الفارابي الاضطرابات السياسية والفتن والحروب. ولقد ترك بغداد وتنقل من دمشق الي مصر ثم حلب. علاوة علي سفراته في طلب العلم والمعرفة وبراعته في أكثر من حقل فكري او فني او صوفي.
كل هذه الاشياء قد أثرت في نفسية الفارابي ليضع مدينته الفاضلة علي غرار افلاطون. وهنا أركز علي كلمة (نفسية) لا عقلية. بدليل أن الفارابي لم يتقلد أي منصب سياسي ولم يشترك في معتركها قط. بل اكتفي بتحريك عقليته الفلسفية لا أكثر.

الدولة والشعب

دولة الحق التي شيدها افلاطون يعمقها العدل أساسا. انها صورة مكبرة للفرد، لأن غاية الاخلاق هي الدولة لا الفرد. بمعني آخر أن الفرد عبارة عن صورة مصغرة للدولة. والدولة هي الهيكل الضخم لهذا الفرد. وبما أن (القوة الناطقة) في الفرد تعتبر أعظم القوي جميعا. لذلك يجب أن تكون الفلسفة هي القوة الحقيقية في توجيه الدولة، ويجب أن يكون رئيسها فيلسوفا. لأن العدالة في الفرد وفي الدولة لا يمكن أن تتم ما لم يبسط العقل نفوذه ويحكم.
ولقد قسم افلاطون الدول التي تضاد دولة العدل الي أربعة أقسام هي:
1 ــ الدولة الدينية وهي حكومة الطبقة الوسطي، التي تسمح بالملكية الخاصة وما يصيب النظام من اختلال بسبب ذلك، فتجعل العسكر في هذه الطبقة هم الافضل. مما يؤدي الي العنف والحرب.
2 ــ الدولة الاقطاعية: ناتجة عن الدولة الدينية، حيث يعتاد الافراد علي جمع المال بأية وسيلة كانت. وبسبب ذلك تضمحل وتنتهي الفضيلة ولا يبقي غير الاثرياء لقيادة الدولة كونهم الافضل.
3 ــ دولة الشعب: وهو الحكم الديمقراطي الفوضوي، حيث يثور الفقراء علي الاغنياء، بسبب الحرمان والتعسف، ويصبح الحكم شائعا للجميع، لا نظام ولا قائد مُسيطر، بل الشعب يحكم نفسه بنفسه.
4 ــ الدولة الاستبدادية: وهو حكم الطغيان والمصالح الشخصية. إذ بعد أن تعم الفوضي لحكم الشعب، تفرز هذه الحالة فردا من المجتمع يوهم الجميع علي انه سوف يبني دولة الرفاه بلا ضرائب ولا ظلم.
هذا وقسم افلاطون ايضا شرائح المجتمع الي ثلاث طبقات مثلما قسم النفس الانسانية. فالاولي هي طبقة الحكام والتي تقابلها النفس الناطقة.
والثانية: طبقة الكتلة العسكرية وتقابلها النفس الغاضبة. وأخيرا طبقة العمال: وهي تقابل النفس الشهوانية.
وهنا يختلف الفارابي جذريا عن افلاطون. فهو يري أن الشعب كأنه جسم واحد تام صحيح لا توجد فيه طبقات البتة كي تنفصل بعضها عن البعض الآخر. كما وأنهم علي شكل سلسلة ذات درجات تبدأ من الرئيس الاول ثم الثاني وهكذا دواليك الي الدرجة التي تخدم ولا ترأس.
ان الشعب في بنيانه وأدواره يمثله الفارابي بأنه أشبه بالموجودات الطبيعية من حيث الائتلاف والارتباط والتدرج والترتيب، بحيث كل موجود يعمل بحسب قوته وموقعه ابتداءا من الاعلي ثم الادني فالادني حزاما ينتهي الي المادة التي تخدم ولا رئاسة لها.

الحاكم والرئيس

ينص افلاطون علي أن الحاكم لا يصلح ولا يكون إلا فيلسوفا ويسميه المثل الاعلي. والسبب الرئيس في ذلك هو أن الفليسلوف، او قل الفلاسفة الحكام هم وحدهم الذين يدركون المثل لا الاستبداد. سيما وأنهم لا يبغون السلطة من أجل المال او الجاه او التسلط. بل غايتهم المصلحة العامة فقط.
ويذهب افلاطون الي أبعد من ذلك حينما جعل طبقة الفلاسفة أن لا يقترن أحدهم بامرأة معينة. لكي لا تأخذ منهم الاسرة مهام ومسؤولية الدولة وطالب أن تكون النساء مشاعا لهم. دونما أن يعرف الاب ابنه ولا المولود والده. حتي لا تتكون عواطف وميول تؤثر علي عقلية الحكام والنظام الصارم. ولكن هذا التشدد الذي يبديه افلاطون تجاه نظام الفلاسفة القادة، يقابله فتور تجاه العامة من الناس. فلا يحفل بهم ولا يضع لهم أية نظام ولو بسيطاً. سوي انه يطالبهم بأن يتبعوا الاخلاق الشعبية المتبعة، والالتزام بالعادات والتقاليد الموروثة.
أما الفارابي فيخبرنا عن شخصية الرئيس كيف تكون؟ قبل ذي بدء لا يمكن أن ينال درجة الرئاسة أي انسان عادي. حيث أن المفهوم الرئاسي عنده نابع من صنفين: الاول، يكون الرئيس معداً لذلك بالنظرة والطبع. والثاني يكون مهيئا للرئاسة بالملكة الارادية والشكل ويسميه الرئيس الاول .
باختصار انه ليس فقط رئيس يحتل وظيفة سياسية عليا في مدينة الفارابي الفاضلة. بل انه معلم اخلاقي وفيلسوف مثالي ونبي ديني، ومثال يتشبه به كل أفراد المجتمع والدولة علي حد سواء. هذا الرئيس الاول هو نبي وفيلسوف في آن واحد.

النظام والتربية

يري افلاطون بأن الانسان المثالي هو الذي يسيطر بقواه العقلية علي قوتي الغضب والشهوة. لذا فان نظام الدولة يكون مثاليا شريطة أن تسيطر طبقة الحكام علي طبقتي الجيش والعمال. وكذلك نظام الدولة هو المسؤول عن تربية الافراد وتنشئة الجيل المتميز بالعدالة. فمنذ أن يولد الاطفال ــ الذكور والاناث ــ تتعهد الدولة لهم بعد عزلهم عن ذويهم ثم يفرزون طبقيا بعد ما تنهي الدولة دراستهم علي كافة الفنون والعلوم والرياضة وكل من يرسب في امتحان تفرزه الدولة فيأخذ منزلته العملية في المجتمع.
وهذا النظام التربوي ينتهي بالافراد في سن الخمسين. إذ عند ذاك تصل القلة القليلة لبلوغ طبقة الفلاسفة الحكام، حيث هذبهم السن والخبرة وامتلأت نفوسهم بالعلم والمعرفة. حتي صاروا جديرين بنيل المثل العليا في رئاسة الدولة والحفاظ علي نظامها التربوي والتعليمي.
أما الفارابي فبحكم عقيدته الاسلامية فان النظام والتعليم يكون عنده علي صورة مغايرة تماما عن نظام أفلاطون. الا انه يشير الي الاشياء المشتركة التي يتوجب أن يعرفها جميع أهل المدينة الفاضلة. ألا وهي نظرياته الفلسفية التي وضعها في: معرفة السبب الاول وجميع ما يوصف به، والاشياء المفارقة للمادة، والجواهر السماوية والطبيعية، ومعرفة النفس وقواها، ومعرفة الرئيس الاول، والمدينة الفاضلة والمدن المضادة لها الخ.

تقييم

1 ــ بلا ريب ان الفارق في الرأي بين افلاطون والفارابي موجود والتقارب والتباعد موجود ايضا. فالدولة والشعب عند افلاطون علي شكل بناء هرمي. وبما انه لا يؤمن بتغير لصنف العمل. إذن تبقي طبقة العمال هي الاخس والادني أبدا. ورغم التعديل الذي أتي به أرسطو فيما بعد. الا انه بقيت هذه الطبقة علي حالها. وإذا أخذنا ثورة العبيد في روما الذي بني عليها كارل ماركس جزء من حججه الفكرية. نري أن ماركس علي جهة كلية قد رفع طبقة علي حساب طبقة اخري. وبهذا فقد جعل البناء الهرمي الافلاطوني مقلوب الشكل ليس إلا. وعليه فانه لم يحل تماما المشكلة السياسية في الآلية الاجتماعية. ولهذا نجد أن الفكر الماركسي قد تلاشي بعد سبعين سنة من تطبيقه في روسيا. ناهيك بالحديث عن شرقي اوروبا، والانهيار الشيوعي السريع عام 1991.
2 ــ رغم ان الفارابي امتاز برفضه اختلاف الطبقات. لكنه استعار تشبيه (الجسم) عن ارسطو. أضف الي ذلك رغم سعة الدولة الاسلامية فان فيلسوفنا الكبير فضل استخدام كلمة (مدينة) تأثرا بافلاطون في (الجمهورية). وحبذا لو أخذ بعض الشيء من معاصره المتنبي في قوة المقارعة.
3 ــ إذا كان رأي افلاطون بأن زعيم الدولة يجب أن يكون فيلسوفا. فان الفارابي قد غالي ورفعه الي منزلة النبي. وذلك بحكم اتصاله (بالعقل الفعال) الذي يصل به الي مرتبة (العقل المستفاد) من خلال استكمال (عقله المنفعل) للمعقولات جميعا. وبذلك يكون الفارابي قد خرج عن تعاليم الشريعة. وحبذا مرة اخري لو اكتفي بصفات (الرئيس الإمام) من خلال مذهبه الشيعي.
أضف الي كل ذلك ان هذه النزعة الادراكية هي حصيلة الافلاطونية المحدثة في الاسكندرية، بزعامة فيلون وإفلوطين.
4 ــ جعل افلاطون دولته العادلة علي شكل وحدة جامعة تكون فيها علاقة الفرد بالدولة علي أساس عدالة في الفرد علي شكل وحدة وعدالة في الدولة . ورغم أن أرسطو أدخل تأثير الزمان والمكان علي الفرد وأخذ منعطفا آخر. الا أننا نلمس ان هذا المبدأ قد انقسم بين الفلسفة الوجودية والماركسية. فالاولي بشقيها المؤمنة والملحدة ومنذ مؤسسها (سورين كيركيجارد) يدور فلكها حول محور (الأنا) في الفرد. بينما الثانية تري أن العدالة في الدولة او المجتمع هي غاية العدالة في الفرد.
5 ــ لقد تجاهل الفارابي او تجنب بمعني أدق الآراء الافلاطونية التي تتنافر وسلوكيته الدينية والاجتماعية. ومنها اباحية الحكام ومشاعية النساء، والاولاد، والمرأة في عمل الرجل، واحتكار المال، وأجزاء الحب الافلاطوني. والحق كان الاجدر بفيلسوفنا القدير أن يعرضها ويرد عليها بما هو أصح وأصبح، لا سيما وانه قد شرح الكثير من آراء وافكار افلاطون وأرسطو.
6 ــ صفوة القول أن الفكر الساسي لدي الفيلسوفين الكبيرين بقي قابعا في بطون كتبها ولم ير حيز التطبيق قط. ذلك أن افلاطون شيد دولته المثالية التي هي أقرب الي السماء منها الي الارض، صحيح انه في (النواميس) أدخل القانون واجبارية التجنيد، وألغي مشاعية النساء، والاعتراف بالاولاد، ونادي بالتطبيق الاشتراكي في توزيع الثروة علي الجميع وغيرها من الامور الايجابية. الا أن سياسته بقيت بعيدة عن أرض الواقع.
وكذلك سياسة الفارابي أتت ضعيفة عديمة السبك والواقعية المطلوبة. انه صوفي يحب الاعتزال، لذا فان افكاره السياسية مثل شخصية معزولة عن المجتمع
تم ادراج بحث كامل عن الفكر السياسي لأفلاطون والفارابي جاهز للطباعة بتاريخ 12/01/2011 ورقمه لدينا 649116
 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

اعلانات