اعلانات
الجديد علاج الفشل الرئوى - مكتب فيضي للمحاماه - الاردن - ارفف ثلاجات وحوامل واستندات للشركات - بنتي ماجتها الدوره وعمرها الان ??ساعدوني - بنتي ماجتها الدوره وعمرها الان ??ساعدوني - الصمام الميترالي - المركز التشيكى للعلاج الطبيعى والتاهيلى - المركز التشيكى للعلاج الطبيعى والتاهيلى -
آخر المشاهدات بحث مفصل عن دراسة الجدوى الاقتصادية جاهز للطباعة - تأشيرات المرور بالسعودية - بنتي ماجتها الدوره وعمرها الان ??ساعدوني - هواتف مستشفى الملك فهد و معلومات عنها فى بجــــــازان بالسعودية - هاتف وعنوان مطعم مشويات لبنان - تبوك - علاج مشكلة التبول اللاارادي عند الاطفال - مراحل تطور الجنين في الشهر الأول وما تشعر به الأم ونصائح كبار الأطباء - هاتف وعنوان مطعم الصخرة - الملز, مدينة الرياض - بحث شامل عن التخطيط الاقتصادي جاهز للطباعة - هاتف وعنوان مكتب حول العالم للإستقدام - الشفا, مدينة الرياض - بحث مفصل عن الصدفية جاهز للطباعة - مظاهر التطور العقلي والفكري للطفل في الشهر الثامن عشر 18 - هواتف وعناوين واوقات دوام قرية المسيلة المائية بالكويت - هاتف وعنوان شركة الكحيمي للصناعة المعدنية المحدودة - العليا, مدينة الرياض - هواتف شركة ممتلكات الرياض للعقارات والمقاولات القابضه ومعلومات عنها بالسعودية - عدم انتظام الدورة بعد الزواج وتاخر الحمل - هواتف وأرقام مطعم سلة المنجا و العنوان - بحث مفصل عن الإتحاد الأوروبي جاهز للطباعة - هاتف مركز الصفراء بالمذنب الصحي بالقصيم و معلومات عنه بالسعودية - هاتف و ارقام مطعم شاورما شاكر بمكة المكرمة - بحث شامل عن استراتيجيات التدريس جاهز للطباعة - هاتف وعنوان مطعم الطازج - المبرز, الاحساء - طريقة اعداد بيض بتقليه بالذ طعم خطوة بخطوة - متطلبات الحصول على تأشيرة العمرة فى سفارة السعودية بالاردن - بحث مختصر عن الزراعة جاهز للطباعة - هاتف وعنوان مطعم بيتزا بابا جونز - مشرفه, جدة - خدمة ترخيص مشروع دواجن بالمملكة العربية السعودية - هاتف وعنوان مستوصف الحمد الطبي - سكاكا, الجوف - هاتف وعنوان مطعم البانوش - الخبر - هاتف وعنوان شركة الإنارة السعودية - خميس مشيط, عسير - هواتف شركة الهاجدية للتجارة والمقاولات المحدودة ومعلومات عنها بالسعودية - هواتف شركة الهاجدية للتجارة والمقاولات المحدودة ومعلومات عنها بالسعودية - طريقة تحضير عجينة الكلاج من الشيف منال العالم - عنوان وهواتف سفارة السودان فى السعودية ومعلوات عنها - بحث مفصل عن الرياضة جاهز للطباعة - بحث مفصل عن الزواج في الإسلام جاهز للطباعة - تقرير مفصل عن دواعي تطوير المنهج جاهز للطباعة - هاتف و ارقام مستشفى علوي تونسي واخوانة بمكة المكرمة - هاتف و معلومات عن شركة محمد عبدالرزاق محمد نور كتبي للشحن بالمدينة المنورة - هاتف و معلومات عن شركة يوسف عبدالرزاق محمد للسفريات بالمدينة المنورة - تقرير كامل عن الحكومة الإلكترونية جاهز للطباعة - هاتف وعنوان مستوصف الجزيرة - النسيم, مدينة الرياض - عناوين وهواتف شركة ريم للسياحة - دليل مكاتب السفر و الرحلات بالكويت - هاتف وعنوان عيادة دكتور محمد الدويك - العليا, مدينة الرياض - تقرير مفصل عن وسائل وتكنولوجيا الاتصال الحديثة وتأثيرها جاهز للطباعة - هاتف وعنوان مؤسسة زهير سالم السبهاني - المجمع, جدة - هاتف وعنوان مؤسسة محمد زهير سالم للتشييد والبناء - الملز, مدينة الرياض - دراسة جدوى مفصلة لمشروع ترشيح مخلفات الزيوت المستعملة بالمصانع - هاتف و ارقام مكتب مصر للطيران بمكة المكرمة - تقرير كامل عن تحديد الاحتياجات التدريبية جاهز للطباعة - طريقة عمل وصفة الكيك الاسفنجى على طريقة منال العالم - هاتف وعنوان مطاعم ديرتي للمندي والمثلوثة - السويدي, مدينة الرياض - هاتف ومعلومات عن فندق لؤلؤة مبارك 2 بالمدينة المنورة - هاتف وعنوان دكتور طارق حسن بغدادي - السلامه, جدة - هاتف و ارقام مركز الأنه لطب الأسنان بمكة المكرمة - هواتف مكتب عبدالعزيز العيسى للاستشارات الهندسية ومعلومات عنه بالسعودية - هاتف وعنوان مطعم حدائق دمشق - الخبر, مدينة الخبر - هاتف و معلومات عن دار النويهي للشقق المفروشة بالمدينة المنورة - بحث مفصل عن الصحافة الإلكترونية جاهز للطباعة - تقرير مفصل عن الجهاز العصبي جاهز للطباعة - طريقة عمل وصفة بيني بالكريمة بطعم لذيذ لا تفوتك - هاتف وعنوان مطعم وطني للمثلوثة - عريجا, مدينة الرياض - المركز التشيكى للعلاج الطبيعى والتاهيلى - هاتف وعنوان مطعم هرفي -الدرعية - الدرعية, مدينة الرياض - هاتف و معلومات عن بلدية المجمع القروي بالبصر بالمملكة العربية السعودية - بحث مفصل عن أركان الإيمان جاهز للطباعة - بحث مفصل عن المدرسة جاهز للطباعة - طريقة عمل ومقادير ملوخيه ورق من مطبخ منال العالم - كبف يتنفس ويتغذى الجنين فى بطن امه؟ - هواتف شركة العوض للتجارة والمقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - بحث مفصل عن نمو الطفل جاهز للطباعة - هاتف وعنوان العليان كرافت للاغذية - النسيم, مدينة الرياض - هاتف و ارقام مطعم الدمنهوري بمكة المكرمة - هاتف وعنوان معرض البيت السعيد - سبت العلايا, عسير - بحث كامل عن الامراض الوراثة جاهز للطباعة - علاج الدوالي.. باستخدام الليزر - تقرير كامل عن التعليم في ماليزيا جاهز للطباعه - بحث كامل عن الغطاء النباتي الخليجي جاهز للطباعة - شروط استخراج اقامة بناء على شهادة ميلاد بقطر - طريقة عمل حلوة الطابع بطعم لذيذ - هاتف وعنوان مطعم ومعجنات لطيف - المبرز, الاحساء - بحث مفصل عن التزوير جاهز للطباعة - هاتف و عنوان فندق الفيصلية بالرياض و معلومات شاملة عنه - هاتف وعنوان شركة مطاعم قصر المنتزه للوجبات الغذائية - البريد, الدمام - هاتف و ارقام مجمع الموسى بتبوك - طريقة تحضير القراقيش المصريه من الشيف منال العالم - هاتف و عنوان مستشفى الملك سعود بعنيزه و معلومات عنها بالقصيم بالسعودية - تقرير مفصل عن الكربوهيدرات جاهز للطباعة - طريقة تحضير قاطو نيسلي مع الكابريس - هاتف و ارقام مطعم ليتل سيزر بتبوك - نصائح لتحصلي على اجمل كوشة - هاتف و ارقام مكتب الهباش للسفر والسياحة بمكة المكرمة - طريقة عمل وصفة بسكوت بالبرتقال على طريقة منال العالم - من لا يعاني مت الثآليل و مسامير اللحم .. الزوائد اللحمية و الفرق بينهما - الشروط الواجب توفرها للحصول على تأشيرة العمرة من السفارة السعودية بالمغرب - بحث مفصل عن عمل المرأة .. بين الحرية المزعومة وقيود الدين جاهز للطباعة - تقرير كامل عن الشبكــــــــــــــــــات جاهز للطباعة - هاتف وعنوان مستوصف مركز الموعد الطبي - حي الورود, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مكتب العبد اللطيف للإستقدام - الملز, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مستشفى المانع العام - الخبر, مدينة الخبر - طريقة تحضير الكبة الدبابة السورية - اسباب وعلاج التهاب المفاصل الفيروسي عند الدجاج - طريقة عمل وصفة كيكة التمر بالقشطة بالذ طعم لا تفوتكم - هاتف وعنوان مجموعة الجعيثن للصناعة والتجارة - الخرج, محافظات الرياض - تقرير مفصل عن هامش التقليد و هامش الحداثة جاهز للطباعة - هاتف وعنوان مطعم الدانه - بقيق, الدمام - هاتف وعنوان مستوصف جمعية الصفا الخيرية - صفوي, الدمام - هاتف وعنوان الصادق لتوزيع الغاز - صفوي, الدمام - تقرير مفصل عن اللوكيميا جاهز للطباعة - تقرير مفصل عن الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان جاهز للطباعة - طريقة عمل وصفة الكباب الهندي من اكلات منال العالم - هاتف وعنوان منتزه سهاري ابو طربوش - المدينه العزيزيه, المدينة المنورة - طريقة تحضير كيكة شعر بنات و مارشميلو خطوة بخطوة - بحث شامل عن التعليم الأساسي جاهز للطباعة - هاتف وعنوان مشغل لمسة فن النسائي - دفي, الجبيل - أسباب التوقف المفاجئ لوظائف الكليه - المراجعة الفنية - مشاريع الطرق بالمملكة العربية السعودية - طريقة عمل ومقادير الشاورما السورية من مطبخ منال العالم - امراض الدواجن ، اسبابها ، علاجها ، طرق الوقاية منها - هاتف و معلومات الاتصال بمطار القصيم بالسعودية - طريقة اعداد سلطة المكرونة الملونة بالصلصة الإيطالية بالذ طعم خطوة بخطوة - هاتف وعنوان مطعم عمو صبري - الناصريه, مدينة الرياض - بحث شامل عن طبقة الاوزون جاهز للطباعة - نموذج شهادة حسن سيرة وسلوك بالمملكة العربية السعودية - هاتف وعنوان مستوصف التضامن الطبي - عريجا, مدينة الرياض - اضرار استعمال مسهلات الامساك على الجسم - فيزا عمل للسعودية متطلبات وشروط واجرءات - ارقام هواتف و عناوين بنك الدوحة - دليل البنوك والمصارف بالكويت - بحث كامل عن الإشراف التربوي جاهز للطباعة - طريقة اعداد متبل الافوكادو بالذ طعم خطوة بخطوة - بحث كامل عن مراحل خلق الأنسان جاهز للطباعة - طريقة تحضير جبن الحلوم المشوي خطوة بخطوة - طريقة عمل قهوة اسبرسو من حلقات برنامج منال العالم - هاتف وعنوان مستوصف إسلام الطبي - طريق مكه, جدة - طريقة عمل طبخة كبة الصينية من مطبخ منال العالم - هاتف و معلومات عن مستشفي د. حامد سليمان الأحمدي بالمدينة المنورة - هاتف ومعلومات عن منتجع فانتزي لاند بالرياض - هواتف شركة زهران للصيانة والتشغيل ومعلومات عنها بالسعودية - طريقة عمل سندويشات الفاهيتا من حلقات برنامج منال العالم - وصفة سحرية لتقوية العضلات والأعصاب بالزنجبيل من عيادة العلاج بالاعشاب - هاتف و ارقام مطعم بيتزا الاصدقاء بمكة المكرمة - تقرير مفصل عن مفهوم النظام البيئي جاهز للطباعة - هاتف وعنوان مستشفى المواساة الإستشاري - حي الربوة, مدينة الرياض - هاتف وعنوان شركة نوفا الدولية - خميس مشيط, عسير - هاتف وعنوان شركة المدارات السعودية للتجارة - العليا, مدينة الرياض - هاتف و معلومات عن مطعم ابو خالد بالمدينة المنورة - هواتف ومعلومات شاملة عن مصلحة الزكاة والدخل ( d z i t ) بالسعودية - هاتف وعنوان مطبخ شراف للولائم - حائل - بحث شامل عن القانون التجاري جاهز للطباعة - هاتف وعنوان مطاعم غوزي - طريق خريص, مدينة الرياض - طريقة عمل شوربة الكوسا بطعم لذيذ لا تفوتكم - هاتف وعنوان مطعم ليتل سيزر - بريده 2, القصيم - هاتف وعنوان مطاعم بالم بيتش - طريق المدينة, جدة - طريقة عمل ومقادير المسخن من مطبخ منال العالم - هاتف وعنوان مطعم الكندي للمندي - النسيم, مدينة الرياض - هاتف و ارقام مكتب مؤسسة سليمان الحربي للخدمات العامة بمكة المكرمة - طريقة عمل شوربة الخضار الإيطاليـة بطعم لذيذ لا تفوتكم - طريقة عمل الطحال والكبدة المحشية وصفة رمضانية لذيذة من منال العالم - السيرة الذاتية لمعالي سفير السعودية لدى الامارات - طريقة عمل وصفة الكراوية من منال العالم - هاتف و ارقام مجمع عيادات زاهر و سعاد بمكة المكرمة - تقرير مفصل عن علم البديع فى اللغة العربية جاهز للطباعة - هاتف وعنوان مستوصف بوادي جدة - النزهه, جدة - هواتف شركة سعد سحمي الهاجري وشريكه للمقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف و ارقام عيادة د. زاهر قضيب البان بمكة المكرمة - هاتف وعنوان مكتب العقيلي للإستقدام - حائل - طرق سد الشهيه بطرق امنه لتخفيف الوزن - بحث كامل عن الإبداع جاهز للطباعة - هاتف مدرسة المستقبل النموذجية الاهلية ثانوي و معلومات عنها بمنطقة الرياض بالسعودية - هاتف وعنوان مشغل سميرة محمد المصري النسائي - النسيم, مدينة الرياض - أعراض التميع الزائد - هاتف ومعلومات عن مجمع عيادات الدكتورة مها الحاج بالرياض - طريقة طبخ و تحضير ملوخيه بالدجاج من وصفات منال العالم - هاتف و ارقام فندق ياسمين كدي بمكة المكرمة - بحث مفصل عن من معالم المدينة المنورة جاهز للطباعة - هاتف وعنوان مؤسسة سالم عبيد بلشرف للأجهزة الكهربائية - ينبع - وصفات لعلاج اليرقان بالأعشاب والزيوت والنباتات الطبية - وصفة ريجيم تنقص 7كيلو في الاسبوع - الوسائل المساعدة في تطويل القامة عند الاطفال - السيرة الذاتية لسعادة السفير السعودى فى بيروت - اختبارات اشارات المرور بدولة الكويت - نموذج طلب شهادة منشأ النموذج العام بالسعودية - بحث شامل عن مفهوم السكرتارية جاهز للطباعة - نموذج قرار الشركاء بتعديل عقد تأسيس شركة بالسعودية - هاتف مدرسة حاتم الطائي ابتدائي و معلومات عنها بمنطقة الرياض بالسعودية - هاتف وعنوان مطعم التاج الأخضر - محاسن, الاحساء - طريقة تحضير عجينة العشر دقائق من الشيف منال العالم - بحث شامل عن علم النفس المعرفي جاهز للطباعة - هاتف وعنوان مؤسسة أنور علي الكندي للأحذية - المجمع, جدة - هاتف وعنوان مكتب الخالدي للإستقدام - الخبر, مدينة الخبر - هاتف و ارقام مطعم كنتاكي بتبوك - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى ب أبها ومعلومات عنها بالسعودية - هواتف مكتب شركة التربة والأساسات المحدودة ومعلومات عنه بالسعودية - هاتف وعنوان مطابخ المنجف - العليا, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مطعم الطاجن - الخليج, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مكتب الناجي للإستقدام - القطيف, الدمام - هاتف وعنوان مستوصف قويزة الأهلي - السليمانيه, جدة - بحث مفصل عن السباحة جاهز للطباعة - هاتف وعنوان مطعم الجندول - حائل - هاتف وعنوان الطيب الطازج - القطيف, الدمام -
اليوم: الخميس 24 ابريل 2014 , الساعة: 11:52 ص
آخر تحديث للموقع قبل 1 سنة و 9 شهر

اسعار صرف العملات ليوم الخميس 24 ابريل 2014


تعرف على الكويت عالم السيارات قسم الحمل والولادة وامراض النساء والاطفال اقل من 10 سنوات دورات تعليم اللغة الانجليزية والفرنسية المنتديات التجارية
المنتدى الاسلامي العام الطب والصحة اشمل دليل للوزرات والهيئات والخدمات العامة بالمملكة العربية السعودية منتدى المشروعات الصغيرة وزارات وهيئات ومؤسسات دولة الكويت
دليل وزارات و مستشفيات وشركات دول مجلس التعاون الخليجي السياحة والسفر عالم الصيد والبر التنمية البشرية وتطوير الذات واكتساب المهارات منتدي الاستشارات القانونية
الطب النبوي وطب الاعشاب البديل دورات تعليم الفوتوشوب والجرافيكس طبخات عربية وعالمية وصفات العناية بالجسم والبشرة والشعر مكياج وازياء واكسسورات روعة و جديدة
اثاث و ديكورات راقي وحديث تربية الاطفال السوق والحراج الالكتروني تلاوات قرآنية مؤثرة برامج الريجيم و انقاص الوزن والتخسيس
اشهى الاكلات و الوصفات الرمضانية موسوعة وصفات المخللات والصلصات موسوعة وصفات الدجاج موسوعة وصفات اللحوم موسوعة وصفات الاسماك والمأكولات البحرية
موسوعة وصفات الأرز موسوعة وصفات المعكرونة موسوعة وصفات الفطائر والمعجنات موسوعة اشهى وصفات السندويتشات موسوعة الاكلات والوصفات الخفيفة
موسوعة وصفات الشوربات والحساء موسوعة وصفات السلطات موسوعة وصفات العصائر والمشروبات موسوعة وصفات الحلويات موسوعة أكلات الريجيم
موسوعة وصفات اطباق الخضار اشمل دليل تجاري بالمملكة العربية السعودية
اعلانات

بحث شامل عن المدرسة المثالية جاهز للطباعة

نشر قبل 3 سنة و 4 شهر


اعلانات
شاركنا رأيك بالموضوع

تقريركامل عن المدرسة المثالية جاهز للطباعة






بحث حول المدرسة المثالية

مقدمة
بعد تعرضنا سابقا للمذاهب الشكلية فقد عرفنا أنها تقتصر على المظهر الخارجي للقاعدة القانونية ، وعلى خلافها فإن المذاهب الموضوعية لم تقف عند ذلك بل هي تنظر في جوهر القانون وموضوعه والتعرف على طبيعته وكيفية نشأته ، وتكشف عن العوامل الإجتماعية التي تؤثر في تكوين القاعدة القانونية .
غير أن أنصار المذاهب الموضوعية وإن كانوا قد اتفقوا في الإهتمام بجوهر القاعدة القانونية إلا أنهم قد اختلفوا من حيث مضمونه ، مما أدى الى ظهور مدرستين في هذا الشأن : مدرسة مثالية ترى أن جوهر القانون هو المثل الأعلى للعدل الذي يستخلصه الإنسان بعقله . ومدرسة واقعية ترى أن جوهر القانون هو الواقع الملموس الذي تثبته المشاهدة وتؤيده التجربة(1) . والتيار المثالي بدوره يكاد ينحصر في مذهب القانون الطبيعي ، ومذهب القانون الطبيعي ذو المضمون المتغير(2)، بحيث يندرج القانون الطبيعي تحت التيار المثالي لينتج عنه بعد محاولة إحياءه وتطويره مذهبي القانون الطبيعي ذو المضمون المتغير و جمهورالفقهاء. فماهو مذهب القانون الطبيعي ؟ وماهي أهم منعطفات تطوره ؟
وللإجابة على هذه الإشكاليات إقترحنا الخطة التالية :
خطة البحث :
• مقدمــــة
• المبحث الأول: مذهب القانون الطبيعي
المطلب الأول: التدرج الفكري للقانون الطبيعي
المطلب الثاني : الإنتقادات الموجهة لمبادئ القانون الطبيعي
• المبحث الثاني : حركة إحياء القانون الطبيعي
المطلب الأول : القانون الطبيعي ذو المضمون المتغير
المطلب الثاني: مذهب جمهور الفقهاء في اعتبار القانون
الطبيعي موجه مثالي للعدل
• خاتمة

(1)- د.إبراهيم أبو النجا ، محاضرات في فلسفة القانون ، ديوان المطبوعات الجامعية ، الساحة المركزية ، بن عكنون ، الجزائر، الطبعة الثالثة ، 1992 ، ص : 48
(2)- د.فاضلي ادريس ، الوجيز في فلسفة القانون ، ديوان المطبوعات الجامعية ، الساحة المركزية ، بن عكنون ، الجزائر، 2003 ، ص :118
المبحث الأول : مذهب القانون الطبيعي
لقد عرف الإنسان منذ القدم أن هناك قانون أسمى من القوانين الوضعية و هذه الفكرة تعبر عن نزعة الإنسان إلى الكمال ، و هي ليست من صنع الإنسان بل هي قواعد أبدية ثابتة أودعها الله في الكون ليستنبط الإنسان قواعده بحركات عقلية ، لقد سمى هذا القانون بالقانون الطبيعي ، مما جعل المفكرين يهتمون لهذا القانون و وضعوه مقياسا لمدى عدل و كمال القوانين الوضعية .(1)
• المطلب الأول : التدرج الفكري للقانون الطبيعي :
لقد شهدت فكرة القانون الطبيعي تطورا مستمرا مع مرور الوقت ،وذلك التطور لم يشمل مفهومها التقليدي فحسب بل مضمونها و محتواها لأجل خدمة أهداف معينة وسنحاول حصر هذا التطور في أربعة وقفات تاريخية محددة كالتالي :
 الفرع الأول : القانون الطبيعي عند اليونان :
تأمل الفلاسفة الإغريق النظام الثابت الذي يسير عليه الكون و قالوا بوجود قانون أعلى يحتوي على قواعد خالدة ليست مكتوبة و ليست من صنع الإنسان و ثابتة للزمان و المكان و هذه القواعد تحكم الظواهر الطبيعية و العلاقات بين الناس على حد سواء .
و على ذلك فإن هؤلاء الفلاسفة نادوا إلى وجوب التقيد بقواعد القانون الطبيعي والتحرر من إرادة الدولة لأن القانون الطبيعي أسمى من هذه الإرادة . غير أن الفيلسوف سقراط أوجب الطاعة للقوانين الوضعية ولو كانت ظالمة وذلك خشية أن يعصي الناس القوانين الوضعية بحجة عدم موافقتها لمبادئ القانون الطبيعي .(2)
(1)- د.حسان هشام ، محاضرات في فلسفة القانون ، معهد العلوم القانونية والإدارية ، المركز الجامعي زيان عاشور ، الجلفة ، ألقيت على طلبة السنة الأولى ، 2007/2008 ، بتصرف
(2)- د.إبراهيم أبو النجا ، المرجع السابق ، ص : 5
 الفرع الثاني : القانون الطبيعي عند الرومان :
تأثرالرومان بفكرة القانون الطبيعي كفكرة قانونية بعدما كانت فلسفية عند اليونان فالقانون الطبيعي عندهم ينطبق على كافة الشعوب لأنه أعلى من القوانين الوضعية و سابق على وجودها.
فنجد (شيشرون) يعتقد بوجود عدل أعلى من النظم و القوانين الوضعية ،و بوجود قانون ثابت خالد مرافق للطبيعة و للعقل القويم ينطبق على الناس كافة و ثابت على وجه الدوام، و يعتبره القانون الحقيقي الذي لا يتغير من روما إلى أثينا و لا من اليوم إلى الغد .
في نفس المعنى يضيف (جوستينيان) قائلا : " القانون الطبيعي هو السنن التي ألهمتها الطبيعة لجميع الكائنات الحية و أنه ليس مقصورا على الجنس البشري بل هو سار على جميع الأحياء مما يحوم في الهواء أو يدب في الأرض أو يسبح في الماء " .(1)
و قد فرق الفقهاء الرومانيين بين القانون الطبيعي من جهة و كلا من القانون المدني و قانون الشعوب من جهة أخرى و لكن اعتبروا القانون الطبيعي هو المثل الأعلى الذي تستمد منه قواعد الشعوب .
 الفرع الثالث : القانون الطبيعي عند الكنسيين في العصور الوسطى :
أصبحت فكرة القانون الطبيعي في القرون الوسطى ذلك القانون الإلهي الذي يسمو على القانون الوضعي أي اصطبغت بصبغة دينية في كنف الكنيسة المسيحية ورجالها ، فالقديس (توماس الإكويني) كان يفرق بين ثلاثة أنواع من القوانين بعضها فوق بعض يعلوها القانون الإلهي و يليه القانون الطبيعي ثم القانون الوضعي. فالأول يمثل مشيئة الله و يصل إلى الناس عن طريق الوحي و القانون الطبيعي يشمل القواعد التي يمكن للعقل الإنساني اكتشافها و إدراكها و يوجد في الرتبة الثالثة القانون الوضعي فهو من صنع الإنسان ، و يرى توماس بأن القانون الوضعي لا يكون عادلا إذا ما تعارض مع قواعد القانون الطبيعي و مع ذلك فإنه يوجب طاعته تغليبا للمصلحة العامة غير أنه إذا خالف القانون الوضعي قواعد القانون الإلهي فإن طاعته لا تجب، ولا طاعة للقانون الوضعي في معصية القانون الإلهي ، و الملاحظ هنا أن إخضاع السلطان المدني للسلطان الديني كان بقصد تدعيم و تقوية سلطة الكنيسة .
(1)- د.إبراهيم أبو النجا ، المرجع السابق ، ص : 54
(2)- د.فاضلي ادريس ، الوجيز في فلسفة القانون ، المرجع السابق ،ص : 129
 الفرع الرابع : القانون الطبيعي في العصر الحديث :
أ/عودة فكرة القانون الطبيعي في القرنين 17 و 18 بعد إختفاءها في القرن 16:
بعد أن انقضت العصور الوسطى وزال عهد الإقطاع، وبدأت تتكون الدول الحديثة فظهر مبدأ سيادة الدولة الذي أطاح بسيادة الكنيسة . وقد قام فريق من الكتاب والفلاسفة في القرن16 بالدعوة لهذا المبدأ ومناصرته و من أشهرهم : ميكيافيلي في إيطاليا ، و بودان في فرنسا .
فميكيافلي من خلال كتابه (الأمير) أعطى للحاكم كل الوسائل لدعم سلطته (الغاية تبرر الوسيلة) ، أما بودان فكان يدعو إلى سيادة مطلقة وفي سبيل ذلك أحل لصاحب السلطان أن يتحلل من القوانين التي يفرضها على رعاياه، فالحاكم فوق القانون(1).
لقد نتج عن المغالاة في تصوير فكرة سيادة الدولة ، إختفاء فكرة القانون الطبيعي خلال القرن 16، وطغت سلطة الدولة على حقوق الأفراد وحرياتهم في الداخل، وسادة القوة في تنظيم علاقاتها مع الدول الأخرى في الخارج .
وهذا ما أدى إلى الحاجة مرة أخرى إلى فكرة القانون الطبيعي وقد ازدهرهذا الأخير في القرنين 17-18 بسبب تحرر الدول الأوربية من هيمنة الكنيسة. ودعا الفقهاء آنذاك إلى وضع قوانين تصون حقوق الأفراد و حرياتهم بعيدا عن إستبداد الحكام وكذا إخضاع المجتمع الدولي لقواعد أساسها العدل و المساواة .
وكان الرائد آنذاك الفقيه الهولندي(جروسيوس) الذي أصدر كتابا عن الحرب و السلم بعنوان (قانون الحرب) سنة1625 حيث عرف فيه القانون الطبيعي بأنه :
" القواعد التي يوحي بها العقل القويم والتي بمقتضاها يمكن الحكم، بأن عملا ما يعتبر ظالما أو عادلا تبعا لكونه مخالفا أو موافقا لمنطق العقل ، وهو و ليد العقل و وليد الطبيعة يكسب منها صفة الوحدة و الثبات و الخلود ، فلا يتغير بتغير الزمان أو المكان (والله نفسه لا يملك بذلك تغييره) لأن القانون الطبيعي قانون مستخلص من الطبيعة، ومن العقل، ليسبق القوانين الوضعية و يعلو عليها و من ثمة فالعقل يفرض وجود حقوق لصيقة بالإنسان تولد معه ، فهذه الحقوق هي مبدأ أساسي من مبادئ القانون الطبيعي لا تستطيع القوانين الوضعية أن تتجاهله ، ومع ذلك لم يتحرر هذا الفقيه حينما أقر الفتح والغزو ونظام الرق من تأثير عصره ، والحرية في رأيه وإن كانت من أهم الحقوق إلا أنه يمكن النزول عنها بموجب معاهدة أو عقد كما يمكن فقدانها نتيجة الهزيمة في الحرب أو الوقوع في الأسر(2).
(1)- د.فاضلي إدريس ، مدخل الى المنهجية و فلسفة القانون ، ديوان المطبوعات الجامعية ، الساحة المركزية ، بن عكنون ، الجزائر ، 2003، ص : 153-154
(2)- د.إبراهيم أبو النجا ، المرجع السابق ، بتصرف ، ص : 63
ب/القانون الطبيعي والعقد الإجتماعي :
إعتبر الفقهاء والمفكرين أن هذا الأخير هو أساس قيام الدولة التي نادى بها على الخصوص كل من الفلاسفة : الإنجليزيان (هوبز) و( لوك) و الفرنسي (جون جاك روسو ) ، فكان الأفراد يسيرون وفقا لغرائزهم وأهوائهم هذا الشيء الذي أدى إلى الفوضى وعدم الإستقرار وسيطرة الأنانية و تحكم القوة ، ومن أجل البقاء و الدفاع عن النفس اتفق الناس فيما بينهم على التنازل عن حرياتهم بالقدر اللازم لقيام جماعة منظمة يعيشون في ظلها ، فهؤلاء الفلاسفة يجمعون على أن العقد هو أساس نشأة الدولة وأساس وجود المجتمع السياسي ، إلا أن تحديد الأطراف والأثار المترتبة عليه كانت محل خلاف.
فهوبز يرى أن الحاكم ليس طرف في العقد فالأطرف تنازلوا عن حقوقهم و حرياتهم إلى الحاكم حتى يحقق لهم الأمن و النظام من خلال السلطة المطلقة التي يتمتع بها كما يرى بأن القانون الطبيعي يلزم الأفراد بطاعة الحاكم ، والحقيقة أن رأي هوبز يؤدي إلى الإستبداد المطلق للحاكم و يؤيد النظام الملكي الذي كان يحكم إنجلترا ، أما الفيلسوف لوك استخدم فكرة العقد الإجتماعي كوسيلة لمقاومة إستبداد الملوك ، أما الفيلسوف الفرنسي روسو فكان مبدأه أن لا سلطان إلا للشعب ولذلك إستخدم العقد الإجتماعي كأداة لإنكار حق الملوك في السيادة و إنكار حكم الفرد و بمقتضى العقد الإجتماعي الذي أبرم بين أطراف الشعب حيث يتنازلون فيه عن حرياتهم الطبيعية المطلقة مقابل حريات مدنية محدودة . (1)
وقد بلغت نظرية القانون الطبيعي أوج مجدها في أواخر القرن 18 وبداية القرن 19 . فقامت الثورة الفرنسية تحت شعار ( الدفاع عن الحريات والحقوق الطبيعية للإنسان ) وبذلك أصبح القانون الطبيعي مذهبا رسميا تضمنه إعلان رسمي هو( حقوق الإنسان و المواطن) سنة 1789 .(2)
(1)- د.فاضلي إدريس ، مدخل الى المنهجية و فلسفة القانون، المرجع السابق ، ص : 158-159-160
(2)- د.فاضلي ادريس ، الوجيز في فلسفة القانون ،المرجع السابق ، ص : 147
المطلب الثاني : الإنتقادات الموجهة لمبادئ القانون الطبيعي :
تعرض مذهب القانون الطبيعي الى مهاجمة عنيفة طوال القرن19 شككت من صحته ويأتي في مقدمة مهاجميه المذهب التاريخي الذي استند في حججه على الواقعية ومن هذه الإنتقادات ما يلي :
_ إن القول بفكرة الخلود و الثبات التي يتميز بها القانون الطبيعي في منطق أنصاره ، هو قول غير صحيح يكذبه الواقع و ينفيه التاريخ ، فالقانون وليد البيئة الإجتماعية وحدها ، وهي متغيرة في الزمان والمكان فمن غير المعقول أن يثبت القانون على حال واحدة .(1)
_ أما القول بأن العقل البشري هو الذي يكشف عن قواعد القانون الطبيعي فإن ما يترتب عليه هو إختلاف هذه القواعد بإختلاف الأشخاص الذين يستخلصونها بعقولهم ومن ثمة تختلف قاعدة القانون الطبيعي من شخص إلى أخر في مسألة واحدة .
_ أما بالنسبة للنزعة الفردية التي ألزمت مذهب القانون الطبيعي طوال القرنين (17-18) والتي تأكدت في عهد الثورة الفرنسية ووجدت طريقها إلى معظم نصوص ( تقنين نابليون ) ، وكذا إعلان حقوق الإنسان التي أبرزت ودعمت هذه النزعة التي ترى بأن المجتمع يعمل على كفالة يتمتع بها دون أن ينقص منها أو يقيدها .(2)
(1)-(2)- د.إبراهيم أبو النجا ، المرجع السابق ، ص : 72-73-74
المبحث الثاني : حركة إحياء القانون الطبيعي
أدت الإنتقادات الموجهة إلى مذهب القانون الطبيعي الى إضعافه و كادت أن تهجر هذه الفكرة طوال القرن 19، ولم تبعث من جديد إلا بعد بداية القرن 20، ونهاية القرن 19 ، وفي سبيل إحياء القانون الطبيعي ظهر إتجاهان : الأول (القانون الطبيعي ذو المضمون المتغير ، بزعامة الفقيه الألماني ستاملر ) و الثاني ( مذهب جمهور الفقهاء في إعتبار القانون الطبيعي موجه مثالي للعدل ).(1)
• المطلب الأول : القانون الطبيعي ذو المضمون المتغير
لقد سقطت فكرة القانون الطبيعي القائمة على قواعد أبدية خالدة صالحة لكل زمان ومكان تحت تأثير هجوم أنصارالمذهب التاريخي فكان لابد من تخليص القانون الطبيعي من الإنتقادات والتناقض الموجه إلى قواعده فكان الفقيه (ستاملر) أن قام بالجمع بين الخلود و التطور في فكرة القانون الطبيعي في ما سماه القانون الطبيعي بالمضمون المتغير و مضمون هذه الفكرة أن جوهر القانون هو مثل أعلى للعدل خالد ومتغير في نفس الوقت فهو خالد في فكرته متغير في مضمونه .
و قد اعتنق هذه الفكرة الفقيه الفرنسي (سالي) و يتمثل جوهر هذه النظرة الجديدة في أن فكرة العدل في ذاتها خالدة أبدية وجدت في ضمير الإنسان على مر العصور و ستضل إلى الأبد و هو أمر لا يتغير ، و بهذا تعتبر فكرة العدل الإطار الثابت و الدائم للقانون الطبيعي .
أما الذي يتغير فهو مضمون هذا العدل و طريقة تحقيقه فهو مرهون بظروف الحياة الإجتماعية التي تختلف من مكان إلى مكان ومن زمان إلى آخر ...
و في هذا الإطار يتفق القانون الطبيعي ذي المضمون المتغير مع المذهب التقليدي للقانون الطبيعي في أمر واحد هو أن القانون الطبيعي يستخلصه الإنسان بعقله(2).
انتقدت فكرة (ستاملر) في كونه قضى على المثل العليا حينما سلم بأن مضمون المتغير يتغير بتغير الزمان والمكان فلا يعقل أن يكون الأمر الواحد عدلا في مكان و زمان معين وفي مكان وزمان آخرين يعتبر ظلما .(3)
(1)،(2)- د.فاضلي إدريس ، مدخل الى المنهجية و فلسفة القانون، المرجع السابق ، ص :163-164-165
(3)- د.حسان هشام ، المحاضرات السابقة
• المطلب الثاني : مذهب جمهور الفقهاء في اعتبار القانون
الطبيعي موجه مثالي للعدل
يأتي في مقدمة هؤلاء الفقهاء (بلانيول) و(جوسران) فاعترضوا على أنصار القانون الطبيعي في القرن 18 من إعتبار وجود قانون مثالي نموذجي يتضمن قواعد تفصيلية تضع حلولا عملية لكل ما يعرض من مشاكل الحياة الإجتماعية في جزئياتها... فمثل هذا القول يكذبه الواقع و المنطق ، فمشاكل الحياة لا تعرض دائما بنفس الصورة في كل الجماعات . فكان الرأي إبتداءا من مطلع القرن الحالي ، التضييق من نطاق فكرة القانون الطبيعي فقصورها على بضعة مبادئ مثالية ثابتة خالدة تمثل الحد الأدنى للمثل الأعلى للعدل ، كمبدأ عدم الإضرار بالغير عند الخطأ ، مبدأ إعطاء كل ذي حق حقه ، مبدأ عدم الإثراء على حساب الغير دون سبب مشروع. فهي مبادئ عامة تعبر عن الموجهات المثالية للعدل ، وتعتبر أساسا ومثلا أعلى للتنظيم القانوني تستند إليه القوانين الوضعية في كل مكان وزمان، وبذلك تتحد وظيفة القانون الطبيعي ، الذي لا يضع حلولا عملية لمشاكل الحياة الإجتماعية ، ولكنه يكتفي بالتوجيه إلى الحلول العملية التي تضعها القوانين الوضعية لمشاكل الحياة الإجتماعية . فهي في جوهرها موافقة للقانون الطبيعي ، خالدة ثابتة لا تتغير بتغير الزمان والمكان (1)، ثابتة مبنية على أساس الحالة وهذا ما كرسه المشرع عندنا(في الجزائر) في المادة الأولى من القانون المدني عندما أجاز القاضي في الحالة التي لا يوجد فيها نص تشريعي يحكم بمقتضاه حيث جاء فيها ما يلي : >(2)
(1)،(2)- د.فاضلي إدريس ، مدخل الى المنهجية و فلسفة القانون، المرجع السابق ، ص : 166-167
الخاتمة
وخلاصة القول نقول أن فكرة القانون الطبيعي احتفظت بمقوماتها فهي قواعد كامنة في الطبيعة أودعها الله فيها، ويقتصر دور الإنسان في الكشف عنها بعقله ، والقانون الطبيعي واحد لا يتغير من مجتمع لآخر ومن زمان لآخر ويقتصر فقط على مبادئ وأصول عامة محدودة ، لا تضع إلا حلول جزئية لمشاكل الحياة الاجتماعية .
قائمة المصادر والمراجع :
1/ الكتـب :
• د.فاضلي إدريس ،الوجيز في فلسفة القانون ، ديوان المطبوعات الجامعية ، الساحة المركزية ، بن عكنون ، الجزائر ، 2003
• د.فاضلي إدريس ، مدخل الى المنهجية و فلسفة القانون ، ديوان المطبوعات الجامعية ، الساحة المركزية ، بن عكنون ، الجزائر ، 2003
2/ المحاضرات :
• د.إبراهيم أبو النجا ، محاضرات في فلسفة القانون ، ديوان المطبوعات الجامعية ، الساحة المركزية ، بن عكنون ، الجزائر، الطبعة الثالثة ، 1992
• د.حسان هشام ، محاضرات في فلسفة القانون ، معهد العلوم القانونية والإدارية ، المركز الجامعي زيان عاشور ، الجلفة ، ألقيت على طلبة السنة الأولى ، 2007/2008
تم ادراج بحث شامل عن المدرسة المثالية جاهز للطباعة بتاريخ 05/01/2011 ورقمه لدينا 643124
 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

اعلانات