الجديد صيدلة - بحث متكامل عن الإدارة الإلكترونية - تيماكي سمك الماكريل - همزة - مدينة الرياض هي عاصمة المملكة العربية السعودية - قائمة برياض الاطفال -بدولة الكويت - حجز فنادق مصر - لورد تورز - شقق مفروشة مصر - لورد إيجيبت -
آخر المشاهدات هاتف وعنوان مستوصف الملحم - الجامعه, الاحساء - هاتف وعنوان مشغل الأول النسائي - الجامعه, الاحساء - اسباب مرض تشنج العمود الفقري - هاتف وعنوان مستشفى الجدعاني - الصفا, جدة - طريقة عمل عصير الخس والموز بطعم لذيذ لا تفوتكم - طريقة عمل طبخة دجاج محشى بالارز من مطبخ منال العالم - خطوات زرع اللولب - هاتف وعنوان مطعم الرفادة - السويدي, مدينة الرياض - بحث شامل عن تطوير المعلم جاهز للطباعة - طريقة عمل سـاتي الدجـاج بطعم لذيذ لا تفوتك - هاتف وعنوان مشغل برونز النسائي - العليا, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مشغل الهنوف النسائي - الرس, القصيم - هاتف وعنوان مطبخ قصر الأندلس - الزلفي, محافظات الرياض - طريقة عمل وصفة حلى ميني تشيز كيك بالمارس الشهية - تقرير كامل عن المواد الحافظة جاهز للطباعة - هاتف وعنوان مطبخ قباء - السلامه, جدة - هاتف وعنوان مطعم المصيف - بريده, القصيم - طريقة عمل مرق القرع وصفة رمضانية لذيذة من منال العالم - هاتف ومعلومات عن شركة شهية المحدودة للاطعمة / دانكن دونات بالرياض - هاتف وعنوان استوديو ريما للتصوير - العليا, مدينة الرياض - هاتف و ارقام مكتب مؤسسة أحمد عطية الله الخطابي للسفريات الدولية بمكة المكرمة - طريقة عمل بان كيك خضار بطريقة سهلة - طريقة عمل عصير الخوخ النايم (الدراق) بطعم لذيذ - طريقة عمل طبخة القدره الخليليه من مطبخ منال العالم - طريقة عمل ومقادير المنتو من مطبخ منال العالم - هاتف وعنون مؤسسة بن شيهون للتجارة - شارع الغرابي, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مجموعة بن شيهون للإطارات - طريق مكه, جدة - الشهر الثامن من الحمل بالتفصيل - إتمام إجراءات زواج السعودي من أجنبية بعد وصول الموافقة فى الاردن - التفاح مضار وفوائد - فيزا عمل للسعودية متطلبات وشروط واجرءات - هاتف و ارقام مستشفى النور التخصصي بمكة المكرمة - هاتف وعنوان مطبخ الطيبات - عنيزه, القصيم - هاتف و ارقام مطعم فطاير بلودان بتبوك - طريقة تحضير كيكة باردة وسهلة - هاتف وعنوان مستوصف الشمال الطبي - حي النسيم, مدينة الرياض - طريقة عمل وصفة بسكوت الكاكاو على طريقة منال العالم - هاتف و معلومات الاتصال بمطار القصيم بالسعودية - تقرير مفصل عن تعاطي المواد المؤثرة نفسيًا لدى عينات من طلاب المدارس الإعدادية والثانو - طريقة تحضير قاطو نيسلي مع الكابريس - هاتف ومعلومات عن مؤسسة نجمة الصافي للنقل بالرياض - هاتف وعنوان مطعم ابو نواس - الخبر, مدينة الخبر - هاتف وعنوان مطعم البرج للفطائر الشامية - العليا, مدينة الرياض - خلطة مجربة لعلاج تاخر الحمل وهرمون الحليب وتكيس المبايض - هاتف و ارقام مكتب النقل الجماعي 2 بتبوك - هاتف وعنوان دكتور طارق حسن بغدادي - السلامه, جدة - هاتف وعنوان مطعم سعودي فرايذ - الخفجي, الجبيل - هاتف وعنوان مستوصف الخبر التعاوني - الخبر - هاتف وعنوان الشركة السعودية لإعادة تدوير الورق - العليا, مدينة الرياض - طريقه معرفة نوع الجنين وترجيح المولود القادم بأذن الله - تكاليف اقامة مشروع تجارة السجاد التركي بالسعودية والعائد المتوقع - بحث كامل عن اللغة العربية جاهز للطباعة - see light die &quot 3��1�� - هاتف وعنوان مستوصف التضامن الوطني - عريجا, مدينة الرياض - ملف شامل عن الأميبا Amebiasis - هاتف وعنوان مشغل سلطانة النسائي - ينبع - بحث كامل عن الطاقة الكهربائية جاهز للطباعة - هاتف أمن الطرق بالسعودية - طرق علاج مرض نقص المناعة الخلقي عند الأطفال Primary Immunodeficiencies - كيفية حساب إحتياجات الدواجن من الغذاء والاعلاف - علاج الشعيرات الدموية (الأوردة العنكبوتية) بالليزر - هاتف وعنوان مستوصف العروبة الطبي - الشفا, مدينة الرياض - هاتف وعنوان الشركة السعودية للحاسبات الالكترونية المحدودة - الرويس, جدة - طريقة عمل وصفة الكراوية من منال العالم - الموقع الرسمي لجمعية إحياء التراث الإسلامي الكويتية علي شبكة الانترنت - هواتف مكتب شركة مدارات وشركاه للاستشارات الهندسية ومعلومات عنه بالسعودية - هاتف و معلومات عن مستشفي الدار قباء بالمدينة المنورة - هاتف وعنوان جي ان سي ارمال - السلامه, جدة - هاتف وعنوان مشغل شذا النسيم للخياطة النسائية - النظيم, مدينة الرياض - طريقة عمل صحيفة باللحم مثل المطاعم - اكلات من المطبخ الكويتي - هاتف وعنوان دار الجمان لطب الأسنان - بريده, القصيم - طريقة عمل وصفة سلطة الخس و التين الشهية - هواتف و معلومات عن جوازات منفذ البطحاء بالسعودية - هواتف مستشفى الصحة النفسية و معلومات عنها فى بجــــــازان بالسعودية - هاتف وعنوان مكتب العقيلي للإستقدام - حائل - بحث مفصل عن العبادات جاهز للطباعة - الحمى المالطيه Brucillosis مرض معدى يتميز بارتفاع في درجة الحرارة - هاتف وعنوان مشغل ضي القمر - العليا, مدينة الرياض - طريقة عمل بتر تشكين من منال العالم - طريقة عمل وصفة حلوة الطابع الجزائرية الشهية - الاضطراب ثنائي القطب .. واسرار هذا المرض .. - هاتف وعنوان مطعم ومعجنات لطيف - المبرز, الاحساء - هاتف وعنوان البيرق للمندي والمثلوثة - لاسلكي, الدمام - هاتف و ارقام مستشفي أم القري بمكة المكرمة - هاتف وعنوان مطعم الهامور للأسماك , النزله, جدة - فقدان او فض غشاء البكاره والعلاج بالطب البديل - هاتف وعنوان مطعم كوكو - الجبيل - . UGG outlet online - هاتف وعنوان مستوصف مركز الرياض الطبي - شارع العروبة, مدينة الرياض - عنوان و هواتف القنصلية السعودية فى هيوستن ومعلومات شاملة عنها - هاتف وعنوان مستشفى الولادة والاطفال - الشميسي, مدينة الرياض - رموش المها... - هاتف و ارقام مطعم ليتل سيزر بتبوك - هاتف وعنوان مطاعم بالم بيتش - طريق المدينة, جدة - هاتف ومعلومات عن شركة ابن معمر للنقل والسفريات بالرياض - متطلبات الحصول على تأشيرة زيارة الشخصية من سفارة السعودية فى موريتانيا - هاتف و ارقام مطعم شيخ البرغر 4 بتبوك - طريقة تحضير حلوة تع البيمو بالصور - هاتف وعنوان مطعم عمو صبري - الناصريه, مدينة الرياض - هاتف و معلومات عن عيادات د.سليمان الملق لجلدية و التجميل البشرة بالمدينة المنورة - طريقة تحضير كبه بسياخ من الشيف منال العالم - طريقة عمل صلصة الباربكيو من حلقات برنامج منال العالم - هاتف وعنوان مطعم البيت الذهبي - السويدي, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مشغل بنت العرب النسائي - ابها, مدينة ابها - طريقة تحضير خبز الحمام وخبز الهامبرغر من الشيف منال العالم - طريقة عمل حلى تشيز كيك تمر من مطبخ منال العالم - هواتف مكتب مكافحة التسول بالرياض ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف و عنوان مستشفى الملك سعود بعنيزه و معلومات عنها بالقصيم بالسعودية - هاتف و ارقام مطعم حلويات سعد الدين بمكة المكرمة - مقال وصفي حاهز للطباعة عن وصف جمال فصل الربيع - هاتف وعنوان مطعم مشوار - بيشه, عسير - خطوات الحصول على تـأشـــيـرة الإقــامــة من القنصلية السعودية فى الاسكندرية - هاتف و معلومات عن مطعم صب واي بالمدينة المنورة - هاتف وعنوان مطاعم ديرتي - الشفا, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مشغل الزيزفون النسائي - بريده 2, القصيم - هاتف و معلومات عن مطعم حلويات سفير بالمدينة المنورة - هاتف وعنوان مطبخ ومندى الكرام - المدينه العزيزيه, المدينة المنورة - هاتف وعنوان مطاعم ومطابخ نثرية - الملز, مدينة الرياض - طريقة تحضير السليق بطريقة سهلة - طريقة عمل وصفة الشفوت اليمني الشهية - هواتف مستشفى الملك فهد و معلومات عنها فى بجــــــازان بالسعودية - هاتف و ارقام مستشفي السلام بمكة المكرمة - هاتف وعنوان مطعم حدائق الزيتون - حي المروج, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مطعم بروستد الأفندي - النسيم, مدينة الرياض - طريقة عمل نقت دجاج - علاج القولون العصبي بلأعشاب فعال واامن بحول الله - هاتف ومعلومات عن مركز القرعاوي قاليري التجاري بالرياض - هاتف وعنوان مستوصف الإدريسي - الجامعه, الاحساء - هاتف وعنوان مطعم الشراع - الشفا, مدينة الرياض - هاتف و عنوان فندق قصر الواحة بالرياض و معلومات شاملة عنه - علاج الانيميا الحادة بعيش الغراب - هاتف وعنوان مطبخ ومطعم الوليمة - الدرعيه, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مطعم طوكيو - العليا, مدينة الرياض - هاتف وعنوان معرض البسام للأجهزة الكهربائية - حي الروضة, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مستشفى تثليث العام - فرعة تارب, عسير - طريقة عمل وصفة مربعات فطائر التورتيلا الشهية - طريقة تحضير شكلمة جوز الهند من الشيف منال العالم - هاتف وعنوان مستوصف النظيم الوطني - النظيم, مدينة الرياض - طريقة تحضير قرص عقيلي كويتي بالصور خطوة خطوة - هاتف وعنوان المستوصف النسائي بالاحساء - الهفوف, الاحساء - طريقة عمل وصفة التشراك الجزائري الشهية - هاتف ومعلومات عن مركز نجود مول التجاري بالرياض - عناوين و هواتف وارقام مجمع الرايه - اسواق ومولات ومجمعات تجارية بالكويت - هاتف وعنوان مستوصف البترجي - العلا, المدينة المنورة - هاتف وعنوان مطعم هرفي -الدرعية - الدرعية, مدينة الرياض - تقرير مفصل عن الميكانيكا الكمية جاهز للطباعة - طريقة عمل اكلة الكيما من مطبخ منال العالم - هاتف ومعلومات عن مستوصف زهرة الأمل الطبي 2 بالرياض - هاتف وعنوان مطعم يامال الشام - عنيزه, القصيم - هاتف و ارقام مطعم كنتاكي بتبوك - هاتف وعنوان مستوصف المغلوث الطبي - المبرز, الاحساء - هاتف وعنوان مطبخ صويدره الحديث - الهفوف, الاحساء - هاتف ومعلومات عن مجمع نون الطبي بالرياض - هاتف وعنوان المستشفى الأهلي - خميس مشيط, عسير - حكم افطار المريض في رمضان - احكام وفتاوي الصيام - هاتف وعنوان مطعم وكافتيريا الكرم - الفيصليه, نجران - هاتف و معلومات الاتصال بمطار الطائف بالسعودية - هاتف وعنوان شركة أبناء محمد عبيد القثمي - الخبر, مدينة الخبر - بحث مفصل عن الأيمان جاهز للطباعة - هاتف وعنوان مطبخ الروشن للولائم - بريده 2, القصيم - هاتف و معلومات عن شركة الهاشمي للسفر والسياحة والطيران بالمدينة المنورة - هاتف وعنوان مطعم الكندي للمندي - النسيم, مدينة الرياض - السيرة الذاتية لسعادة السفير السعودى فى بيروت - طريقة تحضير مقروط العسل بطريقة مضمونة بالصور - هاتف وعنوان مستشفى الدكتور غسان نجيب فرعون - خميس مشيط, عسير - تقرير عن اجمل الاماكن السياحيه في دبي واسعارها واوقات دوامها - هاتف وعنوان ماجد الرشودي للتكييف - بريده 2, القصيم - تقوية القلب باستخدام المسك - هاتف وعنوان مطبخ ومطعم الحمياني - الطائف المركزي, الطائف - ميزانية وتكاليف مشروع مشغل خياطة ثياب نسائية بالسعودية - طريقة تحضير فاهيتا الدجاج من الشيف منال العالم - طريقة عمل القهوة العربية على طريقة منال العالم - هاتف وعنوان مطعم السنبوك - الخبر - هاتف وعنوان مطعم الدلمون - خميس مشيط, عسير - هاتف و ارقام مطعم بيتزا هت بتبوك - طريقة تحضير كيكة الروانى اللذيذة من الشيف منال العالم - هاتف وعنوان مستوصف التداوي - الخليج, مدينة الرياض - هاتف وعنوان سلسلة مطاعم ومطابخ جدودنا - بريده 2, القصيم - وصفة لعلاج التهاب المفاصل و آلام العضلات بخلطات الاعشاب - وصفات تعمل بالمنزل - هاتف و ارقام مطاعم ومطابخ الرياض بمكة المكرمة - عنوان و هواتف القنصلية السعودية فى لوس أنجلوس ومعلومات شاملة عنها - هاتف و ارقام دار قبة نجد (3) أجنحة وشقق مفروشة بمكة المكرمة - هاتف وعنوان مطعم البانوش - الخبر - هاتف و ارقام مستوصف د. سعد المرزوقي بمكة المكرمة - هاتف وعنوان مستوصف الأنفال - شقراء, محافظات الرياض - هاتف وعنوان مستوصف بريدة لطب الأسنان - بريده 2, القصيم - طريقة اعداد الفحسة اليمنية بالذ طعم خطوة بخطوة - هاتف وعنوان المستوصف النموذجي الطبي - النظيم, مدينة الرياض - هاتف ومعلومات عن مطعم طريب بالرياض - طريقة عمل شـــعـــيــريـــة الـــجـــزر والــــكـــزبــــرة بطعم لذيذ لا تفوتكم - هاتف وعنوان مطبخ الحرمين - الهفوف, الاحساء - هاتف و ارقام فندق مبارك بلازا بمكة المكرمة - هاتف وعنوان مطعم كمون - بريده, القصيم - طريقة تحضير كعك النقاش حلوى جزائرية خطوة بخطوة - بحث مفصل عن المعرفة القلبية أوالعقلية جاهز للطباعة - الاتصال بقسم الدارسون على حسابهم بالملحقية الثقافية السعودية فى بريطانيا و ايرلندا - طريقة عمل مقليه أهل الحجاز مع سلطة الكراث+ لقيمات بالصور - وصفة ماء الورد لتبيض ونضارة الوجه مجربة 100% - هاتف وعنوان قصر الأحذية - العليا, مدينة الرياض - هاتف و عنوان فندق الفيصلية بالرياض و معلومات شاملة عنه -
اليوم: الجمعة 25 يوليو 2014 , الساعة: 1:34 ص
آخر تحديث للموقع قبل 8 شهر و 2 يوم

اسعار صرف العملات ليوم الجمعة 25 يوليو 2014


تعرف على الكويت عالم السيارات قسم الحمل والولادة وامراض النساء والاطفال اقل من 10 سنوات دورات تعليم اللغة الانجليزية والفرنسية المنتديات التجارية
المنتدى الاسلامي العام الطب والصحة اشمل دليل للوزرات والهيئات والخدمات العامة بالمملكة العربية السعودية منتدى المشروعات الصغيرة وزارات وهيئات ومؤسسات دولة الكويت
دليل وزارات و مستشفيات وشركات دول مجلس التعاون الخليجي السياحة والسفر عالم الصيد والبر التنمية البشرية وتطوير الذات واكتساب المهارات منتدي الاستشارات القانونية
الطب النبوي وطب الاعشاب البديل دورات تعليم الفوتوشوب والجرافيكس طبخات عربية وعالمية وصفات العناية بالجسم والبشرة والشعر مكياج وازياء واكسسورات روعة و جديدة
اثاث و ديكورات راقي وحديث تربية الاطفال السوق والحراج الالكتروني تلاوات قرآنية مؤثرة برامج الريجيم و انقاص الوزن والتخسيس
اشهى الاكلات و الوصفات الرمضانية موسوعة وصفات المخللات والصلصات موسوعة وصفات الدجاج موسوعة وصفات اللحوم موسوعة وصفات الاسماك والمأكولات البحرية
موسوعة وصفات الأرز موسوعة وصفات المعكرونة موسوعة وصفات الفطائر والمعجنات موسوعة اشهى وصفات السندويتشات موسوعة الاكلات والوصفات الخفيفة
موسوعة وصفات الشوربات والحساء موسوعة وصفات السلطات موسوعة وصفات العصائر والمشروبات موسوعة وصفات الحلويات موسوعة أكلات الريجيم
موسوعة وصفات اطباق الخضار اشمل دليل تجاري بالمملكة العربية السعودية
اعلانات
موضوع اليوم
حجز فنادق مصر - لورد تورز حجز فنادق مصر - لورد تورز لورد تورز - Lord Tours حجز فنادق مصر - حجوزات فندقية مخفضة - حجوزات فنادق مصر القاهرة – الإسكندرية – شرم الشيخ – الغردقة فنادق 5 نجوم – فنادق 4 نجوم – فنادق 3 نجوم
نشر قبل 10 شهر و 13 يوم 0 تعليق
هنا يظهر الأكثر مشاهدة خلال 24 ساعة

بحث شامل عن أحكــام صلاة المسافـر جاهز للطباعة

نشر قبل 3 سنة و 7 شهر


اعلانات
شاركنا رأيك بالموضوع

تقرير شاملعن أحكــام صلاة المسافـر جاهز للطباعة








أحكــام صلاة المسافـر
أحكام قصر الصلاةأولاً / تعريف القصر: أي رد الرباعية من أربع إلى ركعتين من قصر الشيء ، إذا أنقصه أو نقص منه أو حبسه. وهو مشروع بالكتاب والسنة.
ثانياً / الحكمة من القصر:
قال ابن القيم في إعلام الموقعين: خص تبارك وتعالى المسافر في سفره بالترفه فخصه بالفطر ، وهذا من حكمة الشارع ، فإن السفر في نفسه قطعة من العذاب ، وهو في نفسه مشقة وجهد ، ولو ككان المسافر من أرفه الناس ، فإنه في مشقة وجهد بجسمه ، فكان من رحمة الله تعالى بعباده وبره بهم أن خفف عنهم شطر الصلاة ، واكتفى منهم بالشطر .
فلم يفوت عليهم مصلحة بإسقاطها في السفر جملة ؛ ولم يلزم بها في السفر كإلزامها بها في الحضر. أما الإقامة فلا موجب لإسقاطها الواجب فيها ، ولا تأخيره وما يعرض فيها من المشقة فأمر لا ينضبط ، ولا ينحصر ، فلو جوز لكل مشغول ، وكل مشقوق عليه الترخص ، ضاع واضمحل بالكلية ، وإن جوز للبعض ، لم ينضبط ، فإنه لا وصف يضبط ما تجوز معه الرخصة ، ومالا تجوز بخلاف السفر.
وقال الشيخ عبد الرحمن السعدي: من قواعد الشريعة ( المشقة تجلب التيسير ) ولما كان السفر قطعة من العذاب ، يمنع العبد نومه وراحته وقراره ، رتب الشارع عليه ما رتب من الرخص.
ثالثاً / حكم القصر:

تحرير محل النزاع :
أجمع أهل اعلم على مشروعية القصر في السفر واختلفوا في حكمه على ثلاثة أقوال:1. أنه واجب وهو قول الحنفية والشوكاني والألباني ونصره ابن حزم . قال الخطابي: كان أكثر مذهب علماء السلف وفقهاء الأمصار على أن القصر هو الواجب في السفر. وهو قول عمر وعلي وابن عمر وجابر وابن عباس ، وروي ذلك عن عمر بن عبد العزيز والحسن وقتادة.وقال حماد بن أبي سليمان: يعيد من صلى في السفر أربعا. وقال مالك بن أنس: يعيد ما دام في الوقت.
2. أنه سنة وهو مذهب الشافعية والحنابلة وابن عبد البر . قال النووي الشافعي: وبهذا قال عثمان بن عفان وسعد بن أبي وقاص وآخرون … وهو مذهب أكثر العلماء.
3. أنه سنة مؤكدة ومن أتم فقد فعل مكروهاً وهو قول مالك وقول في مذهب أحمد واختيار شيخ الإسلام ومن المعاصرين الشيخ ابن عثيمين رحمه الله.


أدلة القول الأول:
1. حديث عائشة رضي الله عنها قالت: " أول ما فرضت الصلاة ركعتين فأقرت صلاة السفر ، وأتمت صلاة الحضر" . ووجه الدلالة أن فرضت بمعنى وجبت. قال الشوكاني: وهو دليل ناهض على الوجوب لأن صلاة السفر إذا كانت مفروضة ركعتين لم تجز الزيادة عليهما كما لا تجوز الزيادة على أربع في الحضر.
2. ملازمته صلى الله عليه وسلم للقصر في جميع أسفاره. قال ابن عمر رضي الله عنهما: " إني صحبت رسول الله صلى الله عليه وسلم في السفر فلم يزد على ركعتين حنى قبضه الله " .
قال ابن القيم: " لم يثبت عنه أنه أتم الرباعية في سفره ألبته " .
3. قول النبي صلى الله عليه وسلم: " صلوا كما رأيتموني أصلي " وهذا شامل للكيفية والكمية. فكما أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يزد في أسفاره على ركعتين في الرباعية قط فأنت مأمور بإتباعه في ذلك..
4. قول ابن عباس رضي الله عنهما: " إن الله قد فرض الصلاة على لسان نبيكم صلى الله عليه وسلم على المسافر ركعتين وعلى المقيم أربعاً ، وفي الخوف ركعة " .
5. قول ابن عمر لأمية ابن عبد الله بن خالد بن أَسِيد: يا ابن أخي إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتانا ونحن ضلال فعلمنا فكان مما علمنا أن الله عز وجل أمرنا أن نصلي ركعتين في السفر..

أدلة القول الثاني:
1. قوله تعالى: (( وإذا ضربتم في الأرض فليس عليكم جناح أن تقصروا من الصلاة إن خفتم أن يفتنكم الذين كفروا)) . ففيها دليل على إباحة القصر لا وجوبه. قال ابن عبد البر: لأن رفع الجناح يدل على الإباحة لا على الإلزام . وسبقه الشافعي في الأم 1/179.
قال النووي: فإن قالوا هذه اللفظة تستعمل في الواجب أيضاً. قال الله تعالى: (( إن الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما )) ومعلوم أن السعي بينهما ركن من أركان الحج. فالجواب ما أجابت به عائشة رضي الله عنها وهو ثابت عنها في الصحيحين قالت: أنزلت الآية في الأنصار كانوا قبل الإسلام يطوفون بين الصفا والمروة فلما أسلموا شكوا في جواز الطواف بينهما لأنه كان شعار الجاهلية فأنزل الله تعالى الآية جواباً لهم. .
وفي قوله: (( أن تقصروا من الصلاة )) رد على قولهم بأن صلاة السفر ركعتان مفروضتان هكذا لا تجوز الزيادة عليهما لأن قوله: (( أن تقصروا من الصلاة )) يدل على أنها في الأصل أربع لأن القصر إنما يكون من شيء أطول منه.
وأجاب الجصاص والشوكاني أن الآية واردة في صلاة الخوف وأن المراد قصر الصفة لا قصر العدد. والمقصود بقصر الصفة قصر السجود والركوع إلى الإيماء ، وترك القيام إلى الركوب عند عدم القدرة بسبب الخوف كما قال صلى الله عليه وسلم: " إذا اختلطوا فإنما هو التكبير والإشارة بالرأس ". ويرد ما ذكراه حديث يعلى بن أمية أنه قال: قلت لعمر بن الخطاب: (( ليس عليكم… )) فقد أمن الناس. فقال: عجبت مما عجبت منه فسألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك فقال: " صدقة تصدق الله بها عليكم فقبلوا صدقته" .
والذي يفعل بعد أمن الناس إنما هو قصر العدد لا قصر الصفة. وقد استدل يعلى عليه بالآية ووافقه عمر فهذا دليل قاطع على أن مفهوم الآية القصر في الركعات..2. أن جمعاً من الصحابة رضي الله عنهم أتموا الصلاة في السفر بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولو كان القصر واجباً لما أتموا ، ولو كانت صلاة السفر مفروضة على أنها ركعتان لا يزاد عليهما لما أتم الصحابة رضي الله عنهم وصلوها أربعاً فإن ذلك لو كان صحيحاً لكانت صلاتهم باطلة. ومن هؤلاء الصحابة عثمان فقد أتم في السنوات الأخيرة من خلافته الصلاة في منى. وعائشة رضي الله عنها كما ثبت ذلك في الصحيحين وأتم سعد بن أبي وقاص. وإتمام هؤلاء الصحابة جميعهم دليل على أن القصر ليس بواجب وأن الإتمام غير مبطل للصلاة.
ولما صلى ابن مسعود خلف عثمان في منى أربعاً قال: فليت حظي من أربع ركعات ركعتان متقبلتان.
قال ابن حجر: وهذا يدل على أنه كان يرى لإتمام جائز. وإلا لما كان له الحظ من الأربع ولا من غيرها فإنها كانت تكون فاسدة كلها. .
3. أن المسافر إذا اقتدى بمقيم وجب عليه الإتمام في قول جماهير العلماء بل نقل الشافعي الإجماع على هذا. والزيادة على الفريضة تبطل الصلاة ، ولهذا لو قام إمامك إلى الخامسة أنت متقين أنها الخامسة وجب عليك أن تفارقه وألا تتابعه ، فهنا نقول لو كان القصر واجباً لكانت متابعة الإمام في الإتمام حراماً كما لا يجوز أن يزيد ركعتين في صلاة الصبح. .
× الجواب عن الأحاديث التي فيها أن صلاة المسافر فرضت ركعتين:
فالمقصود أنها فرضت ركعتين لمن أراد الاقتصار عليها. قال النووي: ويتعين المصير إلى هذا التأويل جمعاً بين الأدلة. ويؤيده أن عائشة لم تُرِد من قولها بأن صلاة السفر فرضت ركعتين أنه لا يجوز أن يزاد عليهما كما لا تجوز الزيادة على صلاة الصبح بدليل أنها أتمت.
وأما معنى ما جاء في تلك الأحاديث والآثار أن صلاة السفر ركعتان تمام غير قصر فالمراد أنها تمام في فضلها أجرها غير ناقصة الأجر والفضيلة وإن كانت ركعتين. ولم يُرَد أنها غير مقصورة الركعات لأنه خلاف ما دلت عليه الآية والإجماع. .

أدلة القول الثالث:
وأدلتهم هي أدلة القول الثاني ويزيدون أدلة كراهة الإتمام:
1. أنه مخالف للسنة التي واضب عليها النبي صلى الله عليه وسلم في جميع أسفاره ولم يفعل خلافها.
قال ابن القيم: وكان يقصر الرباعية فيصليها ركعتين من حين يخرج مسافراً إلى أن يرجع إلى المدينة ، ولم يثبت عنه أنه أتم الرباعية في سفره ألبته . .2. ومما يدل على كراهة الإتمام إنكار الصحابة على عثمان رضي الله عنه حين أتم الصلاة في منى آخر خلافته ، وإن كانوا تابعوه في الإتمام خلفه كارهين من أجل اتفاق الكلمة وعدم الاختلاف على الإمام. فعن عبد الرحمن بن يزيد قال: صلى بنا عثمان بن عفان رضي الله عنه بمنى أربع ركعات فقيل ذلك لعبد الله بن مسعود رضي الله عنه فاسترجع ثم قال: صليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بمنى ركعتين ، وصليت مع أبي بكر بمنى ركعتين ، وصليت مع عمر بن الخطاب بمنى ركعتين ، فليت حظي من أربع ركعات ركعتان متقبلتان. .
قال النووي: ومقصوده كراهة مخالفة ما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وصاحباه. .

الترجيح:
لا شك أن القول بوجوب القصر فيه قوة ولكن لعل الأقرب والأرجح منه هو القول بأن القصر سنة مؤكدة كما قال مالك.
قال ابن عبد البر: لأنها سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم التي لم يزل عليها في أسفاره كلها. .
أيضاً فإن الإتمام مكروه ومخالف للسنة.
قال ابن عثيمين: وهو قول قوي بل لعله أقوى الأقوال..
قال ابن عثيمين: والذي يترجح لي وليس ترجيحاً كبيراً هو أن الإتمام مكروه وليس بحرام ، وأن من أتم فلا يكون عاصياً ، هذا من الناحية النظرية.
وأما من الناحية العملية فهل يليق بالإنسان أن يفعل شيئاً يخشى أن يكون عاصياً فيه.
فلا ينبغي من الناحية المسلكية والتربوية ، بل افعل ما يكون هو السنة ، فإن ذلك أصلح لقلبك وإن كان يجوز لك خلافه ، وليس المعنى إما أن يكون الشيء واجباً أو حراماً ، أو لك الحرية في فعله أو تركه ، فلا ينبغي للإنسان أن يتم فأقل ما نقول أن الإتمام مكروه ، لأن النصوص تكاد تكون متكافئة ، فاحرص أن تصلي ركعتين في سفرك ، ولا تزد على ذلك.رابعاً / شروط القصر:
1. هل الإباحة في السفر شرط في القصر ؟
الصحيح أنه لا يشترط الإباحة لجواز القصر وأن الإنسان يجوز أن يقصر حتى في السفر المحرم فالقصر منوط بالسفر. والرخص لا تناط بالمعاصي. قول الإمام أبو حنيفة وشيخ الإسلام وجماعة كثيرة من العلماء ومن المعاصرين ابن عثيمين في .
2. هل النية شرط في القصر ؟
الصحيح: أنه لا يلزمه الإتمام ، بل يقصر ؛ لأنه الأصل كما أن المقيم لا يلزمه نية الإتمام ،كذا المسافر لا يلزمه نية القصر. .
مسائل متفرقة

ائتمام المسافر بالمقيم
إذا ائتم المسافر بالمقيم فإنه يتم. لقول النبي صلى الله عليه وسلم: " إنما جعل الإمام ليؤتم به ".
وقوله صلى الله عليه وسلم: " ما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا " فيشمل كل ما أدرك الإنسان وكل ما فاته.
ولأن ابن عباس سئل: ما بال الرجل المسافر يصلي ركعتين ومع الإمام أربعاً ؟ فقال: تلك هي السنة "
ولأن الصحابة رضي الله عنهم: كانوا يصلون خلف عثمان بن عفان في منى أربعاً. فهذا أدلة أربعة كلها تدل على أن المأموم يتبع إمامه في الإتمام.· مسألة:
إذا أدرك المرء من صلاة الإمام ركعة في الصلاة الرباعية فبكم يأتي ؟
· يأتي بثلاث ، وإذا أدرك ركعتين أتى بركعتين وهكذا لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم: " وما فاتكم فأتموا ".

من تذكر صلاة حضر في سفر
مثاله: رجل مسافر وفي أثناء السفر ذكر أنه صلى الظهر في البلد بغير وضوء ، فإنه يصلي أربعاً ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: " من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها " أي: أي يصلي هذه الصلاة كما هي إذا ذكرها ، ولأن هذه الصلاة لزمته تامة فوجب عليه قضاؤها تامة ، وهذا واضح.

من تذكر صلاة سفر في حضر
مثاله: لما وصل إلى بلده تذكر أنه صلى الظهر ركعتين في السفر بلا وضوء. فالقول الراجح أنه إذا ذكر صلاة سفر في حضر صلاها قصر لقول النبي صلى الله عليه وسلم: " من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها " أي فليصها كما هي ، وهذا الرجل ذكر أنه صلى مقصورة بغير وضوء فيلزمه أن يصليها صلاة مقصورة ، ونقول: كما قيل في الأولى هذه صلاة وجبت عليه في سفر ، وصلاة السفر مقصورة فلا يلزمه إتمامها.

فالحاصل من المسألتين:
أن المسألة لها أربع صور:
1. ذكر صلاة سفر في سفر ، يقصر.
2. ذكر صلاة حضر في حضر ، يتم.
3. ذكر صلاة سفر في حضر ، يقصر على الصحيح.
4. ذكر صلاة حضر في سفر ، يتم.

من دخل عليه وقت صلاة في بلده ثم سافر
القول الصحيح أن الإنسان إذا دخل عليه الوقت وهو في البلد ثم سافر قبل أن يصلي فله القصر ؛ لأنه سافر وذمته مشغولة بها والمسافر يقصر الصلاة ، فالعبرة في كون الإنسان مسافراً أو مقيماً بالصلاة لا بالوقت ، فإذا دخل عليلك الوقت وأنت مسافر وقدمت البلد قبل الصلاة فصلها أربعاً ، وإذا دخل عليك الوقت وأنت مقيم وسافرت فصلها ركعتين.

أحكام المطار
مسألة: إذا خرج الإنسان إلى المطار فهل يقصر في المطار ؟
الجواب: نعم يقصر ؛ لأنه فارق عامر قريته فجميع القرى التي حول المطار منفصلة عنه ، أما من كان من سكان المطار ؛ فإنه لا يقصر في المطار ، لأنه لم يفارق عامر قريته.مسألة: لو قدر أن الطائرة لم تقلع ولم يحصل السفر ذلك اليوم ، هل يعيد الصلاة التي كان قصرها ؟
الجواب: لا ، لأنه أتى بها بأمر الله موافقة لشرعه ، فتكون مقبولة لقول النبي صلى الله عليه وسلم: " من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد " فمفهومه أن من عمل عملاً عليه أمر الله ورسوله فهو مقبول
تم ادراج بحث شامل عن أحكــام صلاة المسافـر جاهز للطباعة بتاريخ 02/01/2011 ورقمه لدينا 641107
 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

اعلانات