الجديد علاج الفشل الرئوى - مكتب فيضي للمحاماه - الاردن - ارفف ثلاجات وحوامل واستندات للشركات - بنتي ماجتها الدوره وعمرها الان ??ساعدوني - بنتي ماجتها الدوره وعمرها الان ??ساعدوني - الصمام الميترالي - المركز التشيكى للعلاج الطبيعى والتاهيلى - المركز التشيكى للعلاج الطبيعى والتاهيلى -
آخر المشاهدات وصفة منزلية لعلاج حساسية الجلد الارتيكاريا بخلطات الاعشاب الطبيعية - وصفة من الاعشاب لعلاج مرض الشرى (الارتيكاريا) - هاتف وعنوان مستشفى الصادق - سيهات, الدمام - وصفة طبيعية من الطب البديل لعلاج قرحة المعدة وحموضة المعده بالاعشاب - بحث مفصل عن مرحلة المهد جاهز للطباعة - طريقة عمل شوربة التشيلي - هاتف وعنوان الشركة السعودية للحاسبات الالكترونية المحدودة - الرويس, جدة - طريقة عمل حلو النخلات حلوى جزائرية بطريقة سهلة - طريقة عمل صلصة الفطر بطعم لذيذ - هاتف وعنوان الدكتور سعد الموسى لطب العيون - ابها, مدينة ابها - هاتف ومعلومات عن مؤسسة سفريات مطر هلال الدولية بالرياض - بحث مفصل عن الظُّلْمُ ثَلاثَةٌ جاهز للطباعة - ماهي أعراض الحزام الناري؟ - وصفة تساعد على التئام الجروح: بسرعة بخلطات الاعشاب - وصفات تعمل بالمنزل - تقرير مفصل عن تاريخ البوليمرات جاهز للطباعة - هاتف و ارقام مطعم بيتزا الاصدقاء بمكة المكرمة - طريقة عمل وصفة كرشات وفوارغ بالذ طعم لا تفوتكم - تقرير مفصل عن أنواع البلاستيدات جاهز للطباعة - بحث مفصل عن انحراف الأحـــداث جاهز للطباعة - بحث كامل عن النظام الشمسي جاهز للطباعة - تعليم اللغة الانجليزية - هاتف وعنوان مطعم وكافتيريا الكرم - الفيصليه, نجران - تقرير شامل عن الجمهورية العربية السورية جاهز للطباعة - بحث شامل عن التنظيم الاداري في الجزائر جاهز للطباعة - هاتف وعنوان مطعم السنبوك - الخبر - هل تعرف ماذا يستيد جسمك عندما تجماع زوجتك؟ - هاتف و ارقام مطعم حلويات سعد الدين بمكة المكرمة - بحث شامل عن أهداف الإعلام التربوي جاهز للطباعة - هاتف مركز الجنادرية الصحي بالرياض و معلومات عنه بالسعودية - بحث مفصل عن الجهاز المناعي والغذاء جاهز للطباعة - هاتف و ارقام مجمع الموسى بتبوك - هاتف وعنوان مطابخ المنجف - النزهه, جدة - علاج الفشل الرئوى - طريقة تحضير ملاح الروب الأبيض بالصور - هاتف وعنوان مطعم الدلمون - خميس مشيط, عسير - هاتف و ارقام عيادة د. زاهر قضيب البان بمكة المكرمة - هاتف وعنوان مطعم ابو ماهر - الخبر, مدينة الخبر - هاتف و عنوان السفارة السعودية في بكين و معلومات عنها - طريقة اعداد سلطة المكرونة الملونة بالصلصة الإيطالية بالذ طعم خطوة بخطوة - هاتف و ارقام شركة البرج للمختبرات الطبية بمكة المكرمة - هاتف وعنوان مطعم ادريس-القطيف, الدمام - طريقة اعداد سلطة تركية بالذ طعم خطوة بخطوة - بحث مفصل عن الاحتمالات جاهز للطباعة - هاتف و ارقام فندق مكة متروبوليتان بالاس بمكة المكرمة - طريقة تحضير الميرانغ الروسي بالصور - طريقة عمل ومقادير صلصة المايونيز من مطبخ منال العالم - هل تزداد التهابات المسالك أثناء الحمل؟ - تقرير كامل عن الحكومة الإلكترونية جاهز للطباعة - هاتف وعنوان مستوصف الكرامة الأهلي - النسيم, مدينة الرياض - بحث مفصل عن ما هي الصواعق؟ جاهز للطباعة - بحث مفصل عن نمو الطفل جاهز للطباعة - تقرير مفصل عن تمرينات المسنين جاهز للطباعة - طريقة عمل مفركة الكوسا بطعم لذيذ لا تفوتكم - هاتف مركز هيئة محافظة خميس مشيط لهيئة الامر بالمعروف و النهى عن المنكر بالسعودية - هاتف وعنوان معرض احمد سعيد عفيفي للمطابخ - البريد, الدمام - هاتف و ارقام مطعم جنوب شرق أسيا بمكة المكرمة - طريقة تحضير مادلين خفيف مرفق بالصور - هاتف وعنوان الحكير لاند - الخليج, مدينة الرياض - تقرير كامل عن الشبكــــــــــــــــــات جاهز للطباعة - تقرير مفصل عن الذكاء المنطقي - الرياضي جاهز للطباعة - طريقة عمل وصفة كيك اسفنجى بدون بيض على طريقة منال العالم - طريقة عمل حلى الجوزية لا تفوتك - مقادير و طريقه عمل بخور الدواسر بالمنزل - هاتف و عنوان فندق زهرة الشرق بالرياض و معلومات شاملة عنه - بحث شامل عن وظائف الإدارة الرياضية الخمسة جاهز للطباعة - أسباب دموع العين - هاتف وعنوان مستوصف الملحم - الجامعه, الاحساء - بحث مفصل عن الوقاية من السرطان خير من علاجه جاهز للطباعة - مرض الالتهاب الخلوي او الحمرة الاسباب ، الوقاية ، العلاج - الوخز بالإبر الصينية لعلاج الضعف الجنسي - هاتف وعنوان شركة الجفالي واخوانه ميشلان - البريد, الدمام - هاتف وعنوان مكتب العقيلي للإستقدام - حائل - كيف يمكننى ان أعرف أنني في فترة الإباضة؟ - بحث مفصل عن الحوالة جاهز للطباعة - طريقة عمل وصفة الكراوية من منال العالم - بحث متكامل عن الأسباب والعلاج لضعف الطلاب في استخدام القواعد النحوية جاهز للطباعة - بحث مفصل عن المركبة الفضائية كولومبيا جاهز للطباعة - هاتف وعنوان مؤسسة الإيثار للإلكترونيات - القطيف, الدمام - هاتف وعنوان مطعم حدائق دمشق - الخبر, مدينة الخبر - مرض الصدر المدمى .. تجمع الدم داخل التجويف البلوري للرئة - طريقة عمل خلية النحل بالتمر من وصفات منال العالم الرمضانية - بحث شامل عن الامـــن الغذائـــي جاهز للطباعة - هاتف و ارقام مستشفي الملك عبدالعزيز بالزاهر بمكة المكرمة - هاتف و ارقام مجمع عيادات بدر السماء بمكة المكرمة - هاتف و ارقام مستوصف سهيل للخدمات الطبية بمكة المكرمة - هاتف و ارقام مطعم مطعم وفطائر أبو هلال بتبوك - هاتف وعنوان مستوصف الشمال الطبي - حي النسيم, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مطعم كلك نظر - سكاكا, الجوف - هاتف وعنوان مطعم البانوش - الخبر - بحث مفصل عن تنشيط الذاكرة وعلاج النسيان جاهز للطباعة - طريقة تحضير حلى كوكيز بالشوكولاتة السريعة للشيف منال العالم - عنوان وهواتف سفارة بنجلاديش فى السعودية ومعلوات عنها - طريقة عمل السلطة الروسية من مطبخ منال العالم - هاتف وعنوان مخابز السلمان - بريده 2, القصيم - هاتف وعنوان مستوصف الحقيل لتقويم وطب الأسنان - الخبر شمال, مدينة الخبر - طريقة عمل غرزة النباته - هاتف ومعلومات عن مدينة ستار سيتي الترفيهية بالرياض - علاج لتطويل وتكبير حجم القضيب - بحث كامل عن المـدير الفعـال جاهز للطباعة - تقرير مفصل عن السفن جاهز للطباعة - هاتف ومعلومات عن مركز صحارى مول التجاري بالرياض - هاتف وعنوان وكالة الرسام للإعلان - الهفوف, الاحساء - هاتف وعنوان مستوصف ابن سينا - العزيزيه, مكة المكرمة - طريقة عمل سلطة سيزر الأصلية من مطبخ منال العالم - عنوان وهواتف سفارة السودان فى السعودية ومعلوات عنها - هاتف ومعلومات عن مطعم ركن النيازي بالرياض - هاتف مدرسة مجمع الامير سلمان التعليمي ثانوي و معلومات عنها بالرياض - الشراهة العصبية (البوليميا ) Bulimia nervosa - هاتف ومعلومات عن مخابز وحلويات المملكة بالرياض - تقرير مفصل عن سوائل الحفر جاهز للطباعة - اسباب وعلاج مشكلة سوء الامتصاص في الجسم - بحث مفصل عن التزوير جاهز للطباعة - طريقة تحضير القراقيش المصريه من الشيف منال العالم - إرشادات عامة للمصابين بالتهاب القولون التقرحي - هاتف وعنوان مطعم روما - العليا, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مطعم الميدان - الزلفي, محافظات الرياض - هاتف وعنوان الشراع للوجبات السريعة - الخرج, محافظات الرياض - هواتف الشركة العربية الأولى للتسويق ومعلومات عنها بالسعودية - السيرة الذاتية لسعادة السفير السعودى فى بيروت - طريقة عمل البطاطس على الفحم مثل المطاعم - هاتف ومعلومات عن مطعم وقت النخبة بالرياض - أعراض التميع الزائد - تقرير مفصل عن التصنيف العلمى للحشرات جاهز للطباعة - بحث مفصل عن اللقيط جاهز للطباعة - هاتف وعنوان المستشفى التخصصي بأبها - ابها, مدينة ابها - هاتف و عنوان فندق راديسون ساس بالرياض و معلومات شاملة عنه - المستشار القانوني إبراهيم خليل مستشارك للشئون القانونية - بحث مفصل عن القصاص جاهز للطباعة - طريقة اعداد معكرونة تورتليني مع المرق بالذ طعم خطوة بخطوة - هاتف و ارقام مطعم كنتاكي بتبوك - هاتف وعنوان مستوصف الفرائضي الأهلي - النسيم, مدينة الرياض - هاتف وعنوان شركة العيسائي للإلكترونيات المحدودة - العليا, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مستوصف الجزيرة - النسيم, مدينة الرياض - هاتف و ارقام فندق الجاد المحبس بمكة المكرمة - هاتف وعنوان مستوصف الأسرة الطبي - حي البديعة, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مستوصف رفق - المدينه العزيزيه, المدينة المنورة - اخصائى تنمية مهارات وتعديل سلوك التوحد - مجموعة كتب ممتازة لراغبي تعلم الإنجليزية من كامبردج - هاتف مركز الروابي الصحي بالرياض و معلومات عنه بالسعودية - هاتف و ارقام مستوصف الرحمة بمكة المكرمة - طريقة عمل سلطة روسية من مطبخ الشيف منال العالم - هواتف شركة الفنار ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف وعنوان مستشفى الدكتور غسان نجيب فرعون - خميس مشيط, عسير - طريقة تحضير بتزا مكرونة من الشيف منال العالم - اسباب واعراض وعلاج الاميبا ونصائح طبية هامة للوقاية - هاتف مدرسة ام القرى الاهلية ثانوي و معلومات عنها بالرياض - تقرير مفصل عن الهندسة المدنية جاهز للطباعة - طريقة عمل طبق البطاطس المهروسة من مطبخ منال العالم - هاتف و عنوان فندق مداريم كراون بالرياض و معلومات شاملة عنه - هل في فترة النفاس والدورة لا تغسل المرأة شعرها؟ - هاتف وعنوان مؤسسة داود عبد الله الضبيعي - المربع, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مطبخ النعيم للمندي - النزهه, جدة - ملف ذهبي عن حكه الجلد ( الهرش ) الاسباب الوقاية العلاج - ثورة طبية للسيطرة على نسبة السكر فى الدم لمرضى السكر - هاتف و عنوان فندق قصر الحمراء و معلومات شاملة عنه - بحث مفصل عن عباس العقاد جاهز للطباعة - بحث شامل عن الكشوفات الجغرافيه جاهز للطباعة - بحث كامل عن إعادة هندسة المؤسسة وإعادة هندسة الموارد البشرية جاهز للطباعة - هاتف وعنوان مستوصف الثويني - حي النسيم, مدينة الرياض - بحث مفصل عن مفهوم القانوني للتوقيع الالكتروني جاهز للطباعة - هواتف مكتب اركال للاستشارات الهندسية ومعلومات عنه بالسعودية - هواتف مؤسسة ابو زبيدة للمقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف وعنوان مستوصف المغلوث الطبي - المبرز, الاحساء - هاتف وعنوان مطعم مندي البكيرية - البكيريه, القصيم - طريقة عمل كيكة الموز بالشوكولاته بطريقة سهلة - بحث مفصل عن التوقيع الإلكتروني وسيلة التوسع وإنماء التجارة الإلكترونية جاهز للطباعة - تكاليف اقامة مشروع محل بيع لوزام البويات و الدهانات بالسعودية والعائد المتوقع - بحث كامل عن القيادة جاهز للطباعة - ارقام هواتف و عناوين شركة ماركو بولو للسياحة - دليل مكاتب السياحة و الرحلات بالكويت - طريقة عمل كبة على الطريقة اللبنانية من مطبخ الشيف منال العالم - طريقة عمل طبخة دجاج محشى بالارز من مطبخ منال العالم - هاتف و ارقام مكتبة الحرم المكي الشريف بمكة المكرمة - طريقة طبخ و تحضير صينية الزهرة بالطحينيه من وصفات منال العالم - هاتف و معلومات عن مجمع عيادات محمد حسن كافي بالمدينة المنورة - وصفة لعلاج آلام الظهر بالأعشاب - هاتف مركز هيئة الدوادمي الفرعي لهيئة الامر بالمعروف و انهى عن المنكر بالسعودية - تقرير مفصل عن ابن ماجد جاهز للطباعة - بحث شامل عن بشار بن برد جاهز للطباعة - بحث مفصل عن التهرب الضريبي جاهز للطباعة - هاتف وعنوان شركة بن زقر للمواد الغذائية - الجوهره, جدة - هاتف و معلومات عن مطاعم الفلك للفطائر والبيتزا بالمدينة المنورة - هاتف وعنوان مستوصف إبن سينا - حائل - هاتف ومعلومات عن مستوصف الهنوف الطبي بالرياض - هاتف مركز هيئة الفايزية لهيئة الامر بالمعروف و النهى عن المنكر بالسعودية - هاتف و معلومات عن مستشفي د. حامد سليمان الأحمدي بالمدينة المنورة - هاتف و معلومات عن مستشفى الميقات بالمدينة المنورة - بحث مفصل عن الأُسْـرَةُ جاهز للطباعة - هاتف و ارقام مطعم حلويات بيت السلطان بمكة المكرمة - هاتف وعنوان مؤسسة مازن محمد السعيد التجارية - المطلق, الدمام - دراسة جدوى بتكاليف وعائد مشروع مركز لخدمات الكمبيوتر بالسعودية - تقرير كامل عن إدارة الوقت Time Management جاهز للطباعة - هاتف وعنوان مستوصف الظافر الطبي - السليمانيه, جدة - هاتف و ارقام مطعم حلويات بيت السلطان بمكة المكرمة - هاتف وعنوان مستوصف الممتاز - الملز, مدينة الرياض - هاتف و عنوان مستشفى بريده المركزي و معلومات عنها بالقصيـم بالسعودية - هاتف و ارقام مطعم فطاير بلودان بتبوك - طريقة تحضير لقيمات الحليب بطريقة سهلة - طريقة تحضير عيش ابو اللحم بس ايه لذيذ من الشيف منال العالم - هاتف ومعلومات عن شركة وكالة فيصل للشحن بالرياض - هاتف وعنوان مستشفى المواساة - المطار, المدينة المنورة -
اليوم: الخميس 17 ابريل 2014 , الساعة: 4:23 م
آخر تحديث للموقع قبل 1 سنة و 9 شهر

اسعار صرف العملات ليوم الخميس 17 ابريل 2014


تعرف على الكويت عالم السيارات قسم الحمل والولادة وامراض النساء والاطفال اقل من 10 سنوات دورات تعليم اللغة الانجليزية والفرنسية المنتديات التجارية
المنتدى الاسلامي العام الطب والصحة اشمل دليل للوزرات والهيئات والخدمات العامة بالمملكة العربية السعودية منتدى المشروعات الصغيرة وزارات وهيئات ومؤسسات دولة الكويت
دليل وزارات و مستشفيات وشركات دول مجلس التعاون الخليجي السياحة والسفر عالم الصيد والبر التنمية البشرية وتطوير الذات واكتساب المهارات منتدي الاستشارات القانونية
الطب النبوي وطب الاعشاب البديل دورات تعليم الفوتوشوب والجرافيكس طبخات عربية وعالمية وصفات العناية بالجسم والبشرة والشعر مكياج وازياء واكسسورات روعة و جديدة
اثاث و ديكورات راقي وحديث تربية الاطفال السوق والحراج الالكتروني تلاوات قرآنية مؤثرة برامج الريجيم و انقاص الوزن والتخسيس
اشهى الاكلات و الوصفات الرمضانية موسوعة وصفات المخللات والصلصات موسوعة وصفات الدجاج موسوعة وصفات اللحوم موسوعة وصفات الاسماك والمأكولات البحرية
موسوعة وصفات الأرز موسوعة وصفات المعكرونة موسوعة وصفات الفطائر والمعجنات موسوعة اشهى وصفات السندويتشات موسوعة الاكلات والوصفات الخفيفة
موسوعة وصفات الشوربات والحساء موسوعة وصفات السلطات موسوعة وصفات العصائر والمشروبات موسوعة وصفات الحلويات موسوعة أكلات الريجيم
موسوعة وصفات اطباق الخضار اشمل دليل تجاري بالمملكة العربية السعودية
اعلانات

بحث كامل عن القيم الإسلامية جاهز للطباعه

نشر قبل 3 سنة و 4 شهر


اعلانات
شاركنا رأيك بالموضوع

تقرير كامل عن القيم الإسلامية جاهز للطباعه




بسم الله الرحمن الرحيم
القيم الإسلامية
( مفهومها – مصادرها – خصائصها )


مفهوم قيم التربية الإسلامية وأهميتها :
يمكن إجمال تعريف قيم التربية الإسلامية بأنها : ( صفات إنسانية إيجابية راقية مضبوطة بضوابط الشريعة الإسلاميةتؤدي بالمتعلم إلى السلوكيات الإيجابيةفي المواقف المختلفة التييتفاعل فيها مع دينه ومجتمعه وأسرته فيضوء معيار ترتضيه الجماعة لتنشئة أبنائها وهو الدين والعرف وأهداف المجتمع ، وتصبح هذه القيم تربوية كلما أدت إلى النمو السوي لسلوك المتعلم , وكلما اكتسب بفضل غرسها في ذاته مزيداً من القدرة على التمييز بين الصواب والخطأ , وبين الخير والشر , وبين القبيح و الجميل ... الخ ) (القرني ، ، )
وتلعب القيم دوراً مهما في حياة الفرد والمجتمع ويبدو ذلكفي انتقاء الأفراد الصالحين لبعض المهن، مثل رجال السياسة والدين وهي موجهة وضابطة للسلوك الإنساني،كما تلعب دورا مهمافي تحقيق التوافق النفسي والاجتماعي ،وفي عمليات العلاج النفسي، وتساعدفي إعطاء المجتمع وحدته .
ويعتقد معظم الخبراء أن العولمة وتداعياتها ستخلق الكثير من المشاكل في المحيط الاجتماعي عموما وفي محيط الشباب على وجه الخصوص ؛ وهذا يحتم الاهتمام بالقيم والتأكيد على أهميتها والتي من أبرزها:
المحور الأول : أهميةالقيم على المستوى الفردي :
1- أنها تهيئ للأفراد اختيارات معينه تحدد السلوك الصادر عنهم ، فهي تلعب دوراً هاماً في تشكيل الشخصية الفردية وتحديد أهدافها فيإطار معياري صحيح .
2- أنها تعطي الفرد إمكانية أداء ما هو مطلوب منه ليكون قادراً على التكيف والتوافق بصورة إيجابية .
3- تحقق للفرد الإحساس بالأمان فهو يستعين بها على مواجهة ضعف نفسه والتحديات التي تواجهه في حياته .
4- تعطي للفرد فرصة للتعبير عن نفسه وتأكيد ذاته .
5- تدفع الفرد لتحسين إدراكه ومعتقداته لتتضح الرؤيا أمامه وبالتالي تساعده على فهم العالم من حوله وتوسع إطاره المرجعي في فهم حياته وعلاقاته .
6- تعمل على إصلاح الفرد نفسياً وخلقياً وتوجهه نحو الإحسان والخير والواجب .
7- تعمل على ضبط الفرد لشهواته كي لا تتغلب على عقله ووجدانه .
المحور الثاني : أهمية القيم عل المستوى الاجتماعي :
1- تحافظ على تماسك المجتمع , فتحدد له أهداف حياته ومثله العليا ومبادئه الثابتة .
2- تساعد المجتمع على مواجهة التغيرات التي تحدث فيه بتحديدها الاختيارات الصحيحة وذلك يسهل على الناس حياتهم ويحفظ للمجتمع استقراره وكيانه في إطار موحد.
3- تربط أجزاء ثقافة المجتمع ببعضها حتى تبدو متناسقة كما أنها تعمل على إعطاء النظم الاجتماعية أساساً عقلياً يصبح عقيدة في ذهن أعضاء المجتمع المنتمين إلى هذه الثقافة .
4-تقي المجتمع من الأنانية المفرطة والنزعات والشهوات الطائشة ، فالقيم والمبادئ في أي جماعة هي الهدف الذي يسعى جميع أعضائها للوصول إليه .
5-تزود المجتمع بالصيغة التي يتعامل بها مع العالم وتحدد له أهداف ومبررات وجوده وبالتالي يسلك في ضوئها وتحدد للأفراد سلوكياتهم .
ويؤكد محمود عطا على العناية بمحور ثالث يبرز أهمية القيموهو المحور القومي .
إذ أن لكل مجتمع " نظامان يحمي بهما سياجه القومي : نظم عسكري يحميه من الغزو المسلح من الخارج ، ونظام قيمي يحميه من الغزو الفكري ، وقد وصف علماء الاجتماع الأمن القومي بأنه ( قدرة الدولة على حماية قيمها الداخلية من التهديد ) ، وقد زادت دواعي الاهتمام بالقيم إلحاحاً ، ذلك أن المجتمع العربي والإسلامي يواجه أخطار تذويب ثقافي وحضاري وغزواً فكرياً بأشكال متعددة آخرها ( العولمة ) ، فهي تهدف ضمن ما تهدف إليه محاولة تنميط أفكار البشر وسلوكاتهم وقيمهم الفردية والجماعية وفقاً للنمط الغربي "
وإزاء تلك المتغيرات يرى يزيد السورطيضرورة التبنيلفلسفة تربوية إسلامية محددة وشاملة تبنى على أساس الإسلام ونظرته للإنسان والكون والحياة ،وتتحرر من التبعية للتربية الغربية ،ويشترك في إعدادها الأطراف المؤثرة والمتأثرة بها ، وتركزعلى الدنيا والآخرة ، والنظرية والتطبيق ، والتعليم الديني والدنيوي ، والعلم والعمل ، وتعمل علىتنمية الفرد والمجتمع ، وتشجع الانفتاح على العلوم والخبرات ، وتمتاز بالمرونة والشمول والتجديد والوضوح .( السورطي ، ، المجلةالتربوية العدد 37 ، مجلد 10 )

مصادر قيم التربية الإسلامية : http://www.ibtesama.com/vb/images/smilies/2/secret.gifhttp://www.ibtesama.com/vb/images/smilies/2/buhuuu.gifhttp://www.ibtesama.com/vb/images/smilies/2/eLeBDa3_046.gif
إن التعرف على القيمالإسلامية يزيد من التعرف على طبيعتها , وتمثل تلك المصادرفي نفس مصادر التشريع الإسلامي .
1- القرآن الكريم . يمكن القول أن القرآن هو المصدر الأساسي للقيم والتي تنتظم كما يلي :
- قيم اعتقادية :
تتعلق بما يجب على المكلف اعتقاده فيالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر .
- قيم خلقية :
تتعلق بما يجب على المكلف أن يتحلى به من الفضائل وأن يتخلى عن الرذائل . - قيم عملية :
تتعلق بما يصدر عن المكلف من أعمال وأقوال وتصرفات وهي على نوعين : العبادات و المعاملات .
2- السنة :
ما صدر عن الرسول صلى الله عليه وسلم مما يتصل ببيان الشريعة فهو شرع متبع , وبالتالي يكون قيمة متبعة , فما صدر عنه بمقتضى طبيعته البشرية فهو قيمة ملزمة إذا قام دليل يدل على أن المقصود من فعله الاقتداء , وقيمة غير ملزمة إذا كان غير ذلك فهي قيم تخضع للاختيار .
3- الإجماع :
إذا ثبت الإجماع حول حادثة بذاتها فإنها تندرج ضمن السلم القيمي الحاكم للجماعة المسلمة ولأفرادها .
4- المصلحة المرسلة :
المصلحة المرسلة وما ينبني عليها من أحكام تعتبر مصدراً من مصادر اشتقاقالقيم في المجتمعالإسلامي , لأن هذا الحكم يحدد قيمة الواقعة بالنسبة للتشريع , ومن ثم يعتبر قيمة من القيمالتي تحدد سلوك الفرد والجماعة حيال تلك الواقعة .
5- العرف :
من مصادر القيم , فإنه يجب أن ندرك أن العرف لا يستقل بذاته كمصدر , وإنما يرجع إلى أدلة التشريع المعتبرة , فلابد أن تستند الأعراف إلى نص أو إجماع أو قياس أو استحسان ومن ثم تعتبر قيمة للمجتمع الإسلامي .
* هذه أهم مصادرالقيم للمجتمعالإسلامي وتربيته , ولأن لها صفة الهيمنة التشريعية , بمعنى أن كل حكم من أحكام الشريعة له طابعه الأخلاقي , ووراءه الدافع الإنساني , فإن مصادر التشريع تعتبر مصادر القيم , لأن كل ما يحقق أهداف الشريعة الإسلامية من رفع الحرج وتيسير حياة الناس , ودفع المفاسد عنها يعتبر مصدراً من مصادرالقيم الإسلامية .
يقول اللواء دكتور فوزي طايل - عليه رحمة الله - « يلحظ الباحث أن فقهاء المسلمين لم يفردوا أبواباً خاصة بالقيم ؛لأن القيم الإسلامية هي الدين ذاته ؛ فهي الجامع للعقيدة والشريعة والأخلاق ، والعبادات والمعاملات ، ولمنهاج الحياة والمبادئ العامة للشريعة ، وهي العُمُد التي يقام عليها المجتمع الإسلامي ؛فهي ثابتة ثبات مصادرها ، وهي معيار الصواب والخطأ ، بها يميز المؤمن الخبيث من الطيب ، ويرجع إليها عند صنع القرارات واتخاذها .. وهي التي تحدث الاتصال الذي لا انفصام له بين ما هو دنيوي وما هو أخرويفي كل مناحي الحياة » .
- وهناك مصادر أخرى للقيم منها:
6- ما ورد إلينا من مأثورات وخطب وأشعار وقصص فهذه تعرض على المصادر الثلاثة فإن وافقتها قبلناها وإن وجد التعارض فلا نقبلهافي سلسلة القيمالتربوية .
7- طبيعة المجتمع وأهدافه فلكل مجتمع اتجاهاته وأهدافه لذا فطبيعة المجتمع وأهدافه منطلق أساسي لصياغةالقيم وتشكيلها .
8- وسائل الإعلام سواء المسموعة أو المقروءة أو المرئية ، فهذه كسابقتها تعرض على مصادر التشريع الإسلامي ، ومن الواضح أن وسائل الإعلام تحمل الغث والسمين ، لذا فمن مسؤولية المربين تصفية القيمالتربوية وتطويرها وإشاعتها ، وإزالةالقيم السلبية وتحقيقها .
9- طبيعة العصر ومطالبة " إذ ليس من شك في أن طبيعة العصر ومطالبه تعتبر إحدى المنابع الرئيسية التي تشتق منها القيم" .



خصائص قيم التربية الإسلامية :
مما يميز قيم التربية الإسلامية عن غيرها من القيم معرفة خصائصها والتي بمعرفتها يزداد المرء ثقة وقناعة بكونها حلا لمشاكل البشرية ووسيلة لإسعادهمفي الدارين .
وفيما يلي عرض لأهم تلك الخصائص:

أولا : الربانية :
وهي من أعظم مزاياالقيم الإسلامية على الإطلاق ، وذلك أن الوحي الإلهي هو الذي وضع أصل لها وحدد معالمها ، قال تعالى { تَنزِيلٌ مِّن رَّبِّ الْعَالَمِينَ } الواقعة ( 80) ، ( المانع ، 1426 ، 152 ) .
والقيم الإسلامية ربانية المصدر و المنهج والغاية والهدف :

فهي ربانية المصدر :
باعتبارها جزء من حيث يقول الحق عز وجل { وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِّكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًىوَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ } النحل ( 89 ) .

وهي ربانية المنهج :
وفي ذلك يقول تعالى {قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَاْ وَمَنِ اتَّبَعَنِي } يوسف ( 108 ) .

وهي كذلك ربانية الهدف والغاية :
حيث بصرف التربية الإسلامية إلى غاية عظمى وهي مرضاة الله عز وجل قال تعالى{وَمَاخَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ } الذاريات ( 56 ) ( خباط ، 2004 ، 62-63 )
ويترتب على أن القيممن عند الله تعالى عدة اعتبارات منها :

أ- أن القيم تتسم بالعدل :
فالعدل في الإسلام مطلق وبعيد عن أهواء البشر ، قال تعالى { إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤدُّواْ الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُواْ بِالْعَدْلِ إِنَّ اللّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُم بِهِ إِنَّ اللّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا} النساء ( 58 ) .

ب- أن القيم تتصف بالقدسية :
تُحترم وتلتزم القيمفي الإسلام لأنها تقوم على الإيمان . ( د. سامية عبدالرحمنالقيم الأخلاقية ص ( 39 ) ).

ج- أن القيم تنال ثقة المسلم :
باعتبارها مستمدة من كتاب الله فإن ذلك يؤدي إلى شعور عميق بالثقة الكاملة بتلك القيم .( د. نادية شريف العمري ، ص ( 20 ) ).

د- ارتباط القيم بالجزاء الدنيوي والأخروي :
فالتزام شرائع الإسلام وقيمه مرتبط بالترغيب والترهيب وبالوعد والوعيد قال تعالى { وَأَلَّوِ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لَأَسْقَيْنَاهُم مَّاء غَدَقًا} الجن ( 16 ) .

- ثانيا: الوضوح :
ويدل على ذلك وصف القرآن وهو مصدرها الأول بأنه كتاب مبين ونور وهدى للناس ، وتبيان ، والفرقان والبرهان ، وما ذلك إلا لوضوحه قال تعالى {قَدْ جَاءكُم مِّنَ اللّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ} المائدة ( 15 ) ( الجمل ، 1416 ، 25 ) .

- ثالثا : الوسطية :
وذلك بالجمع بين الشئ ومقابله ، بلا غلو ولا تفريط ، فمن ذلك التوازن بين الدنيا والآخرة ، قال تعالى {وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ وَلَا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا وَأَحْسِن كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ وَلَا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ } القصص( 77 ) .
ومن ذلك الوسطية والتوسط في الإنفاق والعاطفة وتوفية مطلب الجسد والروح .
قال تعالى{ وَلاَ تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلاَ تَبْسُطْهَاكُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَّحْسُورًا } الإسراء ( 29 ) .

- رابعاً : الواقعية :
قال تعالى { لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا } البقرة ( 286 ) .فالقيم الإسلامية واقعية يمكن تطبيقها لا تكليف فيها بما لا يطاق ، ولا تغرق فيالمثالية التي تقعد بالناس عن الامتثال ، فالعبادات واقعية ، والأخلاق واقعية ، والقيم كذلك واقعيةراعت الطاقة المحدودة للناسفاعترفت بالضعف البشري وبالدافع البشري ، والحاجات المادية ، وبالحاجات النفسية . ( القرني ، 1426 ، 136 ) .
ويضرب الدكتور خالد رضا الصمدي على ذلك مثالا فيقول:
" فالعدل على سبيل المثال قيمة إسلاميةراسخة ، ولكن تحقيقه في الواقع مدافعة للظلم بقدر الاستطاعة ، ولذلك كان رسول الله يقول : « إنما أنا بشر ، وإنه يأتيني الخصم فلعل بعضكم أن يكون أبلغ من بعض ؛ فأحسب أنه صدق ؛ فأقضي له بذلك !فمن قضيت له بحق مسلم ؛ فإنما هي قطعة من نار ! فليأخذها أو ليتركها ! » رواه البخاري في كتاب المظالم والغصب .
والحب قيمة إسلاميةعظمى ، ولكن رسول الله صلى الله عليه وسلم في العدل بين زوجاته في هذا الجانب كان يقول : « اللهم ! هذه قسمتيفي ما أملك ؛ فلا تلمني فيما لا أملك » رواه الترمذي فيكتاب النكاح ، يعني الميل العاطفي .
- خامساً: العالمية والإنسانية:
فقيم الإسلام التي تضمنتها رسالة الأنبياء والرسل كافة وختمها محمد صلى الله عليه وسلم ؛ ليست للمسلمين بخصوصهم وإنما هي منفتحة على سائر الأمم والشعوب ، ينهلون منها فتقوّم سلوكاتهم ، وتعدل من اتجاهاتهم ، فتكون هذه العالمية مدخلاً إلى الإسلام عند كثير من الأمم والشعوب والأفراد .
وقد أخذ محمد صلى الله عليه وسلم بهذهالقيم العالمية وجاء ليتممها ، فقال صلى الله عليه وسلم : « إنما بعثت لأتمم صالح الأخلاق » .



سادساً: قيامها على أساس الشمول والتكامل :
أ- الشمول :
( فهي لم تدع جانباً من جوانب الحياة الإنسانية بجميع مجالاتها روحية كانت أوجسمية ،دينية أو دنيوية ، القلبية أو عاطفية ، فردية أو جماعية إلا رسمت له الطريق الأمثل للسلوك الرفيع ، فللفكر قيم ، وللاعتقاد قيم ، وللنفس قيم ، وللسلوك الظاهر قيم ) .
( وصفة الشمول جعلت القيم ذات امتداد أفقي واسع ، شمل التصور الاعتقادي والمنهج التشريعي والسلوك الاجتماعي )).( المانع ، 156 ، 157 )
ولقد أفرد ، د/ علي خليل أبو العينين ملحقاً لكتابة القيمالإسلامية والتربية وعنون له ب ( نسقالقيم الإسلامية من القرآن والسنة ) ، اشتمل على:
( القيم الروحية 21 قيمة ) ( القيمالخلقية 33 قيمة ) (القيم العلمية والمعرفية21 قيمة ) (القيم الاجتماعية 97 قيمة ) ( القيمالوجدانية 12 قيمة ) (القيم المادية 11 قيمة ) القيمة الجمالية 10 قيم ) . (أبو العينين ، 1408 ،207 إلى 320 )
ب- التكامل :
تتمثل نظرة التربية الإسلامية في الغاية والهدف تمثلها فيالوسيلة ،فالإحسانللآخرين وأن يحب الإنسان لأخيه ما يحب لنفسه جزء مكمل للعبادة ، كما أن التفكر في ملكوت السموات والأرض وآيات الله في الكون جزء مكمل للعبادة.
والتربية الإسلامية لا تقتصر على الأسلوب النظري ، بل لا بد أن يكون هناك الجانب التطبيقي ،كما أن التربية الإسلامية إضافة لاهتمامها بالفرد كوحدة واحدة فهي لا تفصله عن محيطه الاجتماعي، بل وتهتم به كجزء من المجتمع الذي يعيش فيه ، (خياط ، 1424 ، ( 77 -78 ) ،مما يرسم في نهاية المطاف لوحة بديعة التنسيق تجمع للمسلم بين خيري الدنيا والآخرة .
سابعاً: الثبات والاستمرارية:
وتستمد القيمالإسلامية استمراريتها من صلاحية مصادرها لكل زمان ومكان ،قال تعالى : { وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ } ( الأنبياء : 107 ) .
ومن مظاهر الاستمرار في القيمالإسلامية تكرر حدوثها في سلوكيات الناس حتى تستقر ، قال صلى الله عليه وسلم : « لا يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صدّيقاً» [) رواه الإمام أحمد فيمسنده .
فالصدّيق لا يطلب منه أن يصدق مرة ويكذب مرات ، وإنما المطلوب أن يستمر هذا السلوك فيتصرفاته طول حياته حتى يستحق هذا اللقب .
يقول الدكتور أحمد مهدي عبد الحليم : « ومن الخصائص الأساسية في القيمة تكرار حدوثها بصفة مستمرة ، فمن يصدق مرة أو مرات لا يوصف بأنه فاضل فيسلوكه ، وإنما تتأكد القيمة وتبرز الفضيلة الخلقية في .)
- ثامناً : الإيجابية :
والمقصود بها أن يتعدى الخير للآخرين فلا يكفي كون الإنسان صالحاً فينفسه بل يكون صالحاً ومصلحاً ، يتفاعل مع المجتمع وينشر الخير ، ويعلم الجاهل ، ويرشد الضال وتأتي هذه الإيجابية للقيم من إيجابية الإسلام نفسه فهو دين إيجابي مؤثر ليس من طبيعته الانكماش والانعزال والسلبية . ( المانع ، 1425 ،160 )
ويقول الدكتور محمد جميل خياط : "فالتربية تحرك الجانب الايجابي الفطري في الإنسان ،وتهذب وتصقل الاتجاهات أو الجوانب السلبية لديه أو تحولها إلى قوة موجبة تعمل على إعمار الأرض أي أنها تعمل على غرس الأخلاق والسلوك الفاضل ( خياط ، 1424 ،ص75 ) .
- تاسعاً : التكيف والمرونة:
ذلكم أن القيمالإسلامية قابلة للتحقق في المجتمع بمختلف الوسائل والطرق ،وتتكيف مع مختلف الأحوال والأزمان والأمصار دون أن يؤثر ذلك فيجوهرها ،فالعدليتحقق في المجتمع عبر مؤسسات مختلفة قد تخلقها الدولة بحسب حاجتها وعلى قدر إمكاناتها ؛ المهم أن يتحقق العدل ، وقد يتحققفي مختلف مظاهر الحياة العامة داخل الأسرة وفي الأسواق وفي المنظمات والهيئات وغير ذلك بصور شتى وبوسائل مختلفة ، والأصل فيذلك قوله تعالى : {وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ كَانَ ذَاقُرْبَى } ( الأنعام : 152 ) .
ولذلك لم تضع التربية الإسلامية لقيمها قوالب منظمة جاهزة لا بد أن تفرغ فيها ، وإنما أمرت بضرورة تحقق الجوهر بأشكال مختلفة تستجيب لحاجات الزمان والمكان والأحوال .
فأمرت بتحقيق الشورى في المجتمعولم تحدد الكيفية والوسيلة ،وأمرت بأداء الأمانات إلى أهلها مطلق الأمانات بعد حفظها ولم تحدد وسائل الحفظ ؛لأنها متغيرة وأمرت بالتكافل الاجتماعي ، وتركت طرق تحقيقه مفتوحة على اجتهادات المقدمين عليه ، وأمرت بالإنفاقفي سبيل الله ؛ مطلق سبيل الله ليعم الخير كلَّ مناحي الحياة ، ويغطي حاجات الناس المتجددة .
ومن مظاهر التكيففي القيم الإسلامية ؛قابليتها للتداول بكل أنواع الخطاب من الوعظ الإرشاد إلى الخطابة ، فالكتابة والنشر ، إلى الوسائل السمعية البصرية إلى التقنيات الحديثة لتواصل من إعلاميات وإنترنت وغيرها ، ومعلوم أن كل خطاب يحمل قيمة من القيم .
والقيم لإسلامية أولى أن تحملها وسائل التواصل هذه ؛إذ ينبغي أن تحمل إلى كل أهل عصر بما ساد عندهم من وسائل ، حتى تكون قادرة على التأثير فيسلوكياتهم والتعديل من اتجاهاتهم وتشكيل تصوراتهم .
ومن مظاهر التكيفأيضاً قدرة هذه القيمعلى الاستجابة لحالة متلقيها العمرية والنفسية والوجدانية والعقلية ، فلكل أسلوبه وطريقه ومنهجه ، فالمربون الناقلون للقيم الإسلامية لهم قدرات وطاقات ، والمتعلمون لهم قدرات وطاقات أيضاً ؛ ولهذا لم يكن للنظرية التربويةالإسلامية الحاملة للقيم خطاب واحد ، وإنما يتنوع خطابها بفعل مرونته ويتكيف مع مختلف الحالات ، فما أنتجه العلماء فيأدب العالم والمتعلم يختلف من سياسة الصبيان إلى سياسة الغلمان ، فسياسة من قوي عوده وعزم على طول الرحلة والطلب والتفرغ للعلم تختلف عن غيرهم وهكذا
تم ادراج بحث كامل عن القيم الإسلامية جاهز للطباعه بتاريخ 24/12/2010 ورقمه لدينا 634983
 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

اعلانات